Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج ارشادى معرفى سلوكى لتعديل اتجاهات المعلمين نحو دمج ذوى الاعاقة السمعية /
المؤلف
على، ايمان رجب احمد.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان رجب احمد على
مشرف / عماد احمد حسن على
مناقش / حمدى شاكر محمود
مناقش / محمد رياض احمد
الموضوع
المدرسون - مصر.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
216 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
30/12/2012
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

مستخلص الدراسة:
اسم الباحث:إيمان رجب أحمد على
عنوان الدراسة:فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتعديل اتجاهات المعلمين نحو دمج ذوي الإعاقة السمعية.
جهة الدراسة: قسم علم النفس ، كلية التربية - جامعة أسيوط.
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي معرفى سلوكى لتعديل اتجاهات المعلمين نحو دمج ذوى الإعاقة السمعية فى المدرسة العادية ، وانقسمت عينة الدراسة إلى عينة استطلاعية ، تكونت من (50)معلماً ، (25)من معلمى مدارس الدمج ، (25)من معلمى التربية الخاصة (معلمى مدارس الصم)، وعينة أساسية ، شملت (200)معلماً ، (140)من معلمى مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية بمدينة أسيوط ، (60)من معلمى مدارس الأمل للصم الابتدائية بمدينة أسيوط طبقت عليهم أدوات الدراسة ، أما عينة الدراسة الإرشادية فشملت (16)معلماً ، (8)من معلمى مدارس الدمج ، (8)من معلمى مدارس الصم ، طبق عليهم البرنامج الإرشادي ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس اتجاهات المعلمين نحو دمج ذوى الإعاقة السمعية إعداد الباحثة ، والبرنامج الإرشادي المعرفى السلوكى (إعداد الباحثة) ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمى ومتوسطات درجات معلمات مدارس الصم فى اتجاهاتهم نحو دمج ذوى الإعاقة السمعية ، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات معلمى ومعلمات المدارس العادية فى اتجاهاتهم نحو دمج ذوى الإعاقة السمعية ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيق القبلى والتطبيق البعدى للمجموعة التجريبية لمقياس الاتجاهات نحو دمج ذوى الإعاقة مما يدل على فاعلية البرنامج الإرشادي ، وقد أشارت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التطبيق البعدى والتطبيق التتبعى للمجموعة التجريبية على مقياس الاتجاهات نحو دمج ذوى الإعاقة السمعية مما يدل على استمرار فعالية البرنامج الإرشادي خلال فترة المتابعة.