Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دوافع استخدام الأطفال المعاقين سمعياً لمجلات الأطفال الإلكترونية وعلاقتها بالجوانب المعرفية /
المؤلف
حلوة، شيماء صبري عبدالحميد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء صبري عبدالحميد أحمد حلوة
مشرف / اشراف فاطمة يوسف محمد
مناقش / محمود حسن إسماعيل
مناقش / فاطمة يوسف محمد
الموضوع
الاطفال الصم.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
421 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 437

from 437

المستخلص

يختلف الأطفال المعاقين سمعياً في أنماط التعرض لمجلات الأطفال الإلكترونية، وهذا مايفسره مدخل الاستخدامات والإشباعات، الذي ينظر إلي جمهور المتلقين باعتباره جمهور نشط، واستخدامه لوسائل الإعلام استخدام موجه لتحقيق أهداف معينة، ويمتلك المبادرة في تحديد العلاقة بين إشباع الحاجات، واختيار وسائل الإعلام ، الذي يري أنها تشبع حاجاته، ومن هنا نري أهمية دراسة دوافع استخدام الأطفال المعاقين سمعياً لمجلات الأطفال الإلكترونية والإشباعات المتحققة من هذا الإستخدام وعلاقتها بالجوانب المعرفية.
مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل الريئس الآتي:
ما دوافع استخدام الأطفال المعاقين سمعياً لمجلات الأطفال الإلكترونية وعلاقتها بالجوانب المعرفية؟
ويتفرع من التساؤل الرئيس مجموعة من التساؤلات الفرعية وهى:
1. ما دوافع استخدام الأطفال المعاقين سمعياً مجلات الاطفال الإلكترونية؟
2. ما الإشباعات المتحققة للأطفال المعاقين سمعياً نتيجة إستخدامهم مجلات الأطفال الإلكترونية؟
3. ما الذي يجذب انتباه وإدراك الأطفال المعاقين سمعياً لمجلات الأطفال الإلكترونية؟
4. ما الذي يجعل الأطفال المعاقين سمعياً يتذكرون مجلات الأطفال الإلكترونية؟
5. ما مدي مساهمة مجلات الأطفال الإلكترونية في تنمية الجانب اللغوي للأطفال المعاقين سمعياً؟
6. ما مدي مساهمة مجلات الأطفال الإلكترونية في تنمية الجانب الأكاديمي للأطفال المعاقين سمعياً؟
فروض الدراسة:
تسعى الدراسة للتحقق من صحة الفروض الآتية:
الفرض الأول: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الأطفال المعاقين سمعياً لمجلات الأطفال الإلكترونية ودوافع التعرض لهذه المجلات.
الفرض الثاني: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الأطفال المعاقين سمعياً لمجلات الأطفال الإلكترونية والإشباعات المتحققة نتيجة التعرض لهذه المجلات.
الفرض الثالث: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين دوافع تعرض الأطفال المعاقين سمعياً لمجلات الأطفال الإلكترونية والإشباعات المتحققة نتيجة التعرض لهذه لمجلات.
الفرض الرابع: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين دوافع استخدام الأطفال المعاقين سمعياً لمجلات الأطفال الإلكترونية والجوانب المعرفية
الفرض الخامس: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإشباعات المتحققة من استخدام الأطفال المعاقين سمعياً لمجلات الأطفال الإلكترونية والجوانب المعرفية المتعلقة.
أهمية الدراسة:
تستمد هذه الدراسة أهميتها من خلال موضوعها حول دوافع استخدام الأطفال المعاقين سمعياً لمجلات الأطفال الإلكترونية وعلاقتها بالجوانب المعرفية والإشباعات التى يحصل عليها الأطفال المعاقين سمعياً نتيجة هذا الاستخدام.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة التعرف على دوافع استخدام الأطفال المعاقين سمعياً لمجلات الأطفال الإلكترونية وعلاقتها بالجوانب المعرفية في المرحلة العمرية (9-12)، والمقيدين بمدارس الأمل للصم والبكم وضعاف السمع بمحافظة القليوبية.
الإجراءات المنهجية:
نوع الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التى تستهدف تقرير خصائص ظاهرة معينة أوموقف معين يغلب عليه صفة التحديد.
منهج الدراسة: استخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامى.
مجتمع الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة الحالية في جمهور الأطفال المعاقين سمعياً في مرحلة الطفولة المتأخرة (9-12) بمحافظة القليوبية.
عينة الدراسة: قامت الباحثة بإجراء الدراسة الميدانية علي عينة من الأطفال المعاقين سمعياً في مرحلة الطفولة المتأخرة (9-12) بمحافظة القليوبية بلغت قوامها (208) مفردة.
