Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتطوير مقرر علم النفس وفقاً للمعايير القومية لمناهج علم النفس، في دافعية التعلم والإنجاز الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
محمد، هناء عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / هناء عبد الحميد محمد
مشرف / سلام سيد أحمد سلام
مشرف / عماد عبد المسيح يوسف
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
341 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/9/2013
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

تسعي كثير من الدول وخاصة المتقدم منها إلي تطوير مناهج علم النفس إيماناً منها بأهمية مناهج علم النفس في دراسة السلوك الإنساني، وهذا ما أكدت عليه رابطة علماء النفس الأمريكية ((APA بأن علم النفس هو العلم الذي يتعامل مع العقل, والسلوك, ومن خلال الدراسة العلمية لعلم النفس يستطيع الطلاب فهم تعقيدات التفكير الإنساني وسلوكه وأيضا المساعدة في فهم المعارف العلمية وطرق البحث التي تعد جانباً محورياً في علم النفس, ويصبح الطلاب قادرين علي التطبيق المباشر لمعارفهم المكتسبة من علم النفس في حياتهم اليومية.
وتلعب المعايير دوراً مهماً في النظم التربوية، حيث إنها تعتبر مدخلاً للحكم علي الجودة في مجال التعليم كما أنها تضمن عملية استمرارية الخبرة فكل الجهود تتضافر لتحقيق المعايير وتقدم إطاراً للربط بين المعرفة واستخدامها, وتحقق الموضوعية في حكمها علي المتعلم, وتساعد المعلمين علي التخطيط للتدريس بصورة أفضل, ووضع أسس علمية للتقويم.
مشكلة البحث:
باستطلاع رأي السادة معلمي علم النفس والموجهين تبين أن هناك الأخطاء الكثيرة في المقرر وهذه الأخطاء في المحتوى العلمي للمقرر؛ فضلاً عن وجود قصور في بعض الأجزاء التي في حاجة إلى الشرح والتوضيح، وقد تم تطوير المقرر من قبل وزارة التربية والتعليم بحذف بعض الأجزاء دون مراعاة ترابط المحتوى مما أدى إلى وجود خلل في تكامل وترابط المعنى والمحتوى. وقد أكد بعض المعلمين أن كتاب علم النفس لم يتطور منذ عشرات السنين، حيث أن المعلمين درسوه طلاباً ودرّسوه معلمين.
لذلك قامت الباحثة بإعداد قائمة معايير لمحتوى مقرر علم النفس وفقاً للمعايير القومية والعالمية وبرنامج مطور في ضوء هذه المعايير في صورة موديولات تعليمية، وإعداد دليل المعلم، وتدريس البرنامج للطلاب والتعرف على أثرة في الدافعية للتعلم والإنجاز الأكاديمي.
من خلال كل ما سبق فإن مشكلة البحث الحالي تثير التساؤلات التالية:
7. ما المعايير التي ينبغي توفرها في مقرر علم النفس لطلاب مرحلة الثانوية العامة ؟
8. ما دلالة الفروق بين درجات الطلاب والطالبات في مقياس الدافعية للتعلم بالتطبيق البعدي لطلاب وطالبات مرحلة الثانوية العامة ؟
9. ما أثر تدريس البرنامج المطور في ضوء المعايير القومية و العالمية لمقرر علم النفس على الدافعية للتعلم لدى كل من طلاب وطالبات مرحلة الثانوية العامة؟
10. ما دلالة الفروق بين درجات الطلاب والطالبات في مقياس الإنجاز الأكاديمي بالتطبيق البعدي لطلاب وطالبات مرحلة الثانوية العامة ؟
11. ما أثر تدريس البرنامج المطور في ضوء المعايير القومية والعالمية لمقرر علم النفس على الإنجاز الأكاديمي لدى كل من طلاب وطالبات مرحلة الثانوية العامة ؟
12. ما طبيعة العلاقة الارتباطية بين درجات الطلاب والطالبات في مقياس الدافعية للتعلم, ودرجاتهم في مقياس الإنجاز الأكاديمي بالتطبيق البعدي لطلاب وطالبات مرحلة الثانوية العامة ؟
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على:
7- مدى توفرالمعايير التي ينبغي توفرها في مقرر علم النفس لطلاب مرحلة الثانوية العامة ؟
8- دلالة الفروق بين درجات الطلاب والطالبات في مقياس الدافعية للتعلم بالتطبيق البعدي لطلاب وطالبات مرحلة الثانوية العامة ؟
9- أثر تدريس البرنامج المطور في ضوء المعايير القومية و العالمية لمقرر علم النفس على الدافعية للتعلم لدى كل من طلاب وطالبات مرحلة الثانوية العامة؟
10- دلالة الفروق بين درجات الطلاب والطالبات في مقياس الإنجاز الأكاديمي بالتطبيق البعدي لطلاب وطالبات مرحلة الثانوية العامة ؟
11- أثر تدريس البرنامج المطور في ضوء المعايير القومية والعالمية لمقرر علم النفس على الإنجاز الأكاديمي لدى كل من طلاب وطالبات مرحلة الثانوية العامة ؟
12- طبيعة العلاقة الارتباطية بين درجات الطلاب والطالبات في مقياس الدافعية للتعلم, ودرجاتهم في مقياس الإنجاز الأكاديمي بالتطبيق البعدي لطلاب وطالبات مرحلة الثانوية العامة ؟
أهمية البحث :
تكمن أهمية البحث الحالي في النقاط التالية:
1) تأتي أهمية هذا البحث في مواكبة الاهتمام الإقليمي والعالمي المعني بفكر المعايير وثقافتها وتحقيق الجودة على مستوى العملية التعليمية بأكملها.
