Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في التكنولوجيا الحيوية باستخدام المختبر الافتراضي لتنمية الاتجاه نحوه والتحصيل ومهارات الاستقصاء العلمي لدي طلبة الجامعة الإسلامية بغزة\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
أبوعودة،محمد فؤاد محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / سعد يسى زكي
مشرف / مني عبد الصبور شهاب
مشرف / محمد سليمان أبوشقير
باحث / محمد فؤاد محمد أبوعودة
الموضوع
التكنولوجيا الحيوية. المختبر الافتراضي. الجامعة الإسلامية.
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
ص.:236
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 58

from 58

المستخلص

مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث في نقص الأدوات والأجهزة والمواد الكيميائية في التكنولوجيا الحيوية ولتحقيق أهداف التربية العلمية لدي طلبة الجامعة، سعي البحث الحالي للتغلب علي هذه المشكلة من خلال برنامج مقترح في التكنولوجيا الحيوية باستخدام المختبر الافتراضي. و ينص السؤال الرئيس علي:
ما أثر البرنامج المقترح في التكنولوجيا الحيوية باستخدام المختبر الافتراضي لتنمية الاتجاه نحوه والتحصيل ومهارات الاستقصاء العلمي لدي طلبة الجامعة الإسلامية بغزة؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1-ما أسس البرنامج المقترح في التكنولوجيا الحيوية لدي طلبة الجامعة الإسلامية بغزة ؟
2-ما صورة البرنامج المقترح في التكنولوجيا الحيوية باستخدام المختبر الافتراضي لتنمية الاتجاه نحوه والتحصيل ومهارات الاستقصاء العلمي لدي طلبة الجامعة الإسلامية بغزة؟
3-ما أثر البرنامج المقترح باستخدام المختبر الافتراضي علي طلبة الجامعة الإسلامية بغزة في تنمية الاتجاه نحوه.
4-ما أثر البرنامج المقترح باستخدام المختبر الافتراضي علي طلبة الجامعة الإسلامية بغزة في تنمية التحصيل المعرفي.
أهداف البحث:
سعي البحث الحالي إلي تحقيق الأهداف التالية:
1-تنمية الاتجاه نحو المختبرات الافتراضية لدي طلبة الجامعة الإسلامية بغزة من خلال برنامج مقترح في التكنولوجيا الحيوية باستخدام المختبر الافتراضي.
2-تنمية التحصيل لدي طلبة الجامعة الإسلامية بغزة من خلال برنامج مقترح في التكنولوجيا الحيوية باستخدام المختبر الافتراضي.
3-تنمية مهارات الاستقصاء العلمي بشقيها العقلي والأدائي لدي طلبة الجامعة الإسلامية بغزة من خلال برنامج مقترح في التكنولوجيا الحيوية باستخدام المختبر الافتراضي.
أهمية البحث:
ترجع أهمية هذا البحث إلي انه:
1-يعد البحث من البحوث والدراسات القليلة التي تقدم برنامج في التكنولوجيا الحيوية باستخدام المختبر الافتراضي وتدرس فاعليته في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي.
2-يكشف هذا البحث طرق تعلم جديدة في مجال التكنولوجيا تحقق مبدأ التعلم الذاتي.
3- يسهم في التغلب علي المعوقات التي تواجه المعلمين في استخدام المختبرات التقليدية بما يحقق إتاحة الفرصة لجميع الطلاب لإجراء التجارب العلمية واكتساب مهارات الاستقصاء العلمي.
4-أنه يتناول جانبا مهماً من جوانب العملية التعليمية، تتمثل في تقديم حلول ومقترحات لتفعيل الدراسة المعملية في تدريس مقررات التكنولوجيا الحيوية.
5-يفيد هذا البحث متخذي القرار بضرورة الأخذ بتقنية المختبرات الافتراضية في تدريس التكنولوجيا والعلوم.
طريقة البحث:
اتبع الباحث طريقة البحوث التطويرية القائمة على استخدام منهج أسلوب تطوير المنظومات System Approach، والمنهج الوصفي التحليلي في مراحل البحث (تحديد الخصائص والحاجات) والمنهج البنائي في تصميم برنامج المختبر الافتراضي وأدوات البحث، و المنهج شبه التجريبي في الكشف عن أثر البرنامج.
أدوات البحث:
1- مقياس اتجاه نحو استخدام المختبر الافتراضي ”إعداد الباحث”.
2- اختبار لقياس الجانب المعرفي ”إعداد الباحث”.
3- اختبار لقياس الجانب العقلي لمهارات الاستقصاء العلمي ”إعداد الباحث”.
4- بطاقة ملاحظة في الجانب الأدائي لمهارات الاستقصاء العلمي ”إعداد الباحث”.
فروض البحث:
سعي البحث الحالي إلي التحقق من صحة الفروض التالية:
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي علي مقياس الاتجاه نحو المختبر الافتراضي وأبعاده لصالح التطبيق البعدي.
