Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التلميحات البصرية لعروض الوسائط المتعددة للمعاقين سمعيا فى تنمية مهارات استخدام برنامج الحاسب الآلى /
المؤلف
على, سماء عبدالفتاح عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
مشرف / سماء عبدالفتاح عبدالعزيز على
مشرف / ابراهيم محمد عطا
مشرف / انشراح عبدالعزيز
مشرف / على على عبدالتواب
مشرف / محمد عطية خميس.
الموضوع
المعوقون - تعليم. المعوقون. طرق تدريس.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
277 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
2/11/2013
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

يتميز العصر الحالى بالتغير المستمر والتطور السريع في مختلف الحياة العلمية والسياسية والاجتماعية والتربوية وغيرها ، مما انعكس على مؤسسات التعليم في ضرورة مواكبة هذه التغيرات التي حدثت في المجتمع ؛ وهذا ما جعل التعليم يعتمد على أساليب وطرق حديثة للتعلم ، تتفق مع طبيعة العصر الذى تسوده ثورة الاتصالات و المعلومات ينمو فيها من يمتلك هذه التكنولوجيا والقدرة على توظيفها، وقد نتج أيضاً عن هذه التغيرات تطور التعليم والتعلم، والانتقال من الطرق التقليدية في التعليم ‘ إلى الطرق الحديثة التي تعتمد على نشر التكنولوجيا ودراستها.
ومن خلال نتائج الدراسات والبحوث السابقة يتضح أهمية توظيف التلميحات البصرية في مناهج التربية الخاصة، وذلك لخلق بيئة تعليمية إلكترونية تُمكن التلميذ المعاق سمعياً من التعلم بمفردة والرجوع إليها في أى وقت يريد ، كما تبين أهمية برنامج الوورد word للتلاميذ المعاقين سمعياً وذلك من خلال التلميحات البصرية (الوضع في الإطار - الترميز بالرقم – اللون الأحمر- السهم).
مشكلة البحث:
تكمن مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات استخدام الحاسب الآلي لبرنامج (word xp)، لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ذوي الإعاقة السمعية وتدني مستوى تحصيل التلاميذ، وكذلك عدم مراعاة إتباع معايير محددة للإنتاج وتصميم البرامج التعليمية للتلاميذ المعاقين سمعيا، وقد تأكدت الباحثة من ذلك في ضوء تأكيد العديد من الدراسات السابقة ، وإجراء دراسة استكشافية ، ومقابلة ميدانية مع تلاميذ الصف الأول الإعدادي ذوي الإعاقة السمعية، ومعلميهم.
كمحاولة لحل مشكلة ضعف مهارات استخدام الحاسب الآلي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية لذا سعت الباحثة لتصميم برنامج قائم على التلميحات البصرية راعت فيه معايير إنتاج وتصميم برنامج تعليمى للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية لتنمية بعض مهارات استخدام برامج الحاسب الآلي (word xp) ، ومن ثم صيغت مشكلة البحث في تساؤل رئيسي كما يلى:
* ما أثر التلميحات البصرية لعروض الوسائط المتعددة للمعاقين سمعيًا في تنمية مهارات استخدام برامج الحاسب الآلي ؟
ويتفرع من هذا السؤال مجموعة من الاسئلة الفرعية التالية:
1- ما المهارات اللازمة لاستخدام برامج الحاسب الآلي لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بالصف الاول الاعدادي والتي تمثل أساسا مشتركا لاحتياجاتهم ويمكن مراعتها عند تصميم برامج الكمبيوتر التعليمية وانتاجها لهم؟
2- ما المعايير التربوية والفنية اللازمة لبناء برنامج تعليمي قائم على توظيف التلميحات البصرية لعروض الوسائط المتعددة يمكن من خلاله تنمية الاداء المهارى للتلاميذ المعاقين سمعياً لاستخدامهم برامج الحاسب الآلي والتفاعل معها؟
3- ما التصور المقترح لبناء برنامج تعليمي؟
4- ما أثر التلميحات البصرية لعروض الوسائط المتعددة في تحصيل الجانب المعرفي المرتبط بمهارات استخدام برامج الحاسب الالي لدى التلاميذ المعاقين سمعياً ؟
5- ما أثر التلميحات البصرية لعروض الوسائط المتعددة في تنمية مهارات استخدام برامج الحاسب الآلي لدى التلاميذ المعاقين سمعياً ؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى :
• تقديم تصور مقترح لبناء برنامج كمبيوتر تعليمي قائم علي التلميحات البصرية لتنمية مهارات التلاميذ المعاقين سمعيا لاستخدام برامج الحاسب الآلي.
