Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام كلٍ من التعلم الإلكتروني المتزامن وغير المتزامن للتلاميذ المعاقين سمعيًا في تنمية بعض مهارات استخدام الإنترنت /
المؤلف
على, محمد رشدان.
هيئة الاعداد
باحث / محمد رشدان على
مشرف / محمد رضا محمود البغدادى
مشرف / سعاد أحمد شاهين
مناقش / زينب محمد أمين
مناقش / على العمدة
الموضوع
المعوقون - تعليم. المعوقون.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
373 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
4/9/2013
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 373

from 373

المستخلص

: هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية موقع إلكتروني مقدم بنمطي التعلم الإلكتروني المتزامن وغير المتزامن في تنمية بعض مهارات استخدام الإنترنت للتلاميذ المعاقين سمعيًا .
مجموعة الدراسة : تكونت من 20 تلميذ من مدرسة الأمل بدمو الأعدادية بإدارة الفيوم التعليمية.
مواد وأدوات الدراسة :
1- المواد التعليمية : موقع إلكتروني لوحدة البحث عبر الويب لذوي الإعاقة السمعية بالصف الثانى الإعدادي.
أدوات القياس :
أ ـ اختبار تحصيل الجانب المعرفي المرتبط بمهارات استخدام الإنترنت.
ب ـ بطاقة ملاحظة لمهارات استخدام الإنترنت للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية.
نتائج الدراسة :
1- النتائج المتعلقة بفاعلية الموقع الإلكتروني بغض النظر عن نمط التقديم المتبع، نتيجة فاعلية التحصيل المعرفى، ومعدل أداء المهارات.
تبين فاعلية التعلم الإلكتروني في تنمية مهارات استخدام الإنترنت (موضع الدراسة).
2- النتائج المتعلقة بفاعلية اختلاف نمط تقديم البرنامج المقترح (نمط التقديم المتزامن- مقابل نمط التقديم غير المتزامن) وذلك على مستوى التحصيل المعرفى، ومعدل أداء لمهارات.
فيما يتعلق بالتحصيل المعرفي تبين عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى، نمط (التدريب المتزامن)، وبين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية، نمط (التدريب غير المتزامن) ؛ فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى لمهارات استخدام الإنترنت.
فيما يتعلق بمعدل أداء مجموعتي الدراسة تبين عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى معدل أداء أفراد المجموعة التجريبية الأولى التى استخدمت (التدريب المتزامن)، ومعدل أداء أفراد المجموعة التجريبية الثانية التى استخدمت (التدريب غير المتزامن)، فى التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة أداء مهارات استخدام الإنترنت .