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي علي اختبار التحصيل المعرفي ومستوياته لصالح التطبيق البعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي علي مقياس مهارات الاستقصاء العلمي العقلية لصالح التطبيق البعدي.
4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي علي مقياس مهارات الاستقصاء العلمي الأدائية لصالح التطبيق البعدي.
خطوات البحث:
سار البحث حسب الخطوات التالية وذلك للإجابة عن تساؤلات البحث والتحقيق من صحة الفرض.
1-الاطلاع علي الدراسات السابقة والبحوث والأدبيات التي تعرضت للتكنولوجيا الحيوية والمختبر الافتراضي والاتجاه نحوه ومهارات الاستقصاء العلمي.
2-تحديد أسس بناء البرنامج المقترح اللازم لطلبة التكنولوجيا الحيوية بالجامعة الإسلامية.
3-دراسة نماذج التصميم التعليمي واختيار إحداها لبناء البرنامج المقترح.
4-إعداد قائمة بمهارات الاستقصاء العلمي الواجب استخدمها في المختبر الافتراضي.
5-إعداد البرنامج المقترح في ضوء الخطوات السابقة والنموذج الذي تم اختياره وعرضه علي مجموعة من المحكمين لفحص صلاحيته.
6-إعداد دليل الطالب لبيان كيفية استخدام المختبر الافتراضي.
7-إعداد أدوات الدراسة وهي: مقياس للاتجاه نحو المختبر الافتراضي، الاختبار التحصيلي، اختبار مهارات الاستقصاء العلمي العقلية، بطاقة ملاحظة لمهارات الاستقصاء العلمي الأدائية.
8-اختيار مجموعة الدراسة في مساق الوراثة العملي مساقات تخصص التكنولوجيا الحيوية في بالجامعة الإسلامية.
9-تطبيق أدوات الدراسة القبلية علي مجموعة الدراسة.
10-تدريس البرنامج المقترح علي المجموعة التي تم اختيارها من طلبة التكنولوجيا الحيوية.
11-تطبيق أدوات الدراسة البعدية علي مجموعة الدراسة.
12-الوصول إلي النتائج ومناقشتها وتفسيرها.
13-وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث:
أظهرت نتائج البحث:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس الاتجاه بين التطبيقين القبلي والبعدى لصالح التطبيق البعدى في كل من بعد (الاستخدام، اكتساب المعرفة والمهارة، الاستمتاع، ومقياس الاتجاه الكلي) وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من بعد (الأهمية، والتفاعل مع المختبر).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار التحصيل بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي في كل من مستوي (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، والاختبار التحصيل الكلي).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار مهارات الاستقصاء العلمي العقلية بين التطبيقين القبلي والبعدى لصالح التطبيق البعدى في كل من مهارة (الاستنتاج، التفسير، المقارنة، والتصنيف، واختبار المهارة الكلي).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ملاحظة أداء الطالبات بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي في كل من مهارة (التجريب، الملاحظة، الرسم، وبطاقة الملاحظة الكلية).
التوصيات:
في ضوء ما سبق في البحث واعتماداً علي نتائج هذا البحث، فان الباحث يوصي بما يلي:
-تطبيق تقنية المختبر الافتراضي في تدريس مساقات العلوم في المرحلة الجامعية.
-الاستفادة من تقنية المختبر الافتراضي لتجاوز المشكلات والمعيقات التي تواجه الطلبة والمعلمين في المعمل.
-إنشاء موقع للمختبر الافتراضي علي الشبكة العالمية بحيث يتيح للمتعلمين والمعلمين الاستفادة من هذه التقنية.
-عقد ورش عمل تهدف إلي بيان أهمية استخدام المختبر الافتراضي في التعليم الالكتروني.
-عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات في تصميم المختبرات الافتراضية.
-العمل علي تبني تقنية المختبر الافتراضي من قبل الجامعات الفلسطينية وإدخالها تدريجياً في برامجها التعليمية.
المقترحات:
-إجراء دراسات مماثلة علي باقي التخصصات وذلك للوقوف علي أثر استخدام تقنية المختبر الافتراضي في التدريس.
-تطوير المعايير البنائية للتقيم المختبرات الافتراضية في المرحلة الجامعية في فلسطين.
-فاعلية المختبرات الافتراضية في تنمية المهارات العملية.
-تقييم واقع استخدام المختبرات الافتراضية في مدارس التعليم العام بفلسطين.