متغيرات الدراسة:
تتمثل متغيرات الدراسة فيما يلي:
1. المتغيرات المستقلة، وتتمثل في:
• دوافع استخدام الأطفال المعاقين سمعياً لمجلات الأطفال الإلكترونية.
• معدل تعرض الأطفال المعاقين سمعياً لمجلات الأطفال الإلكترونية .
2. المتغيرات الوسيطة، وتتمثل فى: المتغيرات الديموجرافية متمثلة في النوع والسن.
3. المتغيرات التابعة، وتتمثل في:
• الإشباعات المتحققة للأطفال نتيجة تعرضهم للمجلات الأطفال الإلكترونية وعلاقتها بالجوانب المعرفية.
حدود الدراسة:
تتمثل حدود الدراسة فيما يلي:
1. الحدود الجغرافية: تقتصر الدراسة الحالية علي عينة من الأطفال المعاقين سمعياً من مدراس الأمل للصم والبكم وضعاف السمع بمحافظة القليوبية.
2. الحدود البشرية: التلاميذ المعاقين سمعياً المسجلين بمدراس الأمل للصم والبكم وضعاف السمع بمحافظة القليوبية من الفئة العمرية(9-12) من الذكور والإناث مقسم بالتساوي .
3. الحدود الموضوعية: دوافع استخدام الأطفال المعاقين سمعياً لمجلات الأطفال والإشباعات المتحققة من هذا الاستخدام وعلاقتها بالجوانب المعرفية.
أدوات جمع البيانات:
الإستبيان: استخدمت الباحثة صحيفة الإستبيان كأداة لجمع البيانات.
المعالجة الإحصائية للدراسة: تم معالجة البيانات عن طريق برنامجٍ SPSS المعروف اختصاراً بحزمة البرامج الإحصائية للعلوم الإجتماعية.
نتائج الدراسة:
في إطار الرؤية التكاملية لنتائج الدراسة الحالية، تم استخلاص ما يأتي:
1. (72.3%) من المبحوثين يشاهدون مجلات الأطفال الإلكترونية بصفة دائمة، و(17.4%) من المبحوثين يشاهدون مجلات الأطفال الإلكترونية أحياناً، وفي المقابل لا يشاهد (10.3%) من المبحوثين مجلات الأطفال الإلكترونية.
2. جاء دافع التعرف علي معلومات جديدة جاء في مقدمة دوافع استخدام المبحوثين مجلات الأطفال الإلكترونية بمتوسط (2.99).جاءت اللغة البسيطة في مقدمة الأسباب التي تجعل المبحوثين ينتبهون ويدركون الموضوعات المتنوعة في مجلات الأطفال الإلكترونية بمتوسط (2.97).
3. جاء وضوح شكل الخط في مقدمة الأسباب التي تجعل المبحوثين يتذكرون الموضوعات المتنوعة في مجلات الأطفال الإلكترونية بمتوسط (2.95).جاء اكتساب أكبر عدد ممكن من المفاهيم العلمية في مقدمة دور مجلات الأطفال الإلكترونية في تنمية الجانب اللغوى بمتوسط (2.93).
4. جاء تزويد التلاميذ بأسس الاستذكار الجيد فى المذاكرة في مقدمة دور مجلات الأطفال الإلكترونية في تنمية الجانب الأكاديمي بمتوسط (2.61).
نتائج اختبارات الفروض:
1. ثبت صحة الفرض الأول حيث تبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الأطفال المعاقين سمعياً لمجلات الأطفال الإلكترونية ودوافع التعرض الكلية لهذه المجلات، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط لبيرسون(0.395)، وهي قيمة دالة عند مستوي دلالة(0.001).
2. ثبت صحة الفرض الثاني حيث تبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الأطفال المعاقين سمعياً لمجلات الأطفال الإلكترونية والإشباعات الكلية المتحققة من التعرض لهذه المجلات، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط لبيرسون(0.220)، وهي قيمة دالة عند مستوي دلالة(0.01).
3. ثبت صحة الفرض الثالث حيث تبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الدوافع الكلية لتعرض الأطفال المعاقين سمعياً لمجلات الأطفال الإلكترونية والإشباعات الكلية المتحققة من التعرض لهذه المجلات، حيث كانت قيمة معامل الارتباط (0.516)، وهي قيمة دالة عند مستوي دلالة(0.001).
4. ثبت صحة الفرض الرابع حيث تبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الدوافع الكلية لتعرض الأطفال المعاقين سمعياً لمجلات الأطفال الإلكترونية والجوانب المعرفيةككل، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط لبيرسون(0.364)، وهي قيمة دالة عند مستوي دلالة(0.01).
5. ثبت صحة الفرض الخامس حيث تبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإشباعات الكلية نتيجة تعرض الأطفال المعاقين سمعياً لمجلات الأطفال الإلكترونية وبين الجوانب المعرفية ككل، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط لبيرسون(0.401)، وهي قيمة دالة عند مستوي دلالة(0.001).