Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الراوي في روايات إبراهيم عبد المجيد /
المؤلف
خليفة، محمد أحمد فتحى.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فتحى أحمد خليفة
الموضوع
القصة العربية - مصر - تاريخ ونقد. القصصيون العرب. الحبكة الروائية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
441 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
الناشر
تاريخ الإجازة
21/4/2013
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - اللغة العربية وادابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 459

from 459

المستخلص

يتشكّل البحث من مقدمة , ومدخل , وثلاثة فصول , جاءت على النحو التالي : (الراوي الغائب العليم – الراوي المشارك المفرد – الراوي المشارك المتعدد ) , ثم خاتمة
المقدمة :
ضمت المقدمة العناصر الآتية : ( موضوع البحث وأهميته – مشكلة البحث – أسباب اختيار الموضوع – هدف البحث – مادة البحث- منهج البحث – الدراسات السابقة – خطة البحث – التعريف بالكاتب ( إبراهيم عبد المجيد 00سيرة شبه ذاتية ) .
المدخل :
تمركز المدخل حول أربعة محاور رئيسية , هي : ( مفهوم الراوي – وظائف الراوي – أنماط الراوي – نموذج مقترح لأنواع الرواة في البحث) .
الفصل الاول: الراوي الغائب العليم :
استعرض هذا الفصل مفهوم وسمات الراوي الغائب العليم , ثم رصد الروايات التابعة لهذا الراوي , ثم تناول الفصل بالتحليل خمسة عناصر سردية , جاءت على النحو التالي :
1-الراوي الغائب العليم والزمان السردي:
تمحور هذا العنصر حول ثلاث آليات مختلفة هي : ( الترتيب السردي – الايقاع السردي ”الديمومة ” – التواتر ) .
2-الراوي الغائب العليم والمكان :
تفرَّع المكان في الروايات التابعة للراوي العليم إلى ثلاثة أنماط : ( الراوي العليم والمكان المتحول / الزمان المتحول ( الزمكانية ) – الراوي العليم والمكان القمعي – الراوي العليم والمكان الكابوسي ( المحاصَر ) .
3- الراوي الغائب العليم والصيغ السردية :
تمركز هذا العنصر حول رصد الصيغ السردية السبع , التي ظهرت في الروايات التابعة للراوي الغائب العليم, وهذه الصيغ, هي : ( الخطاب المسرود – الخطاب المسرود الذاتي – الخطاب المعروض المباشر – الخطاب المعروض غير المباشر – الخطاب المعروض الذاتي بنوعيه ( المباشر وغير المباشر) – الخطاب المنقول المباشر- الخطاب المنقول غير المباشر ) 0
4- الراوي الغائب العليم والرؤية السردية ( التبئير) :
ظهرت ثلاث رؤى سردية في الروايات التابعة للراوي العليم , وهى : ( الرؤية السردية الخارجية – الرؤية السردية الباطنية – الرؤية السردية المصاحبة ) .
5- الراوي الغائب العليم والمروي له:
ضمَّ هذا العنصر ثلاثة محاور رئيسية , هى : ( أنماط المروي له – علامات المروي له المشخَّص – وظائف المروي له ) 0
الفصل الثاني : الراوي المشارك المفرد
تمركز هذا الفصل حول مفهوم وسمات الراوي المشارك المفرد , ثم استعرض الروايات التابعة له , ثم ضم الفصل خمسة عناصر سردية , هي :
1-الراوي المشارك المفرد وبنية الزمان السردي :
ضم هذا العنصر ثلاثة محاور , هي : ( الترتيب السردي – الديمومة او الإيقاع السردي – التواتر )0
2- الراوي المشارك المفرد والمكان :
