Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج جغرافية الإنسان والبيئة لتحقيق بعض أهداف التربية البيئية لطلاب الصف الأول الثانوي
في الجمهورية اليمنية\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
الأدور،يوسف أحمد علي.
هيئة الاعداد
مشرف / أحمد إبراهيم شلبي
مشرف / يحيى عطية سليمان
مشرف / أحمد إبراهيم شلبي
باحث / يوسف أحمد علي الأدور
الموضوع
جغرافية الإنسان والبيئة. التربية البيئية. الجمهورية اليمنية.
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
ص.:472
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 472

from 472

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية وحدتين من وحدات الإطار المقترح لتطوير منهج جغرافية الإنسان والبيئة، وذلك لتحقيق بعض أهداف التربية البيئية ممثلة في (المفاهيم البيئية – الاتجاهات البيئية – مهارات حل المشكلات البيئية) لطلاب الصف الأول الثانوي في الجمهورية اليمنية.
تحددت مشكلة البحث بالسؤال الرئيسي الآتي:
ما الإطار العام لتطوير منهج جغرافية الإنسان والبيئة لطلاب الصف الأول الثانوي في الجمهورية اليمنية لتحقيق بعض أهداف التربية البيئية؟
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية:
1) ما أهداف التربية البيئية التي ينبغي توافرها في منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي في اليمن؟
2) ما مدى توافر تلك الأهداف في منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي في اليمن؟
3) ما الإطار المقترح لتطوير منهج الجغرافيا لطلاب الصف الأول الثانوي في اليمن لتحقيق بعض أهداف التربية البيئية؟
4) ما فاعلية تدريس وحدتين من هذا الإطار المقترح للمنهج المطور في تنمية المفاهيم البيئية؟
5) ما فاعلية تدريس وحدتين من هذا الإطار المقترح للمنهج المطور في تنمية الاتجاهات البيئية؟
6) ما فاعلية تدريس وحدتين من هذا الإطار المقترح للمنهج المطور في تنمية مهارات حل المشكلات البيئية؟
فروض البحث:
1) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة، ودرجات طالبات المجموعة التجريبية، وذلك بالنسبة لاختبار المفاهيم البيئية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية التي درست الوحدتين المطورتين.
2) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة، ودرجات طالبات المجموعة التجريبية، وذلك بالنسبة لمقياس الاتجاهات البيئية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية التي درست الوحدتين المطورتين.
3) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة، ودرجات طالبات المجموعة التجريبية، وذلك بالنسبة لمقياس مهارات حل المشكلات البيئية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية التي درست الوحدتين المطورتين.
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى:
تنمية بعض أهداف التربية البيئية (المفاهيم، الاتجاهات، مهارات حل المشكلات البيئية) لطلاب الصف الأول الثانوي من خلال تطوير منهج جغرافية الإنسان والبيئة.
حدود البحث:
التزم البحث الحالي بالحدود الآتية:
1- الحدود الزمنية: تم إجراء البحث الحالي في العام الدراسي2011-2012.
2- الحدود البشرية: تم تطبيق البحث الحالي على مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي ف ي اليمن بمدينة حجة.
3- الحدود المكانية: تم تطبيق البحث الحالي على طالبات الصف الأول الثانوي بمدرستي الشهيد الحماطي الأساسية الثانوية ومدرسة أروى الثانوية للبنات بمدينة حجة بمحافظة حجة بالجمهورية اليمنية.
أهمية البحث:
من الممكن أن يفيد البحث الحالي الفئات الآتية:
1- خبراء تطوير المناهج: وذلك من خلال وضع هذا الإطار العام أمام مخططي المناهج في الصف الأول الثانوي في اليمن، للاستفادة منه في بناء وتطوير منهج جغرافية الإنسان والبيئة لتحقيق بعض أهداف التربية البيئية.
2- المعلمون: وذلك من خلال استفادتهم في كيفية تنمية أهداف التربية البيئية لدى الطلاب.
