الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص یتن اول ھ ذا الملخ ص ع رض م شكلة البح ث ، وأھ داف البح ث ، وأھمی ة البح ث ، وف روض البح ث ، وح دود البح ث ، وم صطلحات البح ث ، وأدوات البحث ، وخطوات البحث ، وأھم النتائج الت ي توص ل إلیھ ا البح ث ، وتوصیات البحث ، والبحوث المقترحة . الحم د رب الع المین وال صلاة وال سلام عل ى أش رف الأنبی اء والمرسلین سیدنا محمد وعلى آلھ وصحبھ أجمعین وبعد . أھتم الإسلام ب التفكیر أھمی ة بالغ ة حت ى ك اد یرق ى ب ھ إل ى م ستوى الفریضة فلم یك ن الإھتم ام ب ھ وبتنمیت ھ م ن م ستحدثات الع صر الح الي فق د حث القرآن الكریم على التفكیر والتأمل والتدبر في غیر موضع . قال تعالى ”الذین یذكرون لله قیاما وًقعودا وًعلى جنوبھم ویتفك رون ف ي خل ق ال سماوات والأرض ربن ا ماخلق ت ھ ذا ب اطلا سً بحانك فقن ا ع ذاب . ( النار ” (آل عمران ١٩١ وق د تزای د الأھتم ام بتنمی ة مھ ارات التفكی ر ف ي الق رن الح الي نظرالًلتطور السریع الذي ن ادى إل ى ظھ ور م ا ی سمى بالانفج ار المعرف ي . ویع د التفكی ر الإن ساني ع املاً أساس یا فً ي توجی ھ الحی اة وعن صراجًوھریا فً ي تق دم الح ضارة لخی ر الب شریة ووس یلة رئی سیة لفھ م الم ستجدات المحلی ة والعالمی ة . ( والتعامل مع المستحدثات بكفاءة وفاعلیة (مجدي عزیز، ٥٧ ، ٢٠٠٠ والتفكی ر ھ و ال ذي یق ود التق دم ف لا یمك ن لمجتم ع أن ی نھض م الم یتق دم الفك ر لدی ھ ولك ن ف ي وس عھ ت وفیر الأس س المنھجی ة ل ذلك (راش د .( الكثیرى ،محمد النذیر ٣،٢٠٠٠ فل م تع د عملی ة ال تعلم تھ دف إل ى اكت ساب الط لاب مجموع ة م ن المع ارف والمھ ارات والاتجاھ ات بق در م ا تھ دف إل ى تع دیل وتغیی ر ش امل وعمی ق ل سلوك الط لاب لی صبحوا أكث ر ق درة عل ى اس تثمار ك ل الطاق ات |