Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي قائم على التعزيز الإيجابي لتخفيف حدة عسر القراءة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية بدولة الكويت /
المؤلف
الحربي، محمد عبد الله محمد عواض.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد عبد الله محمد عواض الحربي
مناقش / سامي محمود ابو بيه،
مناقش / اماني عبد المقصود
مشرف / علي محمود شعيب،
الموضوع
علم النفس التربوي. القراءة. التعليم الإبتدائي - الكويت.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
163، 8 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/10/2011
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس التربوي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على بعض المظاهر المتعلقة بالعسر القرائي لدى
عينة من تلاميذ الصف الخامس بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت، والتعرف على مدى فاعلية
برنامج تدريبي مقترح للتخفيف من حدة عسر القراءة لدى تلاميذ الصف الخامس بالمرحلة
الابتدائية والذين يعانون من صعوبة في القراءة وتدني في التحصيل الدراسي من خلال دراسة
الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة، ودراسة الفروق بين قياسين التي تجرى على
المجموعة التجريبية (قبلي – بعدي)، وقياس حجم الأثر الذي يحدثه البرنامج في المجموعة
التجريبية. وقد استخدم الباحث الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة ”لرافن”، واختبار
تحصيلي يقيس المهارات المتعلقة بالقراءة في مادة اللغة العربية (إعداد / الباحث)، البرنامج
التدريبي المستخدم للتخفيف من حدة عسر القراءة. (إعداد / الباحث).
أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق داله إحصائية بين متوسط درجات
المجموعتين (التجريبية – الضابطة) من تلاميذ المرحلة الابتدائية بالقياس القبلي كدرجة كلية
وكمهارات فرعية، وعدم وجود فروق داله إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين
(التجريبية – الضابطة ) من تلاميذ المرحلة الابتدائية بالقياس القبلي كدرجة كلية وكمهارات
فرعية، ووجود فروق دالة عند مستوى ٠.٠١ بين متوسط درجات القياس القبلي والبعدي
لصالح القياس البعدي بجميع المهارات اللغوية، ووجود فروق داله إحصائيًا بين متوسطي
درجات المجموعتين (التجريبية – الضابطة) بالقياس البعدي.