• الكشف عن أثر استخدام التلميحات البصرية لعروض الوسائط المتعددة في التحصيل المعرفي والأداء المهارى لاستخدام التلاميذ المعاقين سمعياً برنامج معالج النصوص (Microsoft Word xp) .
أهمية البحث:
ترجع أهمية هذا البحث في النواحي التالية :
1- التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية:
- تنمية مهاراتهم في استخدام الحاسب الآلي لبرنامج معالج النصوص (Microsoft Word xp).
- إعادة ثقة التلاميذ بقدراتهم على متابعة التعلم بصرف النظر عن إعاقتهم.
- تلبية متطلباتهم في صياغة المناهج بشكل إلكتروني متوافق مع إعاقتهم.
2- معلمي التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية:
- يمكن أن يفيد المعلمين القائمين على تدريس مادة الحاسب الآلي من برنامج التلميحات البصرية التي تم إنتاجها، حيث تساعدهم في توفير كل من الجهد والوقت المستغرق في تدريب المتعلمين على المهارة المطلوبة داخل معمل الأوساط، وبالتالي يمكن أن تتوفر لهم الفرصة لممارسة مهامهم التربوية الأخرى.
3- مصممي ومطوري المواقع والبرامج التعليمية:
- تقديم قائمة معايير تكون بمثابة مرشد لهم عند تصميم، وتطوير البرامج التعليمية لذوي الإعاقة السمعية.
- تقديم برنامج تعليمى قائم على التلميحات البصرية .
4- الباحثين: قد تتيح نتائج البحث مجالاً لدراسات أخرى تتناول فعالية تطوير برامج إلكترونية قائمة على التلميحات البصرية تناسب ذوي الإعاقة السمعية في مختلف المراحل والمواد الدراسية الأخرى.
فروض البحث:
سعى هذا البحث إلى التحقق من صحة الفروض التالية:
1. ”يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (الذين يدرسون البرنامج بالتلميحات)، في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبطة بمهارات استخدام برنامج معالج النصوص (Microsoft Word xp)، لصالح التطبيق البعدي ترجع للتأثير الاساس لاستخدام التلميحات البصرية” .
2. ”يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (الذين يدرسون البرنامج بالتلميحات)، وتلاميذ المجموعة الثانية (الذين يدرسون البرنامج بدون التلميحات البصرية)،في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبطة بمهارات استخدام برنامج معالج النصوص (Microsoft Word xp)، لصالح المجموعة الأولى ترجع للتأثير الاساس لاستخدام التلميحات البصرية في البرنامج ”.
3. ”يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات اداء تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (الذين يدرسون البرنامج بالتلميحات)، في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة تقييم الأداء لمهارات استخدام برنامج معالج النصوص (Microsoft Word xp)، لصالح التطبيق البعدي ترجع للتأثير الاساس لاستخدام التلميحات البصرية ”.
4. ”يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أداء تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (الذين يدرسون البرنامج بالتلميحات)، وتلاميذ المجموعة الثانية (الذين يدرسون البرنامج بدون التلميحات البصرية)، في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم الأداء لمهارات استخدام برنامج معالج النصوص (Microsoft Word xp)، لصالح المجموعة الأولى ترجع للتأثير الاساس لاستخدام التلميحات البصرية في البرنامج ”.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على:
• بشرية: أفراد المجموعات التجريبية من التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالصف الأول الإعدادي بمدارسة الأمل بنين بمدينة دمو بمحافظة الفيوم، والتي تتراوح إعاقته بين 91 ديسيبل فأكثر.
• موضوعية: الجانب العملي من مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات وهو مهارات ”برنامج معالج النصوص (Microsoft Word xp)”، والتي تضمنتها البرنامج .
• مكانية: مدرسة الأمل للبنين بمدينة دمو بمحافظة الفيوم.
• زمانية: الفصل الدراسى الثانى لعام 2012-2013.
منهج البحث وأدواته:
تنتمي هذه البحث إلى فئة الدراسات التي تستهدف دراسة واختبار العلاقات السببية بين المتغير المستقل وأثره في المتغيرات التابع ، لذلك يُعد ”المنهج شبة التجريبي” من أكثر مناهج البحث ملاءمة للتحقق من هذا الأثر والكشف عنه، إلى جانب المنهج الوصفي الذى يعتمد إلى تجميع البيانات وتبويبها وتصنيفها لتحقيق الهدف من البحث. أما أدواتها فهى :
أ- أدوات القياس:
• بطاقة ملاحظة الاداء لقياس مهارات استخدام الحاسب الآلي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية. (إعداد الباحثة).
• اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبطة بمهارات استخدام الحاسب الآلي. (إعداد الباحثة ).