2) يمثل هذا البحث استجابة لما ينادي به علماء التربية والمفكرون من ضرورة إعادة النظر في المقررات الدراسية وإعادة بنائها بما يتلاءم مع التغيرات والتطورات العلمية والتكنولوجية.
3) إن مدخل الاعتماد على المعايير القومية والعالمية في بناء وتطوير مقررات علم النفس يدعو إلى التحسين المستمر ومعالجة أوجه القصور في هذه المقررات بالإضافة إلى أهمية تطبيق هذا المدخل تمشياً مع توجهات الدولة وسياستها الراهنة في تحقيق الإصلاح والتطوير لتحقيق الأهداف المنشودة.
4) إلقاء الضوء على مناهج علم النفس في المرحلة الثانوية العامة من حيث درجة تأكيدها على المعايير القومية والعالمية مما يعد نقطة انطلاقة في تطوير هذه المناهج وتحسينها.
5) تتضح أهمية هذا البحث في تحديد المعايير المناسبة لمناهج علم النفس بالمرحلة الثانوية العامة.
6) يتعرض البحث الحالي لموضوع الدافعية للتعلم لما له من أهمية كبيرة وفاعلية في الإنجاز الأكاديمي.
7) تطوير مقرر علم النفس للمرحلة الثانوية العامة في ضوء المعايير القومية والعالمية.
8) إعداد بعض الأدوات مثل مقياس دافعية التعلم ومقياس الإنجاز الأكاديمي في وحدة ”العمليات المعرفية” يمكن الاستعانة به من قبل باحثين ومعلمين آخرين.
9) ندرة الدراسات العربية, والأجنبية التي تناولت مدى توفر المعايير القومية والعالمية في مناهج علم النفس وتطوير هذه المناهج في ضوء المعايير.
عينة البحث :
اقتصرت عينة البحث على طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي، بمدرستي ” سمالوط الثانوية بنات، سمالوط الثانوية بنين ” التابعتين لإدارة سمالوط التعليمية, نظراً لأنهما أقرب للباحثة في التطبيق.
فروض البحث:
1- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات عينة البحث بالتطبيق البعدي في مقياس الدافعية للتعلم.
2- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات عينة البحث بالتطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الدافعية للتعلم لصالح التطبيق البعدي.وينقسم الفرض إلى:
ج‌- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث بالتطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الدافعية للتعلم لصالح التطبيق البعدي
ح‌- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطالبات عينة البحث بالتطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الدافعية للتعلم لصالح التطبيق البعدي.
3- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات عينة البحث بالتطبيق البعدي في مقياس الإنجاز الأكاديمي.
4- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات عينة البحث بالتطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الإنجاز الأكاديمي لصالح التطبيق البعدي.و ينقسم الفرض إلى:
ج‌- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث بالتطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الإنجاز الأكاديمي لصالح التطبيق البعدي.
ح‌- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطالبات عينة البحث بالتطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الإنجاز الأكاديمي لصالح التطبيق البعدي.
5- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب والطالبات عينة البحث في مقياس الدافعية للتعلم ومقياس الإنجاز الأكاديمي موضعا القياس في التطبيق البعدي. وينقسم الفرض إلى:
ج‌- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب عينة البحث في مقياس الدافعية للتعلم ومقياس الإنجاز الأكاديمي موضعا القياس في التطبيق البعدي.
ح‌- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات الطالبات عينة البحث في مقياس الدافعية للتعلم ومقياس الإنجاز الأكاديمي موضعا القياس في التطبيق البعدي.
أدوات البحث :
يلتزم البحث بالأدوات الآتية:
أولاً- أدوات المعالجة التجريبية ( إعداد الباحثة ):
 تصور مقترح لمنهج علم النفس بالمرحلة الثانوية العامة والمصاغ وفقاً للمعايير القومية والعالمية لعلم النفس.
 برنامج مطور في الوحدات الثلاثة الأولى من مقرر علم النفس قائم على معايير المحتوى، مصوغاً في شكل موديولات تعليمية.(كتاب الطالب)
 دليل المعلم في الوحدات الثلاثة الأولى من مقرر علم النفس.
