Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التخطيط الاستراتيجى لتطوير تسويق الخدمات الجامعية فى جمهورية مصر العربية /
المؤلف
السعـودى, رمضان محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رمضان محمد محمد السعـودى
مشرف / عبدالجـواد السيد بكر
مشرف / أميره رمضان عبدالهـادى
مناقش / عبدالجـواد السيد بكر
الموضوع
الكليات والجامعات.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
436 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الاستراتيجية والتنظيم
تاريخ الإجازة
21/9/2013
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قســم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 436

from 436

المستخلص

شهدت الجامعات - خلال العقدين الأخيرين - العديد من التغيرات العالمية التى شكلت ضغوطاً عليها تدفعها وتجبرها على إجراء عمليات تغيير شاملة لمواجهة التحديات الناشئة عن تلك التغيرات المتجددة ، والتى جعلت الجامعات المتميزة تهتم بالتخطيط الاستراتيجى. بحيث تتوافق مع هذه البيئة المتغيرة ، وتحقق أهدافها وتختار نظم الاستراتيجيات الملائمة لها، والوصول بها إلى مواكبة العالم المتغير، ومسايرة التقدم العلمى والتكنولوجى، وتحقيق الربط الفعال بين المؤسسة الجامعية وبين بيئتها المحيطة بشكل يضمن نجاحها فى تحقيق رسالتها عن طريق قيام الجامعة بفحص هذه البيئة المتغيرة ؛ لتقييم مدى توافق خطة التسويق مع ظروف السوق ومتطلباته، لأن ظروف السوق تتطلب تنويع الجامعة لفعالية قسم التسويق وفقاً لمتطلباته ، من أجل استغلال الفرص ومحاولة التغلب على التهديدات التى تواجهها ، والاستفادة من الموارد والإمكانيات المتاحة لديها .
ويتطلب التخطيط الاستراتيجى ضرورة إيجاد نوع من التنسيق بين إدارة التسويق والجهات الاستشارية خارج الجامعة ، ومحاولة توقع ما سيكون عليه المستقبل فإن الحاجة إلى التنبؤ تصبح أمرا ضرورياً لنجاحه ، ففى مجال التسويق يوجد العديد من الخطط الواجــب أن تقــوم عـلى أساس من التنبؤ: كالطلب على الخدمات الجامعية ، والتنبؤ بأنمـاط المستهلك والنصيب السـوقى والظروف البيئية المحيطة من الأبعــاد المهمة لتحقيق جـودة الخدمة وقياس مدى تطابق مستوى جـودة الخدمات المقدمة مـع توقعات المستفيدين للحكم على جودة الخدمة المقدمة إليه .
مشكلة الدراســة
ويمكن بلورة مشكلة الدراسة فى السؤال الرئيسى التالى :
كيف يمكن وضع خطة استراتيجية لتطوير تسويق الخدمات الجامعية فى جمهورية مصر العربية ؟
ويتفرع من السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية الآتية :
1- ما طبيعة التخطيط الاستراتيجى لتسويق الخدمات الجامعية ؟
2- كيف يخطط استراتيجياً لتسويق الخدمات فى جامعات ميتشجان فلنت ، ونوتنجهام ترنت ، والملك عبدالعزيز بالسعودية ؟
3- ما واقع التخطيط لتسويق الخدمات الجامعية في مصر ؟
4- ما الخطة الاستراتيجية المقترحة لتطوير تسويق الخدمات الجامعية في جمهورية مصر العربية ؟
أهــداف الدراسـة
تهدف الدراسة إلى تحقيق ما يلى :
1- التعرف على طبيعة التخطيط الاستراتيجى لتسويق الخدمات الجامعية.
2- التعرف على التخطيط الاستراتيجى لتسويق الخدمات فى جامعات ميتشجان فلنت، ونوتنجهام ترنت ، والملك عبدالعزيز بالسعودية .
3- الوقوف على واقع التخطيط لتسويق الخدمات الجامعية فى مصر.