ب– المواد التعليمية:
البرنامج المقترح للتلاميذ المعاقين سمعيًا قائم على عرض التلميحات البصرية التي توضح المثيرات التعليمية للمتعلم وتركز عليه بهدف تنمية مهارات استخدام المتعلم للحاسب الآلي لبرنامج معالج النصوص (Microsoft Word xp) متضمن البرنامج دليل للمعلم و دليل للتلاميذ المعاقين سمعياً.
ج – المحتوى التعليمي للبرنامج المقترح:
تم الاستعانة بكتاب الحاسب الآلي (الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات ) المقرر على تلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الأول الإعدادى.
متغيرات البحث:
يشمل هذا البحث على المتغيرات التالية:
1- متغير المستقل وهو: برنامج الكمبيوترالقائم على استخدام التلميحات البصرية لعروض الوسائط المتعددة للمحتوى التعليمي ويتضمن التلميحات (الوضع في اطار- الوضع في دائرة – التلميح باللون – الترميز بالرقم – التلميح بالسهم).
2- متغير التابع وهو:
- مهارات استخدام برنامج معالج النصوص (Microsoft Word xp)ويشمل قياس مستوى الأداء المهارى.
- التحصيل المعرفي للمهارات العملية المرتبطة بمهارات استخدام برنامج معالج النصوص (Microsoft Word xp).
النتائج الإحصائية:
• تشير نتائج التحليل الإحصائي إلى أنه يوجد فروق دال إحصائياً بين متوسط درجات أداء التلاميذ، المجموعتين التجريبيتين (الأولى الذين يدرسون البرنامج بالتلميحات البصرية) و(الثانية الذين يدرسون البرنامج بدون تلميحات بصرية)، للمهارات العملية المرتبطة باستخدام برنامج معالج النصوص (Microsoft Word xp)، في التطبيق البعدي لكل من الاختبار وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية (1) ”ويدل هذا على أهمية البرامج الكمبيوترية متعددة الوسائط وعلى أهمية التلميح البصرى (الوضع في اطار - لون الكلمة – لون السهم - ترميز بالرقم) وأهمية اللون الأحمر لتوفير المعلومات وتأثر في جذب انتباه المتعلم المعاق سمعياً و أدراكه للمعنى المطلوب بالإضافة إلى أهمية بناء معايير لتصميم وتوظيف هذه التلميحات داخل البرنامج الإلكتروني ؛ لتؤدي الهدف المنشود منها بفاعلية.
• يمكن أن نستنتج مما سبق بأن استخدام التلميحات البصرية (الوضع في اطار - لون الكلمة – لون السهم - ترميز بالرقم- الوضع في دائرة) في البرامج الإلكترونية تؤدى إلى جذب انتباه المتعلمين المعاقين سمعياً واستجابته للمحتوى التعليمي بالبرنامج الإلكتروني المقدم لهم.
• وجود لقطات الفيديو للمعلم يتحدث باللغة الإشارة الوصفية له أثر فعال عند التلاميذ وسهل لهم عمليات ادراك وفهم المعلومات حتى لا يشعروا بصعوبه ما يؤدوه من مهارات .
• نمط تقديم التغذية الراجعة (الذاتية - المرجأة) سواء من خلال أسئلة كل مهارة، أو الأنشطة الخاصة بكل مهارة لها أثر كبير في تحديد نقاط الضعف لدى التلاميذ.
توصيات البحث:
في ضوء النتائج التي توصل إليها هذا البحث يمكن استخلاص التوصيات التالية:
• ضرورة إنشاء جهاز فنى بوزارة التربية والتعليم لتصميم وإخراج الوسائل البصرية للمعاقين سمعياً بصفة عامة في ضوء ظروفهم الإعاقية والإدراكية.
• يراعى عند تصميم البرامج الكمبيوتر التعليمية وإعدادها للمعاقين سمعياً أن يكون ضمن الفريق المكلف بالإعداد خبير في تكنولوجيا تعليم الصم، لكى يأتى البرنامج مساعداً للطالب على تحقيق ذاته، ويوجهه إلى كيفية الحصول على المعلومة بنفسه.
• عند تطوير البرنامج التعليمي للمعاقين سمعياً ينبغي إضافة إرشادات أخرى كاوسائل المطبوعة سواء كانت كتاب أو دليل ارشادى أو مطويات ..الخ، بهدف تحسين العملية التعليمية ككل.
• ضرورة علاج المشكلات اللغوية للمعاق سمعياً في البرنامج التعليمي الكمبيوتري المتعدد الوسائط من خلال تحقيق التكامل بين لغة الإشارة و المتعلم.
