Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتغيرات الديموجرافية والاجتماعية المرتبطة باستخدام الموارد البيئية فى جنوب سيناء\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
إسـرائيل،ثنـاء إبراهـيم.
هيئة الاعداد
مشرف / ثـروت إسحـق عـبد المـلك
مشرف / مـنى مصطفــى القـاضـى
مشرف / محمد محمود عـبد المطـلب
مشرف / مصطـفى إبراهـيم عـوض.
باحث / ثنـاء إبراهـيم إسـرائيل
الموضوع
المتغيرات الديموجرافية. الموارد البيئية. جنوب سيناء.
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
ص.:394
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الديموغرافيا
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلـوم الإنسانيـة البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 394

from 394

المستخلص

مازالت سيناء هى أخطر منطقة بالنسبة لمصر. وتأتى خطورتها من أهميتها الإستراتيجية كخط دفاع أول ضد الدولة الإسرائيلية التى نشأت على سياسة التوسع والاغتصاب انطلاقا من مفهوم أمنى ملتوي ومتحَرك. وإستراتيجية قائمة على تحويل أى عمل عربى إلى ذريعة للحرب يَسمح لها بشن هجمات ـ وقائيةـ أو ضربات إستباقية ونقل الحرب إلى أرض الخِصم واحتلالها. لذلك نستطيع أن نقول بدون تحفظ أن موقع سيناء منطقة إستراتيجية فى العالم العربى طالما وُجِدت إسرائيل.(3)
إن الاهتمام بعمليات التنمية، ومشروعات التعمير، وإعادة توزيع السكان وتوطين البدو فى صحارى مصر بصفة عامة وفى سيناء بصفة خاصة، كـان ومازال هو الحل الوحيد لتحقيق الهدف الذى حُدد منذ أكثر من نصف قرن. لمجابهة الاطراد فى زيادة عـدد
1. Homer Dickson, Timas, The Ingenuity Gap: Can We Solve The problems Of The Future? London: Random House 2001, Vol I, p 56.
2. أحمد عبد المنعم القرمانى، نظرة حول المجتمع البدوى ووسائل تطويره، الهيئة العامة للاستعلامات، القاهرة، 1956، ص13
3. إلهام عفيفى، الثقافة السياسية للبدو: دراسة فى سيناء، المؤتمر السنوى السابع للبحوث السياسية، الثقافة السياسية فى مصر بين الاستمرارية والتغيير 4-7 ديسمبر 1993، عدد الصفحات 15 صفحة.
السكان وتكدسهم فى مساحة ضئيلة من مساحة مصر. مما يؤدى إلى زيادة المشاكل البيئية والاجتماعية والاقتصادية.
بتوقيع مُعَاهدة السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979وعودة سيناء إلى مصر. أدركت الدولة أهمية منطقة البحث اقتيادا بسياسة العدو فى المنطقة من تنمية سواحلها الجنوبية سياحيا، واستزراع محاصيل مُعَالجة وراثيا تتحمل الظروف البيئية الصعبة، والتنقيب عن مواردها المعدنية. بذلك تجدد الاهتمام بهذه المساحة الشاسعة من منظور جديد ينظر إلى المنطقة على أنها أرضاً تفيض بالخير يمكن تعميرها بالبشر. وإقامة مشاريع التنمية والتعمير الكبيرة بها وليست منطقة جبلية موحشة. بل أن خطة الدولة الطموحة تهدف إلى توطين ثلاثة ملايين نسمة فى كل شبه الجزيرة منها نصف مليون يخص منطقة البحث لتخفيف الكثافة السكانية بوادي النيل ولتشكل صمام أمن أول فى إستراتيجية الدفاع عن مصر. وإدماج سيناء فى المنظومة السياسية والاقتصادية والاجتماعية لها.
