![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد التشكيل على المانيكان من أرقى الأساليب المستخدمة للحصول على النماذج ، كما نجد أن الخامة تلعب دورا حيويا هاما في التشكيل على المانيكان فالتشكيل هو فن التعامل مع القماش وتطويعه على المانيكان لعمل تصميم معين أو ابتكار تصميم جديد وتتميز أقمشة الساتان والتل والشيفون علي سائر الأقمشة بفاعليتها نحو إبراز وتأكيد الاتجاهات الفنية والجمالية والوظيفية للبعد الثالث للقماش والمتمثل في السمك والناشئ عن تحقيق المظهرية لتك النوعية من الأقمشة. وتهدف الدراسةإلي:- التعرف على الخصائص المميزة لبعض الأقمشة عند استخدامها في عملية التشكيل .- إعداد مجموعة من الجزيئيات التصميمية لاستخدامها في التشكيل على المانيكان للأقمشة المستخدمة.- معرفة أفضل التقنيات في التشكيل على المانيكان.- معرفه تأثير بعض الخامات على تحقيق التصميمات .وتتضمن الدراسة ثلاثة ابواب كما يلي:- الباب الاول : ويشمل الإطار العام للدراسة وبيان خلفيه الدراسة والإحساس بالمشكلة وبيان أهميتها بالنسبة لمجال تصميم وتنفيذ ملابس السهره بالأقمشة ذات الطبيعة الخاصة عن طريق التشكيل على المانيكان الباب الاول : الدراسات السابقة الفصل الاول :- التشكيل على المانيكان كما تناولت مميزات التشكيل على المانيكان وأساليب إنتاج الحياكة الراقية وكذلك تطور الحياكة الراقية ومراحل إنتاج الحياكة الراقية ومشاكل الحياكة الراقية وكذلك علاقة أسلوب التشكيل بالحياكة الراقية . الفصل الثاني :- تناولت أقمشة ملابس السهرة وكذلك تقسيم الأقمشة وخواص وصفات الأقمشة المؤثرة على التشكيل على المانيكان كما تناولت تشكيل الأقمشة ذات الطبيعة الخاصة والأقمشة المثقبة وخواص الأقمشة المستخدمة في ملابس السهرة . الفصل الثالث :- ملابس السهرة تناولت تعريفها وتصنيف ملابس السهرة والخواص الوظيفية لملابس السهرة والخامات المستخدمة في تنفيذ ملابس السهرة وأهم السمات لملابس السهرة . الفصل الرابع :- تناولت تقنيات أسلوب التشكيل على المانيكان وكذلك تقنيه الدرابيه والأسس العامة لتشكيل الدرابية وأنواع الدرابيه وكذلك تقنية العقدة والفالونة والكسرات والأكوال والأكمام .الباب الثاني :- الدراسات التطبيقية : يحتوي على اختيارنوعية الاقمشه المستخدمه وتنفيذ الجزيئات التصميمية بالاقمشه المختاره. |