3- الطلاب: وذلك من خلال استفادتهم من دراسة الوحدتين الدراسيتين، وبالتالي تنمية المفاهيم والاتجاهات ومهارات حل المشكلات البيئية لديهم، وما يقدمه البحث من أدوات القياس الخاصة بالمفاهيم البيئية، ومقياس الاتجاهات البيئية، ومقياس مهارات حل المشكلات البيئية.
4- الباحثون: وذلك من خلال ما يقدمه البحث الحالي من أدوات تشتمل على (قائمتي أهداف التربية البيئية وموضوعاتها – أداة تحليل المحتوى – الإطار المقترح – الوحدتين الدراسيتين – دليل المعلم – اختبار المفاهيم البيئية – مقياس الاتجاهات البيئية – مقياس مهارات حل المشكلات البيئية).
منهج البحث:
يقتصر البحث الحالي على مناهج البحث الآتية:
•المنهج الوصفي:
ويشمل تحليل أهداف ومحتوى منهج جغرافية الإنسان والبيئة لمعرفة مدى توافر أهداف وموضوعات التربية البيئية فيه.
•المنهج شبه التجريبي:
من خلال استخدام التصميم التجريبي واستخدام المجموعتان المتكافئتان التجريبية والضابطة، واستخدام التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث والمتمثلة في (اختبار المفاهيم البيئية – مقياس الاتجاهات البيئية – مقياس مهارات حل المشكلات البيئية).
أدوات البحث:
اعتمد البحث الحالي على استخدام الأدوات الآتية:
أولاً: أدوات التجريب وتشتمل على:
- كتاب الطالب.
- دليل المعلم.
ثانياً: أدوات القياس وتشتمل على:
- اختبار مفاهيم بيئيــــة: لقياس الجانب المعرفي للتربية البيئية.
- مقياس اتجاهات بيئيـــة:لقياس الجانب الوجداني للتربية البيئية.
- مقياس مهارات حل المشكلات البيئية: لقياس الجانب المهاري للتربية البيئية.
إجراءات البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث فإن البحث سار وفق الإجراءات الآتية:
* للإجابة عن السؤال الأول:
ما أهداف التربية البيئية التي ينبغي توافرها بمنهج جغرافية الإنسان والبيئة بالصف الأول الثانوي باليمن لتحقيق بعض أهداف التربية البيئية؟
تم إتباع الآتي:
- وضع قائمة بأهداف التربية البيئية لتطوير منهج الجغرافيا (أهداف- محتوى) وعرضها على بعض السادة المحكمين لإجراء التعديلات اللازمة وذلك للوصول إلى الصورة النهائية للقائمة.
* للإجابة عن السؤال الثاني:
ما مدى توافر تلك الأهداف في منهج الجغرافيا بالصف الأول الثانوي باليمن لتحقيق بعض أهداف التربية البيئية؟
تم إتباع الآتي:
- تحليل أهداف ومحتوى الجغرافيا للصف الأول الثانوي في اليمن للتعرف على مدى تحقيق بعض أهداف التربية البيئية.
* للإجابة عن السؤال الثالث:
ما الإطار المقترح لمنهج الجغرافيا المطور للصف الأول الثانوي في اليمن لتحقيق بعض أهداف التربية البيئية؟
تم إتباع الآتي:
- وضع إطار مقترح لتطوير منهج الجغرافيا بالصف الأول الثانوي باليمن لتحقيق بعض أهداف التربية البيئية، وعرضه على بعض السادة المحكمين، لإجراء التعديلات اللازمة، وذلك للوصول إلى الصورة النهائية للإطار المقترح.
* للإجابة عن السؤال الرابع:
ما فاعلية تدريس وحدتين من المنهج المطور في تنمية المفاهيم البيئية ؟
تم إتباع الآتي:
-اختيار وحدتين من المنهج المطور(الإنسان واستخدام الموارد الطبيعية في البيئة – التلوث البيئي).
-إعداد اختبار مفاهيم بيئية.
