Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقات السياسية المصرية - الأمريكية (1952 - 1970) :
المؤلف
محمد, عبد الرازق محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الرازق محمد على محمد
مشرف / عصمت محمد حسن فتح الباب
مشرف / محمد عمر عبد العزيزعمر
مشرف / ناهد ابراهيم دسوقى
الموضوع
العلاقات الخارجية. السياسة الدولية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
359 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - التاريخ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

تتناول هذه الدراسة موضوع العلاقات السياسية المصرية - الأمريكية (1952 - 1970) : دراسة فى موقف الولايات المتحدة من توجهات مصر القومية حيث بدأت الدراسة بمقدمة ضمت أهمية الموضوع ومبررات اختياره والدراسات السابقة ثم الثورة و التوجه القومى و الموقف الأمريكى 1952 - 1959 من خلال قضية الدفاع المشترك, قضية ا السلام مع اسرائيل, قضية المساعدات العسكرية
- ثم تناولت الدراسة سياسة الحياد الإيجابى و تدعيم توجه مصر القومى و الموقف الأمريكى 1954 - 1956 من خلال حلف بغداد بين الحياد المصرى و الانحياز الأمريكى, مؤتمر باندونج أبريل 1955 وأول سياسة مصرية خارجية مستقلة و الموقف الأمريكى , الموقف الأمريكى من المحور المصرى السورى السعودى, صفقة الأسلحة المصرية - التشيكية 27 سبتمبر 1955 و اتجاه امريكا إلى عقاب مصر القومية.
- كما تناولت الدراسة تصاعد توجه مصر القومى و الموقف االامريكى من أزمة السويس إلى المصرية السورية 1956 - 1961 من خلال أزمة السويس, مشروع ايزنهاور, الموقف الأمريكى من تجربة الوحدة المصرية - السورية.
- ثم تناولت الدراسة الحرب العربية الباردة حول اليمن : ما بين التوجه المصرى والموقف الأمريكى منه 1962 - 1967 من خلال مقدمات الحرب العربية الباردة فى ضوء الموقف الأمريكى فى عهد كينيدى, اتجاه جونسون إلى استنزاف ناصر و التحول فى العلاقاتا لمصرية - الامريكية.
- كما تنا وتل الدراسة انحسار توجه مصر القومى والموقف : من أزمة يونيو 1967 إلى مبادرة روجرز 1970 من خلال أزمة يونيو 67 و أنصار توجه مصر القومى والموقف الامريكى, توجه ناصر نحو السوفيت فى مواجهة التأييد الأمريكى لإسرائيل, من حرب الاستنزاف إلى مبادرة روجرز , و تصعيد مصرى و احتواء أمريكى ثم خاتمة ضمت أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة.