![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى التعرف على :- 1- فاعلية التدريس بأسلوب حل المشكلات على تنمية القدرة على التفكير الابتكارى لتلميذات الصف الثانى الابتدائى. 2- فاعلية التدريس بأسلوب الشرح والعرض على تنمية القدرة على التفكير الابتكارى لتلميذات الصف الثانى الابتدائى. منهج الدراسة :- استخدم المنهج التجريبى بتصميم القياس القبلى-البعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة، نظراً لملائمته لطبيعة البحث. عينة الدراسة :- شملت عينة البحث (60) تلميذة من تلميذات الصف الثانى الابتدائى بمدرس المستقبل التجريبية للغات بمصر الجديدة، إختيرت بالطريقة العشوائة قسمت الى (30) تلميذة كمجموعة ضابطة تم التدريس لها باسلوب الشرح والعرض، (30) تلميذة كمجموعة تجريبية تم التدريس لها بأسلوب حل المشكلات. نتائج الدراسة :- 1- التدريس بأسلوب حل المشكلات له تأثير إيجابى على تنمية القدرة على التفكير الابتكارى بأبعاده الثلاثة (الأصالة، الطلاقة، التخيل) لتلميذات المحموعة التجريبية. 2- التدريس بأسلوب الشرح والعرض له تأثير إيجابى على تنمية القدرة على التفكير الابتكارى بأبعاده الثلاثة (الاصالة، الطلاقة، التخيل) لتلميذات المجموعة الضابطة. 3- هناك نسبة تحسن نتيجة إستخدام أسلوب حل المشكلات فى التدريس لتلميذات المجموعة التجريبية وذلك فى القدرة على التفكير الابتكارى بأبعاده الثلاثة (الاصالة 122.48%)، (الطلاقة 74.20%)، (التخيل 27و91%) |