تعد الموارد البيئية هى أساس التنمية الصناعية والزراعية والسياحية وغيرها، وذات أثر فعال فى استمرار الحياة وتقدم مظاهرها المختلفة كما أن العنصر البشرى يؤثر على الموارد البيئية سواءً فى النشاطات الاقتصادية أو الاستهلاك. أو الإهدار والتلوث والاستنزاف(1). كما ان الموارد البيئية تؤثر تأثيراً عظيماً على توزيع السكان والعمران. لذلك فان دراستها من ناحية الوفرة أو النُدرة يعطى تقييماً علميا لخطط التنمية الحالية والمستقبلية. وكيفية التعامل مع الموارد البيئية وندرتها تعقد لها المؤتمرات وتؤخذ القرارات من أجل حمايتها من الاستنزاف والتلوث.
هذا البحث يدرس مقومات الحياة المتاحة فى المجتمع السيناوى، وطرق التعامل مع الموارد البيئية ونُدرتها
منطقة البحث -التى تغطى محافظة جنوب سيناء- يتركز فى جزئها الغربى حول خليج السويس 60% من إنتاج بترول مصر. وفى جزئها الشرقى والجنوبى أكثر المناطق جاذبية للمشروعات السياحية العالمية. وفى داخلها مواد خام منها ما تم البدء فى استغلاله كالمنجنيز والرخام ومنها ما هو مازال تحت الدراسة. أما التنمية والتعمير وإنشاء المدن فله حسابات أخرى نظرا للطبيعة الجبلية التى تتصف بها المنطقة.
يرتبط هذا البحث بخطة عمل معهد بحوث الموارد المائية التى تقوم على إجراء بحوث لتقييم الموارد المائية فى المناطق الصحراوية وعلاقتها بالنواحى الطبيعية والاجتماعية والاقتصادية.
توافر إمكانيات إجراء البحث فى سيناء لوجود مكاتب وسيارات وأماكن للإقامة تابعة لجهة العمل التى تعمل بها الباحثة.
1. محمد عبد الهادى راضى، ندوة السكان والموارد المائية، المجلس القومى للسكان، القاهرة ، 1995، ص 21.
يتناول هذا البحث ثلاث متغيرات رئيسية هى:
المتغـيرات الديموجرافية: حيث دراسة السكان من حيث التوزيع والكثافة والعدد، ودراسة فئات السن والنوع. مع عرض رؤية الباحثة فى تفسير العلاقة بين سكان منطقة البحث بالموارد البيئية المحيطة ومدى تأثير كلا منهما على الأخر سلباً أو إيجاباً.
المتغـيرات الاجتمـاعية: دراسة النشاط الاقتصادي، والتعليم، والعادات والتقاليد.
المـوارد البيئيـــة: حيث دراسة الثروة المعدنية توزيعاً، وإنتاجاً، الموارد المائية توزيعاً وإنتاجاً، ونوعاً، والغطاء النباتى توزيعاً، ونوعاً وأهمية.
رابعـاً: أهـدف البحـث
1. عرض المتغيرات الديموجرافية لسكان محافظة جنوب سيناء
2. عرض المتغيرات الاجتماعية لمجتمع محافظة جنوب سيناء
3. التعرف على مدي ارتباط اتجاهات التنمية الاقتصادية بالموارد البيئية بمنطقة البحث
4. الكشف عن أثر التنمية الاقتصادية وزيادة عدد السكان على حالة الموارد البيئية بمنطقة البحث.
5. التعرف على التغيرات الاجتماعية التى حدثت فى المجتمع البدوى منذ التحرير.
