![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث معرفة فاعلية الإستراتيجية التعليمية القائمة على مدخل التواصل اللغوي في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق ذلك اختارت الباحثة مجموعة بحثية( تكونت من( ٨٠ ) تلميذة بالصف الثاني الإعدادي، قُسمت إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتضم( ٤٠ تلميذة بمدرسة ”سلامون بحرى الإعدادية المشتركة”، ومجموعة ضابطة وتضم( ٤٠ ) تلميذة بمدرسة” كفر عشما الإعدادية المشتركة”، كما أعدت الباحثة قائمة بمجالات التعبير الكتابي الإبداعي الملائمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وقائمة بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي الملائمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، واختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي، وتطبيقه قبليا وبعديا على المجموعتين، كما قدمت الباحثة دليلًا للمعلم لاستخدام الإستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وبعد تطبيق أدوات البحث أظهرت النتائج وجود فرق ذ ي دلالة إحصائية عند مستوى( ٠.٠١ %) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الإبداعي ككل وكل مهارة على حده لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذ ي دلالة إحصائية عند مستوى( ٠.٠١ %) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي ككل وكل مهارة على حده لصالح المجموعة التجريبية، وهذا التحسن يرجع إلى فاعلية الإستراتيجية التعليمية القائمة على مدخل التواصل اللغوي، لذا يوصى البحث بضرورة الاهتمام باستخدام برامج قائمة على مدخل التواصل اللغوي فى تنمية مهارات اللغة الأربعة؛ لما للمدخل التواصلي من أهمية فى تعليم اللغة، وضرورة الاهتمام بالتعبير وإنشاء منهج خاص به، وضرورة إعداد دورات تدريبية للمعلمين لاستخدام الإستراتيجيات والمداخل الحديثة فى تعليم مهارات اللغة عامة، والتعبير بصفة خاصة .وصف البحث: يتألف البحث من ستة فصول، وملخص باللغة الإنجليزية، ومستخلصي باللغة العربية والإنجليزية، وعدد( ١٣ ) ملحقًا، وعدد( ٢٨ ) جدولًا، وعدد( ٥) شكلًا، وعدد( ٨) رسما بيانيا .الكلمات المفتاحية (الإستراتيجية التعليمية القائمة على مدخل التواصل اللغوي، مهارات التعبير الكتابي |