• ضرورة توافر القواميس اللغوية الاشارية المصورة في بيئة تعليم المعاق سمعياً حتى يكون هناك اتفاق بين المعلمين على الإشارات المستخدمة في شرح الرموز والمفاهيم والمصطلحات العلمية للمعاقين سمعياً.
• إثراء بيئة تعليم المعاق سمعياً تكنولوجياً من خلال التحفيز الحسى المكثف للوسائل البصرية.
• ينبغى أن تشمل برامج إعداد معلمي المعاقين سمعياً مقررات تكسبهم مهارات التدريس باستخدام لغة الإشارة والمثيرات والتلميحات البصرية.
• ضرورة اهتمام معلمي الصم لمادة الحاسب الآلي بالغة الإشارة الوصفية وليس فقط لغة الإشارة الأبجدية لما لها من أثر فعال في توصيل المعلومات والمفاهيم وترسخها عند التلاميذ المعاقين سمعياً.
• ضرورة تبصير تلاميذ المرحلة الإعدادية بأهمية الحاسب الآلي والتعامل معه بالطريقة الصحيحة وأهمية برنامج معالج النصوص (Microsoft Word xp).
• عند توظيف أنماط التلميحات في أي برنامج تعليمي إلكترونى لأى مادة دراسية، يجب اختيار أنسب التلميحات البصرية بما يتناسب مع طبيعة المادة الدراسية على أساس علمى سليم وإجراء التجربة عليها لبيان فاعليتها.
• مراعاة توظيف التلميحات البصرية في البرامج التعليمية الإلكترونية في تعليم التلاميذ المعاقين سمعياً وأساليب التعلم الذاتى لما لها من أثر فعال في تعلمهم.
• ضرورة بناء معايير مقننة لبرامج التعليمية للتلميحات البصرية.
• ضرورة مراعاه لون الكلمة عند توظيف التلميح البصرى في تصميم برنامج إلكتروني بالتلميحات البصرية.
• الأهتمام بتدريب التلاميذ المعلمين ، الملتحقين بكليات تربية على برنامج تعليمى يتناسب مع المعاقين سمعياً، تصميماً و إنتاجاً، وتقويماً.
• عقد دورات تدريبية لمعلمي التلاميذ الصم، في مجال الحاسب الآلي يتم فيها توحيد الإشارات، المستخدمة في مدارس الصم وذلك لتوجيد بالأعتماد على قاموس موحد للإشارات
• ضرورة الأهتمام بتفعيل البرامج الإلكترونية بالتلميحات البصرية للمعاقين سمعياً لتدريس المواد الدراسية في مختلف مراحل التعليم قبل الجامعى.
• ضرورة الإنتقال التدريجى من التعلم التقليدي إلى التعلم الإلكتروني للتلاميذ المعاقين سمعياً.
مقترحات ببحوث مستقبلية:
يقدم هذا البحث مجموعة من المقترحات التي تفيد في عمل بحوث ودراسات مستقبلية في هذا المجال كالتالي:
• دراسة العلاقة بين المعلومات المرتبطة بالتلميحات البصرية في البرنامج الكمبيوتر التعليمي ومعلومات المعلم والمتعلم عنها.
• دراسة أثر استخدام التلميحات البصرية على تنمية التفكير الابتكارى لدى المعاقين سمعياً.
• دراسة العلاقة بين الخصائص الوظيفية للتلميح البصرى وتحقيق الأهداف المرجوة منه في البرنامج الكمبيوتري التعليمي للمعاقين سمعياً.
• دراسة المواصفات الفنية والتربوية للتلميحات البصرية في وسائل التعلم الذاتي للمعاق سمعيا كبرامج الفيديو، و الكمبيوتر.
• دراسة تطوير المثيرات البصرية في الكتاب المدرسي لذوى الإعاقات الأخرى في ضوء قدراتهم العقلية.
• دراسة تطوير التلميحات البصرية في برامج الكمبيوتر للمعاقين سمعياُ في مراحل دراسية أخرى.
• محاولة بناء بعض الوحدات التجريبية التي تتبنى وضع البرنامج التعليمي للمعاقين سمعياً وتجربته في ضوء نتائج هذه البحث.
• إجراء بحوث تجريبية حول تعليم الإشارات للمعاق سمعياً من خلال التلميحات البصرية.
• دراسة تحديد الكفايات المطلوبة لمعلمي المعاقين سمعياً في ضوء طريقة الاتصال المتبعة في هذا البحث.
• برنامج مقترح لإعداد معلمي المعاق سمعياً في المواد الدراسية المختلفة في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة لتعليم المعاقين سمعياً التكنولوجياً.