Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النظرية الكلية وتطبيقاتها فى مجال التعليم وأثر ذلك على تعليم التصميم الصناعى فى مصر =
المؤلف
مشرف، دعاء كمال على.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء كمال على مشرف
مشرف / محمود حلمى حجازى
مشرف / عصام عوده أحمد عوده
مشرف / عصام عوده أحمد عوده
الموضوع
التصميم الصناعى - تعليم وتدريس. التعليم - مصر.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
أ - ض، 1 - 4، 265 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة المدنية والإنشائية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - التصميم الصناعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 128

from 128

المستخلص

يهدف البحث الى :
الكشف عن مفهوم النظرية الكلية، والتركيز على على أهم تطبيقاتها فى مجال التعليم، وذلك للخروج بمحددات تساهم فى تطوير، وتحديث برنامج تعليم التصميم الصناعى فى مصر للوفاء بمتطلبات تحقيق الجودة، والاعتماد بما يتفق مع المعايير الدولية التى تحددها المرجعيات الأكادمية للنظراء الخارجين، وكذلك استنباط الجوانب الاجرائية التى تضمن تفعيل استراتيجيات التطوير بما يتواءم مع متطلبات، وآايت التطوير.
منهج الدراسة :
تنهج الدراسة المنهج الوصفى التحليلى، وذلك بتجميع المعلومات، وتحليلها، واستنباط المعايير للأستفادة منها فى تقديم تصور مقترح لتوضيح العلاقة بين النظرية الكلية، وبين عملية إصلاح التعليم، وأثر ذلك على تعليم التصميم الصناعى فى مصر.
نتائج الدراسة :
1- التصميم الصناعى كلى نسبياً، حيث يقوم المصمم بوضع الفكرة فى مجملها، ثم بعد ذلك يقوم بوضع التفاصيل لتوضيحها، كما أنه يركز على خارج المنتج (الشكل) اما التصميم الهندسى فيميل الى عملية التحليل، ويركز على داخل المنتج، ومكوناته.
2- التفكير الكلى هو المهيمن على النصف الايمن من المخ، ويحاول المصمم الصناعى أن يوازن، ويوفق بين الاتجاهين لاتمام عملية التصميم.
3- أمكن من خلال الدراسة تحديد مواصفات المصمم الصناعى (المصمم الكلى) فى ضوء مقهوم النظرية الكلية.
4- تطبيق إدارة الجودة الشاملة فى مؤسسات التعليم العالى يساهم بدرجة كبيرة فى نجاحها فى تحقيق أهدافها، ويعمل على توفير الوقت، والمال، ويلبى رغبات كل الاطراف المعنية (الطلاب، وأولياء الأمور، وأعضاء هيئة التدريس والاداريين ...)
6- تتفق أهداف النظرية الكلية مع أهداف إدارة الجودة الشاملة، حيث أن كلايهما يطالب بأنماط ديمقراطية من القيادات تؤمن بالتعاون، والمشاركة بين أطياف العناصر البشرية داخل المؤسسة التعليمية.
7- يمكن تطبيق المدخل الكلى على الانشطة المرتبطة بالتصميم بداءاً من وضع الفكرة وصولاً الى إبرازها، ونمذجتها، وتصنيعيها، وتغليفها وتسويقها.
8- التقيم الكلى (الشمولى) هو أفضل طريقة مثالية يمكن تبنيها فى تقييم الطلاب.
9- التقييم الكلى للتصميم يكون من خلال التركيز على المنتج، العملية، والشخص معاَ.