![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التعرف على بعض المظاهر المتعلقة بالعسر القرائي لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت، والتعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي مقترح للتخفيف من حدة عسر القراءة لدى تلاميذ الصف الخامس بالمرحلة الابتدائية والذين يعانون من صعوبة في القراءة وتدني في التحصيل الدراسي من خلال دراسة الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة، ودراسة الفروق بين قياسين التي تجرى على المجموعة التجريبية (قبلي – بعدي)، وقياس حجم الأثر الذي يحدثه البرنامج في المجموعة التجريبية. وقد استخدم الباحث الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة ”لرافن”، واختبار تحصيلي يقيس المهارات المتعلقة بالقراءة في مادة اللغة العربية (إعداد / الباحث)، البرنامج التدريبي المستخدم للتخفيف من حدة عسر القراءة. (إعداد / الباحث). أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق داله إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين (التجريبية – الضابطة) من تلاميذ المرحلة الابتدائية بالقياس القبلي كدرجة كلية وكمهارات فرعية، وعدم وجود فروق داله إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين (التجريبية – الضابطة ) من تلاميذ المرحلة الابتدائية بالقياس القبلي كدرجة كلية وكمهارات فرعية، ووجود فروق دالة عند مستوى ٠.٠١ بين متوسط درجات القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي بجميع المهارات اللغوية، ووجود فروق داله إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية – الضابطة) بالقياس البعدي. |