Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي لتحسين المهارات اللغوية والتفاعل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال التوحديين\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
الشلوي،عبد الله محمد عواض.
هيئة الاعداد
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
مشرف / السيد أحمد الكيلاني
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
باحث / عبد الله محمد عواض الشلوي
الموضوع
المهارات اللغوية. التفاعل الاجتماعي. الأطفال التوحديين.
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
ص.:323
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي للأطفال التوحديين في تحسين المهارات اللغوية لديهم وفي تفاعلهم الاجتماعي .
وتكونت عينة الدراسة: من 14 طفلاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين :
-مجموعة تجريبية وتضم (7) أطفال .
-مجموعة ضابطة وتضم (7) أطفال .
متوسط أعمارهم الزمنية تتراوح ما بين (7-10) سنوات , ودرجة توحدية متوسطة .
وقد استخدام الباحث الأدوات الآتية :
•مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي (إعداد : عبد العزيز الشخص) .
•مقياس رسم الرجل لقياس الذكاء (إعداد : جود إنف هاريس) .
•مقياس تشخيص التوحد (إعداد : سيد الجارحي) .
•مقياس المهارات اللغوية للأطفال التوحديين (إعداد : تهاني محمد , السيد الكيلاني , عبدالله الشلوي) .
•مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال التوحديين (إعداد الباحث) .
•البرنامج التدريبي للأطفال التوحديين (إعداد الباحث) .
وأشارت النتائج بوجه عام إلى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية في تحسين المهارات اللغوية والتفاعل الاجتماعي لدى عينة الدراسة .