Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تعلم ذاتي مقترح في ضوء أبعاد التنمية المستدامة للطلاب المعلمين بكلية التربية\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
هاشم،هبة هاشم محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / أحمد إبراهيم شلبي
مشرف / مصطفى محمد البغدادى
مشرف / فھيمة سليمان عبد العزيز
باحث / هبة هاشم محمد هاشم
الموضوع
التنمية المستدامة. الطلاب المعلمين. كلية التربية.
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
ص.:351
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 350

from 350

المستخلص

تحددت مشكلة البحث فى:”ضعف المستوى المعرفى للطلاب المعلمين بكلية التربية شعبتى الجغرافيا والدراسات الاجتماعية بالتنمية المستدامة وأبعادها المختلفة، وقد انعكس ذلك على اتجاهاتهم نحوها، وكذلك ضعف مهارات حل المشكلات لديهم”. وقد تعوقهم هذه المشكلة فى القيام بأدوارهم المستقبلية. وللتصدى لهذه المشكلة يحاول البحث الحالى الإجابة على السؤال الرئيس التالى:
ما فاعلية برنامج تعلم ذاتى مقترح للطلاب المعلمين بكلية التربية شعبتى (الجغرافيا والدراسات الاجتماعية) فى ضوء أبعاد التنمية المستدامة؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية التالية :
1.ما أبعاد التنمية المستدامة الواجب توافرها ببرامج إعداد الطلاب المعلمين بكلية التربية شعبتى (الجغرافيا والدراسات الاجتماعية) ؟
2.ما مدى أهمية أبعاد التنمية المستدامة لإعدادهم فى ضوئها؟
3.ما التصور المقترح لبرنامج قائم على بعض أبعاد التنمية المستدامة للطلاب المعلمين بكلية التربية شعبتى (الجغرافيا والدراسات الاجتماعية) ؟
4.ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية التحصيل المعرفى لهؤلاء الطلاب؟
5.ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات حل المشكلات لهؤلاء الطلاب؟
6.ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية الاتجاهات نحو التنمية المستدامة لهؤلاء الطلاب؟
نتائج البحث : أشارت نتائج البحث الى:
1.أشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى فى الاختبار التحصيلى للتنمية المستدامة ككل وفى كل مستوى من مستويات الاختبار على حده (تذكر- فهم- تطبيق) لصالح التطبيق البعدى عند مستوى 0.01.
2.وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لمهارات حل المشكلات ككل وفى كل مهارة من مهارات حل المشكلات على حدة( تحديد المشكلة- جمع المعلومات- فرض الفروض- التحقق من صحة الفروض- اختيار الحل المثل للمشكلة) وذلك لصالح التطبيق البعدى عند مستوى 0.01.
3.وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لمقياس الاتجاهات نحو التنمية المستدامة ككل وفى كل بعد من أبعاد المقياس على حده وذلك لصالح التطبيق البعدى عند مستوى 0.01.
4.وأشارت نتائج الدراسة الى وجود فاعلية للبرنامج المقترح للطلاب المعلمين فى تحقيق اهدافه تقع فى الحد المسموح به عند بلاك من (1: 2) وذلك فى الاختبار التحصيلى للتنمية المستدامة واختبار مهارات حل المشكلات ومقياس الاتجاهات نحو التنمية المستدامة.
الكلمات المفتاحية : التنمية المستدامة- التربية من اجل التنمية المستدامة- مهارات حل المشكلات- اعداد معلم الجغرافيا والدراسات الاجتماعية.