![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة: إلى تنمية بعض جوانب السلوك التكيفي لدي التلميذات المعاقات فكرياً بدرجة خفيفة باستخدام أنشطة اللعب. واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: اختبار ستانفورد- بينيه لقياس الذكاء، (الصورة الرابعة، تعريب: لويس مليكة،1996)، مقياس المستوى الاجتماعىالاقتصادي للأسرة المصرية، (إعداد: عبد العزيز الشخص،2006)، مقياس السلوك التكيفى،(إعداد: فاروق صادق،1985)، برنامج أنشطة اللعب المقترح، (إعداد: الباحثة). عينة الدراسة:تكونت عينة الدراسة من (12) تلميذة من التلميذات المعاقات فكرياً بدرجة خفيفة الملتحقات بمدرسة التربية الفكرية بالإسماعيلية فى الفترة العمرية ما بين (11-15) سنة بمتوسط عمرى (50,12) سنة وانحراف معياري (3,26) وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية وتشمل (6) تلميذات والأخرى ضابطة وتشمل(6) تلميذات ممن تتراوح معاملات ذكائهن مابين(50-70) مع مراعاة تجانس تلميذات المجموعتين فى كل من العمر الزمنى، ومستوى الذكاء، والمستوى الاجتماعىالاقتصادي والسلوك التكيفي. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطاتدرجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس السلوك التكيفي بأبعاده والدرجة الكلية للمقياس لصالح القياس البعدي. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية، ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس السلوك التكيفي بأبعاده والدرجة الكلية للمقياس لصالح أفراد المجموعة التجريبية. 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطاتدرجات أفراد المجموعة التجريبية علي مقياس السلوك التكيفي بأبعاده والدرجة الكلية للمقياس في القياس البعدي والقياس التتبعي (بعد مرور شهرين تقريباً من إجراء القياس البعدي). الكلمات المفتاحية: برنامج أنشطة اللعب، السلوك التكيفي، التلميذات المعاقات فكرياً. |