ثانياً- أدوات القياس ( إعداد الباحثة ):
 مقياس الدافعية للتعلم.
 مقياس الإنجاز الأكاديمي لمحتوى الوحدات الثلاثة الأولى من مقرر علم النفس.
منهج البحث:
يلتزم البحث الحالي ﺒإتباع:
- المنهج شبه التجريبي: في تطبيق التجربة الميدانية للبحث لتحديد فاعلية البرنامج المطور في ضوء المعايير القومية, والعالمية, ويعتمد التجريب على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة.
إجراءات البحث :
أولاً: إعداد قائمة المعايير المناسبة لمحتوى علم النفس بالمرحلة الثانوية العامة من خلال:
* الإطلاع علي الكتابات والدراسات, والبحوث العربية والأجنبية التي تناولت تطوير المناهج.
* التعرف على طبيعة علم النفس كعلم وكمادة دراسية وطبيعة المجتمع ومتطلباته.
* دراسة المعايير العالمية التي قدمتها رابطة علماء النفس الأمريكية لتطوير علم النفس للمدارس الثانوية, واختيار ما يتلاءم وطبيعة المجتمع لدينا.
* الإطلاع على وثيقة المعايير القومية التي وضعتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ودراستها وتحليلها.
* إعداد الصورة الأولية للقائمة.
* عرض القائمة على مجموعة من المحكمين, والمتخصصين لمراجعتها, وضبطها, ووضعها في صورتها النهائية.
ثانياً: تحليل محتوى علم النفس للثانوية العامة في ضوء المعايير القومية والعالمية لمعرفة مدي توافرها في المقرر الحالي.
ثالثاً: إعداد تصور مقترح لمنهج علم النفس في ضوء معايير المحتوى، واستطلاع آراء السادة المحكمين فيه.
رابعاً: إعداد كتاب الطالب في الوحدات الثلاثة الأول لمقرر علم النفس بالمرحلة الثانوية في ضوء المعايير المقترحة، ومصوغاً في شكل موديولات تعليمية، واستطلاع آراء السادة المحكمين فيه؛ للتأكد على مدى صلاحيته للتطبيق.
خامساً: إعداد دليل المعلم في الوحدات الثلاثة الأول لمقرر علم النفس بالمرحلة الثانوية واستطلاع آراء السادة المحكمين فيه؛ للتأكد على مدى صلاحيته للتطبيق.
سادساً: إعداد مقياس الدافعية للتعلم ومقياس الإنجاز الأكاديمي وضبطهما بعرضهما على مجموعة من المحكمين وحساب ثباتهما وصدقهما وزمن الإجابة عليهما.
سابعاً: تطبيق مقياس الدافعية للتعلم ومقياس الإنجاز الأكاديمي على عينة استطلاعية ممثلة للمجتمع الأصلي لعينة البحث وذلك للتعرف على الشروط السيكومترية , والتأكد من صلاحيتهما للتطبيق.
ثامنا: تطبيق كل من مقياس الدافعية للتعلم ومقياس الإنجاز الأكاديمي قبلياً على عينة البحث.
تاسعاً: تدريس البرنامج المطور، وفقاً للخطة الزمنية الموضوعة باستخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة.
عاشراً: إعادة تطبيق كل من مقياس الدافعية للتعلم ومقياس الإنجاز الأكاديمي بعدياً على عينة البحث.
أحد عشر: تحليل البيانات إحصائياً واستخلاص النتائج وتفسيرها في ضوء الفروض الموضوعة.
اثني عشر: تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.
نتائج البحث:
1- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات عينة البحث بالتطبيق البعدي في مقياس الدافعية للتعلم.
2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات عينة البحث بالتطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الدافعية للتعلم لصالح التطبيق البعدي.
أ‌- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث بالتطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الدافعية للتعلم لصالح التطبيق البعدي
ب‌- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطالبات عينة البحث بالتطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الدافعية للتعلم لصالح التطبيق البعدي.
3- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات عينة البحث بالتطبيق البعدي في مقياس الإنجاز الأكاديمي.
4- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات عينة البحث بالتطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الإنجاز الأكاديمي لصالح التطبيق البعدي.
أ‌- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث بالتطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الإنجاز الأكاديمي لصالح التطبيق البعدي.
ب‌- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطالبات عينة البحث بالتطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الإنجاز الأكاديمي لصالح التطبيق البعدي.
5- توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين درجات الطلاب والطالبات عينة البحث في مقياس الدافعية للتعلم ومقياس الإنجاز الأكاديمي موضعا القياس في التطبيق البعدي.
أ‌- توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب عينة البحث في مقياس الدافعية للتعلم ومقياس الإنجاز الأكاديمي موضعا القياس في التطبيق البعدي.
ب‌- توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات الطالبات عينة البحث في مقياس الدافعية للتعلم ومقياس الإنجاز الأكاديمي موضعا القياس في التطبيق البعدي.