الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتشكّل البحث من مقدمة , ومدخل , وثلاثة فصول , جاءت على النحو التالي : (الراوي الغائب العليم – الراوي المشارك المفرد – الراوي المشارك المتعدد ) , ثم خاتمة المقدمة : ضمت المقدمة العناصر الآتية : ( موضوع البحث وأهميته – مشكلة البحث – أسباب اختيار الموضوع – هدف البحث – مادة البحث- منهج البحث – الدراسات السابقة – خطة البحث – التعريف بالكاتب ( إبراهيم عبد المجيد 00سيرة شبه ذاتية ) . المدخل : تمركز المدخل حول أربعة محاور رئيسية , هي : ( مفهوم الراوي – وظائف الراوي – أنماط الراوي – نموذج مقترح لأنواع الرواة في البحث) . الفصل الاول: الراوي الغائب العليم : استعرض هذا الفصل مفهوم وسمات الراوي الغائب العليم , ثم رصد الروايات التابعة لهذا الراوي , ثم تناول الفصل بالتحليل خمسة عناصر سردية , جاءت على النحو التالي : 1-الراوي الغائب العليم والزمان السردي: تمحور هذا العنصر حول ثلاث آليات مختلفة هي : ( الترتيب السردي – الايقاع السردي ”الديمومة ” – التواتر ) . 2-الراوي الغائب العليم والمكان : تفرَّع المكان في الروايات التابعة للراوي العليم إلى ثلاثة أنماط : ( الراوي العليم والمكان المتحول / الزمان المتحول ( الزمكانية ) – الراوي العليم والمكان القمعي – الراوي العليم والمكان الكابوسي ( المحاصَر ) . 3- الراوي الغائب العليم والصيغ السردية : تمركز هذا العنصر حول رصد الصيغ السردية السبع , التي ظهرت في الروايات التابعة للراوي الغائب العليم, وهذه الصيغ, هي : ( الخطاب المسرود – الخطاب المسرود الذاتي – الخطاب المعروض المباشر – الخطاب المعروض غير المباشر – الخطاب المعروض الذاتي بنوعيه ( المباشر وغير المباشر) – الخطاب المنقول المباشر- الخطاب المنقول غير المباشر ) 0 4- الراوي الغائب العليم والرؤية السردية ( التبئير) : ظهرت ثلاث رؤى سردية في الروايات التابعة للراوي العليم , وهى : ( الرؤية السردية الخارجية – الرؤية السردية الباطنية – الرؤية السردية المصاحبة ) . 5- الراوي الغائب العليم والمروي له: ضمَّ هذا العنصر ثلاثة محاور رئيسية , هى : ( أنماط المروي له – علامات المروي له المشخَّص – وظائف المروي له ) 0 الفصل الثاني : الراوي المشارك المفرد تمركز هذا الفصل حول مفهوم وسمات الراوي المشارك المفرد , ثم استعرض الروايات التابعة له , ثم ضم الفصل خمسة عناصر سردية , هي : 1-الراوي المشارك المفرد وبنية الزمان السردي : ضم هذا العنصر ثلاثة محاور , هي : ( الترتيب السردي – الديمومة او الإيقاع السردي – التواتر )0 2- الراوي المشارك المفرد والمكان : تمركزت دراسة المكان في هذا العنصر حول محورين اثنين , هما : ( الراوي المشارك المفرد والاغتراب في المكان الضد / المدينة السجن , رواية ” البلدة الأخرى ” نموذجًا – الراوي المشارك المفرد وانفتاح المكان /سطوة المكان / انغلاق المدينة –روايتا ” بيت الياسمين ” , و ” عتبات البهجة ” نموذجًا 0 3- الراوي المشارك المفرد والصيغ السردية : دار هذا العنصر حول طرائق اشتغال الصيغ السردية الكبرى , وهى : ( الخطاب المسرود – الخطاب المعروض – الخطاب المنقول ) في الروايات التابعة للراوي المشارك المفرد 0 4- الراوي المشارك المفرد والرؤية السردية / التبئير: ضمَّ هذا العنصر ثلاث رؤى سردية , ظهرت فى الروايات التابعة للراوي المشارك المفرد , وهي : ( الرؤية السردية الداخلية الثابتة /التبئير الداخلي الثابت , رواية ” البلدة الأخرى ” نموذجًا - الرؤية السردية الداخلية/الخارجية ( الثنائية ) / التبئير المُعقَّد , رواية ” بيت الياسمين ” نموذجًا – الرؤية الداخلية ذات الصبغة العلمية 00 واتساع علم الراوي المشارك المفرد , رواية ” عتبات البهجة ” نموذجًا 0 5- الراوي المشارك المفرد والمروي له: تمركز هذا العنصر حول ثلاثة محاور , هي :( أنماط المروي له – علامات المروي له غير المشخَّص – وظائف المروي له ) 0 الفصل الثالث : الراوي المشارك المتعدد: دار هذا الفصل حول مفهوم وسمات الراوي المتعدد , ثم استعرض الروايات التابعة له , ثم تناول الفصل بالتحليل المفصّل , خمسة عناصر سردية , هي كالتالي : 1-الراوي المشارك المتعدد وبنية الزمان السردي : ضمَّ هذا الفصل ثلاثة محاور , هي : ( الترتيب السردي – ( الديمومة ) /الإيقاع السردي – التواتر )0 2-الراوي المشارك المتعدد والمكان: تمركزت دراسة المكان في الروايات التابعة للراوي المتعدد حول أربعة محاور رئيسية , هي : ( الراوي المشارك المتعدد000 والمدينة/ السجن , رواية ” برج العذراء ” نموذجًا- الراوي المشارك المتعدد000 والمدينة / الطاردة , رواية ” طيور العنبر ” نموذجًا- الراوي المشارك المتعدد 000 والمدينة / المتاهة , رواية ” المسافات ” نموذجًا – الراوي المشارك المتعدد 000 والمدينة المتلاشية / المكان المتلاشي , رواية ” في الصيف السابع والستين ” نموذجًا 0 3- الراوي المشارك المتعدد والصيغ السردية: تمركز هذا العنصر حول الصيغ السردية الثلاث الكبرى: ( الخطاب المسرود – الخطاب المعروض – الخطاب المنقول ) , وطرائق اشتغال هذه الصيغ الثلاث في الروايات التابعة للراوي المتعدد 0 4- الراوي المشارك المتعدد والرؤية السردية( التبئير ): دار هذا العنصر حول أنماط التبئير الثلاثة : ( التبئير الخارجي – التبئير الداخلي – التبئير الصفري) , التي تم رصدها في الروايات التابعة للراوي المتعدد 0 5-الراوي المشارك المتعدد والمروي له: دار هذا العنصر حول محورين اثنين , هما : ( صور التواصل بين الراوي المتعدد والمروي له في الروايات التابعة للراوي المتعدد – أنماط المروي له في الروايات محل الدراسة ) 0 الخاتمة: أظهرت الخاتمة النتائج التي توصّل إليها الباحث , من خلال محتوى البحث , كما تضمنت الخاتمة أيضًا, بعض الدراسات المقترحة ,حول الإبداع الروائي عند إبراهيم عبد المجيد ,بغية قراءة أعماله الروائية من منظور جديد , من خلال وعي نقدي خلّاق , ومعالجة دقيقة . |