Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم كتب اللغة العربية في التعليم الثانوي التجاري نظام السنوات الخمس في ضوءالاحتياجات اللغوية للطلاب /
المؤلف
لطيف, إسلام أحمد فؤاد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إسلام أحمد فؤاد محمد لطيف
مشرف / مصطفي رسلان رسلان
مشرف / خلف حسن الطحاوي
مناقش / محمود جلال الدين سليمان
مناقش / علي سعد جاب الله
الموضوع
اللغة العربية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
a-d, 177 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
27/6/2013
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي :
1- إعداد قائمة بالاحتياجات اللغوية لطلاب التعليم الثانوي التجاري نظام السنوات الخمس.
2- تعرف مدي توافر الاحتياجات اللغوية في محتوي كتب ” اللغة العربية” بالتعليم الثانوي التجاري نظام السنوات الخمس.
3- تقديم تصور مقترح يتضمن الاحتياجات اللغوية اللازمة في كتب اللغة العربية المقررة علي طلاب التعليم الثانوي التجاري نظام الخمس سنوات.
مجتمع البحث:
كتب اللغة العربية المقررة علي طلاب التعليم الثانوي التجاري نظام السنوات الخمس طبعة 2010/ 2011 م للصفوف الخمسة.
النتائج والتوصيات:
- صياغة أهداف جديدة منسقة ومترابطة بينها وبين مواد ومقررات اللغة العربية.
- اختيار موضوعات هادفة لتلبية الاحتياجات الغوية اللازمة لطلاب التعليم الثانوي التجاري نظام الخمس سنوات.
- تدريب الطلاب علي التحدث باللغة العربية في مواقفهم الحياتية اللغوية في عملهم بعد التخرج.
- توزيع نسب الحاجات اللغوية بالتساوي في كتب اللغة العرلبية لتجنب إغفال بعضها أو قلة نسبتها في المحتوي , وكذلك التقويم الخاص بكل موضوع.
- تعريف الطلاب بالاحتياجات اللغوية اللازمة لهم من خلال أمثلة يشرحها المعلم أي يترجمها لواقع عملي.
- الاهتمام بعقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية بشأن التدريب علي إتقان الحاجات اللغوية المتضمنة بالقائمة باستخدام اللغة الوظيفية.
- الاهتمام بزيادة حصص الاعمال التحريرية (التعبير- الاملاء) لما لهما من أهمية كحاجة لغوية يحتاج إليها المتخرج من هذه المدارس.