-تطبيق اختبار المفاهيم البيئية قبلياً على المجموعتين الضابطة والتجريبية.
-تدريس الوحدتين للمجموعة التجريبية.
-تطبيق اختبار المفاهيم البيئية بعدياً على المجموعتين الضابطة والتجريبيةً.
-رصد النتائج ومناقشتها.
* للإجابة عن السؤال الخامس:
ما فاعلية تدريس وحدتين من المنهج المطور في تنمية الاتجاهات البيئية؟
تم إتباع الآتي:
-اختيار وحدتين من المنهج المطور(الإنسان واستخدام الموارد الطبيعية في البيئة – التلوث البيئي).
-إعداد مقياس اتجاهات بيئية.
-تطبيق مقياس الاتجاهات البيئية قبلياً على المجموعتين الضابطة والتجريبية.
-تدريس الوحدتين للمجموعة التجريبية.
-تطبيق مقياس الاتجاهات البيئية بعدياً على المجموعتين الضابطة والتجريبية.
-رصد النتائج ومناقشتها.
* للإجابة عن السؤال السادس:
ما فاعلية تدريس وحدتين من المنهج المطور في تنمية مهارات حل المشكلات البيئية؟
تم إتباع الآتي:
-اختيار وحدتين من المنهج المطور(الإنسان واستخدام الموارد الطبيعية في البيئة – التلوث البيئي).
- إعداد مقياس مهارات حل المشكلات البيئية.
-تطبيق مقياس مهارات حل المشكلات البيئية قبلياً على المجموعتين الضابطة والتجريبية.
-تدريس الوحدتين للمجموعة التجريبية.
-تطبيق مقياس مهارات حل المشكلات البيئية بعدياً على المجموعتين الضابطة والتجريبية.
-رصد النتائج ومناقشتها.
نتائج البحث:
تم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة للتحقق من صحة الفروض الإحصائية.
وتتمثل النتائج التي توصل إليها البحث الحالي في:
1)يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة، ودرجات طالبات المجموعة التجريبية، وذلك بالنسبة لاختبار المفاهيم البيئية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية التي درست الوحدتين المطورتين.
2)يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة، ودرجات طالبات المجموعة التجريبية، وذلك بالنسبة لمقياس الاتجاهات البيئية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية درست الوحدتين المطورتين.
3)يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة، ودرجات طالبات المجموعة التجريبية، وذلك بالنسبة لمقياس مهارات حل المشكلات البيئية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية التي درست الوحدتين المطورتين.
التوصيات:
في ضوء ما أسفر البحث الحالي عن نتائج يمكن التوصية بما يلي:
1)إعادة النظر في اختيار وتنظيم محتوى كتب الجغرافيا بالمرحلة الثانوية، والتركيز على تضمين عدد من المفاهيم التي يمكن أن تحقق بعض أهداف التربية البيئية.
2)ضرورة تنظيم محتوى كتب الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بطريقة تكفل المساهمة في تنمية الاتجاهات البيئية الإيجابية لدى الطلاب، وبطريقة تسمح لهم باكتساب المهارات التي تساعدهم في حل المشكلات البيئية.
3)تطوير مناهج الجغرافيا في جميع المراحل والصفوف الدراسية لتحقيق بعض أهداف التربية البيئية.
4)تجريب باقي وحدات الإطار المقترح للمنهج لتنمية بعض أهداف التربية البيئية.
المقترحات:
في ضوء ما أسفر البحث الحالي عن نتائج، يقترح الباحث إجراء الدراسات التالية استكمالاً للبحث الحالي:
1)تطوير مناهج الجغرافيا لطلاب المرحلة الثانوية العامة لتنمية المسئولية البيئية والأخلاقيات البيئية.
2)دراسة تقويمية لمعرفة واقع التربية البيئية في برامج إعداد المعلمين بشكل عام وكليات التربية بشكل خاص.
3)إعداد برامج تربوية بيئية للأنشطة البيئية المدرسية المصاحبة للدراسات التربوية البيئية.