Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التراث المــصــــرى كمصدر لاستلهام تصميم ورق الحـائـط /
المؤلف
الجندى، ريهام محمد فهيم محمد حسـن.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام محمد فهيم محمد حسـن الجندى
مشرف / عبد العزيز أحمـد جـودة
مناقش / ياسـر محمـد سـهيـل
مناقش / عبد العزيز أحمـد جـودة
الموضوع
التراث. الثقافه.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
381 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 417

from 417

المستخلص

يتناول البحث الحالي التراث االمصرى كمصدر لاستلهام تصميم ورق الحائط واحتوى البحث على ستة فصول: الفصل الأول: وعنوانه الإطار النظرى للبحث وعرض مشكلة البحث التي تعتبر أن التراث المصري مصدراً هاما للاستلهام لتصميم الوحدة الزخرفية وهى من أهم المنتجات التى تروجها وتحتاجها العديد من المجالات التى منها (التأثيث والديكور بمجالاته المختلفة فى المنشآت السياحية و الفنادق الأمر الذي يجعل الاستفادة من الوحدات الزخرفية ذات الطابع المصري المستلهمة من التراث (الفرعونى، القبطى، والإسلامى) من الموضوعات الفنية التى يمكن أن تروج سياحياً بشكل يدفعنا للإهتمام بها ودراستها علمياً وفنياً والإلحاح على تقديم دراسة علمية للمعالجات الجرافيكية لتصميم الوحدة الزخرفية المستلهمة من التراث الفنى المصرى، واتبع هذا البحث كل من المنهج التاريخى الوصفى والمنهج التحليلى التجريبى للتطبيقات الخاصة بالبحث.
أما حدود البحث فقد اقتصرت على وضع وتطبيق الخطة التصميمية المقترحة لتصميم (ورق المكاتبات، والمعلقات المطبوعة (posters)، ورق الحائط) المستلهمه من التراث المصرى (الفرعونى، القبطى، الإسلامى) كأحد منتجات السياحية المصرية، واستخدام برنامج الأدوب فوتوشوب وبرامج الجرافيك لإجراء المعالجات الجرافيكية للوحدات الزخرفية ذات الطابع المصرى. وشمل أيضًا المصطلحات الواردة في البحث وتعريفها وأهم الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث. وجاء الفصل الثانى: بعنوان الزخرفة عبر التاريخ وقد إحتوى على الإطار النظري فى ثلاثة مباحث تناول المبحث الأول وعنوانه الزخرفة فى الفن المصرى القديم، على حين تناول المبحث الثانى: الزخرفة فى الفن القبطى، أما المبحث الثالث جاء بعنوان الزخرفة فى الفن الإسلامى فيما عُنيَ الفصل الثالث بالدراسة التحليلية لعناصر تطبيق البحث وناقش مبادىء الإتصال وعناصره ووظائفه وتناول بالشرح التراث وعلاقته بالثقافة لما لها من أهمية عالمية يجب الحفاظ عليها واستخدام الوحدات الزخرفية لتأكيد الشخصية الجرافيكية للأماكن السياحية (Branding) سواء إذا كان بالخط أو الشكل أو اللون لتحقيق الطابع المحلى للمكان وتأكيد الإرتباط بين التراث الحضارى والفنى. وناقشت الباحثة علاقة الديكور بالزخرفة وتحدثت أيضًا بإستفاضة عن الألوان فى التصميم الداخلى والتأكيد على إختيار الألوان فى التصميم الداخلى للإعتبارات النفسية أولاً والإعتبارات جمالية ثانياً ثم عرضت علاقة اللون بالتراث وأهم الألوان المستلهمة منها للإستفادة منها فى تطبيق الدراسة على التصميم الداخلى لتأكيد الشخصية المصرية، ثم عرض البحث تاريخ ورق الحائط وجماليات ورق الحائط وعرضت الباحثة أمثلة من ورق الحائط فى أماكن مختلفة من االفنادق والأماكن السياحية.
ثم جاء الفصل الرابع بوضع خطة تصميمية للمعالجات الجرافيكية لتصميم الوحدات الزخرفية ذات الطابع المصرى وتناولت الدراسة التحليلية نماذج للوحدات الزخرفية المختارة كالآتى:
• زهرة اللوتس - قرص الشمس والثعبان المجنح من الفن المصري القديم
• عناقيد العنب وأوراق الزيتون - الصليب المعقوف وأوراق الرمان من الفن القبطى.
• الطبق النجمي الإثنى عشرى – شكل المفروكة - المراوح النخيلية من الفن الإسلامى.
ثم جاء الفصل الخامس خاص بالناحية التطبيقية للتصميمات المستلهمة من التراث المصري وإنقسم إلى ثلاثة أقسام كالتالى:
1- التطبيق الأول لأوراق المكاتبات بعدد (14) تصميم.
2- التطبيق الثانى للمعلقات الجرافيكية (Posters) بعدد (14) تصميم.
3- التطبيق الثالث لورق الحائط بعدد (43) تصميم وبدائل لونية قديمة ومعاصرة.
وذلك للتأكيد على أن التراث المصرى غنى بمفرداته التى يجب الحفاظ عليها. ثم جاء الفصل السادس تنفيذ بعض التصميمات التطبيقية لورق الحائط والمعلقات لإحدى القرى السياحية وعددهم (42) شكل تنفيذى.