4- التعرف على السياسات التسويقية التى تتبعها الجامعات فى تقديمها لخدماتها والمعوقات التى تقابلها فى تسويقها لهذه الخدمات .
5- الوصول إلى تصور مقترح لخطة استراتيجية لتطوير تسويق الخدمات الجامعية فى جمهورية مصر العربية .
أهميـة الدراسـة :
تنبع أهمية الدراسة من تناولها للقضايا التالية :
1- أن التخطيط الاستراتيجى يعتبر وسيلة وليس غاية لتسويق الخدمات الجامعية وتحقيق أهداف التعليم الجامعى بشكل يتلاءم مع متغيرات العصر .
2- أن التخطيط الاستراتيجى يربط بين المؤسسة (الجامعة) والبيئة المحيطة بها، ومن المعروف أن سمعة أى مؤسسة وقدرتها على المنافسة تعتمد على جودة برامجها وخدماتها، وهو الأمر الذى يعتمد بدوره على وجود قاعدة من معايير الجودة، ويتطلب تحقيقه وجود إدارة عالية الكفاءة تعتمد على التخطيط الاستراتيجى لكى تحدد مستويات الجودة التى تهدف إلى تحقيقها .
3- أن تسويق الخدمات الجامعية يمثل النشاط الرئيسى الذى يمكن الجامعة من تحقيق التنافس 0حيث يتيح التسويق لها المعلومات اللازمة عن رغبات المستفيدين واحتياجاتهم. كما يساعد فى تصميم المنتج بناء على تلك المعلومات ويضع سياسات تسعيره وتوزيعه وترويجه .
حــدود الدراسـة
تقتصر الدراسة الحالية على الحدود التالية:
أولاً : حدود مجالية ، وتشمل :
1- التخطيط الاستراتيجى – خطواته ( الرؤية – المهمة – الأهداف – الاستراتيجيات العامة – الاستراتيجيات التفصيلية)0
2- الخدمات الجامعية المهنية ، مثل : الخدمات الاستشارية ، والتدريبية ، والأبحاث التعاقدية .
ثانياً : حدود مكانية :
وتشمل جامعات ميتشجان فلنت ، ونوتنجهام ترنت ، والملك عبدالعزيز بالسعودية؛ ويمكن تبرير اختيار هذه الدول لأنها تهتم بالتخطيط الاستراتيجى لتسويق الخدمات الجامعية فى تحقيق مصادر تمويل ذاتية لجامعاتها .
منهـج البحـث :
تستخدم الدراسة المنهج الوصفى للبحث عن أوصاف دقيقة للظاهرات المدروسة والكشف عن وجود علاقة ما بهدف معرفة ما إذا كانت هذه العلاقة قد تسبب الظاهرة أو تسهم فيها أو تفسيرها، وهو بذلك لا يقف عند وصف تلك الظاهرات بل يتعدى إلى تحليلها وتفسيرها ويحاول من حين لآخر وضع تنبؤات عن الأحداث المقبلة .
وفى إطار هذا المنهج يتم الاستعانة بأسلوب (SWOT) ، والذى يهتم بتقدير الوضع الراهن للجامعات حيث يتم خلاله تحليل الأنساق الداخلية ؛ للوقوف على أوجه القوة (Strengths)، والضعف (Weaknesses)، ويحلل الأنساق الخارجية لرصد الفرص (Opportunities)، والتهديدات أو المخاطر (Threats) القائمة فيها .
خطـوات السير فى الدراسـة :
تسير الدراسة وفقا للخطوات التالية :
الخطوة الأولى : الإطار العام للدراسة ، متمثلا فى :
( مقدمة الدراسة - مشكلة الدراسة- حدود الدراسة- أهداف الدراسة- أهمية الدراسة- مصطلحات الدراسة- منهج الدراسة- الدراسات السابقة )
الخطوة الثانيـة: التخطيط الاستراتيجى لتسويق الخدمات الجامعية (إطار نظرى) .
الخطوة الثالثـة: التخطيط الاستراتيجى لتسويق الخدمات فى جامعات ميتشجان فلنت ، ونوتنجهام ترنت والملك عبدالعزيز بالسعودية .
الخطوة الرابعـة : التخطيط لتسويق الخدمات الجامعية فى مصر ” دراسة نظرية ” من خلال : التعرف على التخطيط للتسويق ومبرراته وأهميته وأهدافه وخطوات الخطة الاستراتيجية فى بعض الجامعات المصرية .
الخطوة الخامسة : واقع التخطيط لتسويق الخدمات الجامعية فى مصر ” دراسة ميدانية ”.
الخطوة السادسة : الخطة الاستراتيجية المقترحة لتطوير تسويق الخدمات الجامعية فى مصر .