تمركزت دراسة المكان في هذا العنصر حول محورين اثنين , هما : ( الراوي المشارك المفرد والاغتراب في المكان الضد / المدينة السجن , رواية ” البلدة الأخرى ” نموذجًا – الراوي المشارك المفرد وانفتاح المكان /سطوة المكان / انغلاق المدينة –روايتا ” بيت الياسمين ” , و ” عتبات البهجة ” نموذجًا 0
3- الراوي المشارك المفرد والصيغ السردية :
دار هذا العنصر حول طرائق اشتغال الصيغ السردية الكبرى , وهى : ( الخطاب المسرود – الخطاب المعروض – الخطاب المنقول ) في الروايات التابعة للراوي المشارك المفرد 0
4- الراوي المشارك المفرد والرؤية السردية / التبئير:
ضمَّ هذا العنصر ثلاث رؤى سردية , ظهرت فى الروايات التابعة للراوي المشارك المفرد , وهي : ( الرؤية السردية الداخلية الثابتة /التبئير الداخلي الثابت , رواية ” البلدة الأخرى ” نموذجًا - الرؤية السردية الداخلية/الخارجية ( الثنائية ) / التبئير المُعقَّد , رواية ” بيت الياسمين ” نموذجًا – الرؤية الداخلية ذات الصبغة العلمية 00 واتساع علم الراوي المشارك المفرد , رواية ” عتبات البهجة ” نموذجًا 0
5- الراوي المشارك المفرد والمروي له:
تمركز هذا العنصر حول ثلاثة محاور , هي :( أنماط المروي له – علامات المروي له غير المشخَّص – وظائف المروي له ) 0
الفصل الثالث : الراوي المشارك المتعدد:
دار هذا الفصل حول مفهوم وسمات الراوي المتعدد , ثم استعرض الروايات التابعة له , ثم تناول الفصل بالتحليل المفصّل , خمسة عناصر سردية , هي كالتالي :
1-الراوي المشارك المتعدد وبنية الزمان السردي :
ضمَّ هذا الفصل ثلاثة محاور , هي : ( الترتيب السردي – ( الديمومة ) /الإيقاع السردي – التواتر )0
2-الراوي المشارك المتعدد والمكان:
تمركزت دراسة المكان في الروايات التابعة للراوي المتعدد حول أربعة محاور رئيسية , هي : ( الراوي المشارك المتعدد000 والمدينة/ السجن , رواية ” برج العذراء ” نموذجًا- الراوي المشارك المتعدد000 والمدينة / الطاردة , رواية ” طيور العنبر ” نموذجًا- الراوي المشارك المتعدد 000 والمدينة / المتاهة , رواية ” المسافات ” نموذجًا – الراوي المشارك المتعدد 000 والمدينة المتلاشية / المكان المتلاشي , رواية ” في الصيف السابع والستين ” نموذجًا 0
3- الراوي المشارك المتعدد والصيغ السردية:
تمركز هذا العنصر حول الصيغ السردية الثلاث الكبرى: ( الخطاب المسرود – الخطاب المعروض – الخطاب المنقول ) , وطرائق اشتغال هذه الصيغ الثلاث في الروايات التابعة للراوي المتعدد 0
4- الراوي المشارك المتعدد والرؤية السردية( التبئير ):
دار هذا العنصر حول أنماط التبئير الثلاثة : ( التبئير الخارجي – التبئير الداخلي – التبئير الصفري) , التي تم رصدها في الروايات التابعة للراوي المتعدد 0
5-الراوي المشارك المتعدد والمروي له:
دار هذا العنصر حول محورين اثنين , هما : ( صور التواصل بين الراوي المتعدد والمروي له في الروايات التابعة للراوي المتعدد – أنماط المروي له في الروايات محل الدراسة ) 0
الخاتمة:
أظهرت الخاتمة النتائج التي توصّل إليها الباحث , من خلال محتوى البحث , كما تضمنت الخاتمة أيضًا, بعض الدراسات المقترحة ,حول الإبداع الروائي عند إبراهيم عبد المجيد ,بغية قراءة أعماله الروائية من منظور جديد , من خلال وعي نقدي خلّاق , ومعالجة دقيقة
.