الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلي : 1- إعداد قائمة بالاحتياجات اللغوية لطلاب التعليم الثانوي التجاري نظام السنوات الخمس. 2- تعرف مدي توافر الاحتياجات اللغوية في محتوي كتب ” اللغة العربية” بالتعليم الثانوي التجاري نظام السنوات الخمس. 3- تقديم تصور مقترح يتضمن الاحتياجات اللغوية اللازمة في كتب اللغة العربية المقررة علي طلاب التعليم الثانوي التجاري نظام الخمس سنوات. مجتمع البحث: كتب اللغة العربية المقررة علي طلاب التعليم الثانوي التجاري نظام السنوات الخمس طبعة 2010/ 2011 م للصفوف الخمسة. النتائج والتوصيات: - صياغة أهداف جديدة منسقة ومترابطة بينها وبين مواد ومقررات اللغة العربية. - اختيار موضوعات هادفة لتلبية الاحتياجات الغوية اللازمة لطلاب التعليم الثانوي التجاري نظام الخمس سنوات. - تدريب الطلاب علي التحدث باللغة العربية في مواقفهم الحياتية اللغوية في عملهم بعد التخرج. - توزيع نسب الحاجات اللغوية بالتساوي في كتب اللغة العرلبية لتجنب إغفال بعضها أو قلة نسبتها في المحتوي , وكذلك التقويم الخاص بكل موضوع. - تعريف الطلاب بالاحتياجات اللغوية اللازمة لهم من خلال أمثلة يشرحها المعلم أي يترجمها لواقع عملي. - الاهتمام بعقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية بشأن التدريب علي إتقان الحاجات اللغوية المتضمنة بالقائمة باستخدام اللغة الوظيفية. - الاهتمام بزيادة حصص الاعمال التحريرية (التعبير- الاملاء) لما لهما من أهمية كحاجة لغوية يحتاج إليها المتخرج من هذه المدارس. |