خامسـاً: تسـاؤلات البحـث:
1- هل هناك علاقة بين المتغيرات الديموجرافية والاجتماعية واستخدامات الموارد الطبيعية ؟
2- ما هى العلاقة بين التنمية العمرانية والتنمية الاقتصادية في جنوب سيناء، وأماكن استخراج البترول؟
3- ما هى العلاقة بين أماكن التنمية السياحية، وأماكن توافر المياه فى جنوب سيناء؟
4- كيف تؤثر البيئية الطبيعية لمنطقة البحث فى توزيع السكان والعمران؟
5- هل تؤثر التنمية الاقتصادية وزيادة السكان على حالة الموارد البيئية بالمنطقة؟
سادساً- منهجيــة البحـث:
منهج البحث هو أسلوب للتفكير والعمل الذى يعتمده الباحث لتنظيم أفكاره، وعرضها وتحليلها للوصول للنتائج المرجوه وتحقيق أهداف البحث. وهو الوسيلة المؤدية إلى اكتشاف الحقائق والمعرفة العلمية. ولابد أن يرتبط المنهـج المُستخــدم في البحث (1) بموضوعه، ومحتواه وأهدافه. أيضاً ليس أمراً حتمياً أن يتبع الباحث منهجاً واحداً بعينه فقط بل يمكن أن يتناول موضوع بحثهُ أكثر من منهج إذا تتطلب موضوع البحث ذلك.
1. مركز معلومات مجلس رئاسة الوزراء، المسوح الميدانية، القاهرة 2003صص12-17
اعتمدت الباحثة فى هذا البحث على أكثر من منهج. فقد بدأت بالمنهج الاستقرائي للاستفادة منه فى تحديد إشكاليات البحث وأهميتها والهدف من الدراسة. كما استعانت بالمنهج الوصفى وبعض من أفرعه الكثيرة لوصف منطقة البحث طبيعيا وبيئيا وسكانيا، وأيضا الاستعانة بالمنهج المقارن للمقارنة بين بعض الإحصائيات لتوضيح مدى التطور والنمو الذى حدث فى منطقة البحث خلال فترة الثلاث عقود الأخيرة التى يغطيها البحث.
1- المنهـج الاستقـرائي:
معنى الاستقراء لُغوياً من قرأ الأمر، أي تتبعه ونظر في حاله، وهناك من يرى أنه من قَرَأت الشيء بمعنى جمعته وضممت بعضه إلى بعض ليُرى توافقه واختلافه (1).
يعتبر المنهج الاستقرائي من المناهج المشتركة بين العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية. والمنهج الاستقرائي استخدمه ابن الهيثم فى أبحاثه وحدد ابن الهيثم الشرط الأساسي في البحوث العلمية الصحيحة هو أن يكون الغرض طلب الحقيقة دون أن يكون هناك رأي سابق أو نزعة من عاطفة أيا كانت، ثم إقرار تلك الحقيقة على ما هي عليه. وهناك اتجاهان أساسيان فى المنهج الاستقرائى للتعرف على الإشكاليات التي تستحق البحث والدراسة:
الاتجـاه الأول:
هو القراءة المتعمّقة والناقدة لأدبيات المجال العلمي وتتمثّل فى:
• التُراث العلمي الذي يضم النظريات والأفكار العلمية للخبراء والباحثين وتطوره، وملاحظة حدود ومعالم هذه النظريات والأفكار، وما يمكن أن تثيره من أفكار وموضوعات متجددة أو متطورة،
• البحوث المنشورة في الدوريات العلمية المتخصصة. عالميا، ومحليا،
• وقائع المؤتمرات العلمية المتخصصة والبحوث المنشورة فيها،
• بحوث الماجستير والدكتوراه في التخصص التي تم إجازاتها في الجامعات المحلية والخارجية،
• الموضوعات المتخصصة على شبكة الانترنت.
الاتجـاه الثـاني:
هو الملاحظة الميدانية ومن ثم تسجيل نتائج هذه الملاحظة بما يمكن أن تثيره من دراسات أو بحوث تدعم نتائج الملاحظة أو تحاول تحليلها وتقويمهـا ويعتبر التعرض المستمر لحلقات النقـاش والـندوات والمحاضرات المتخصصة واستشارة المشاركين في الموضوعات والأفكار المطروحة والتعرُف من خلالها على المشكلات أو الظاهرات العلمية أو تطويرها صوراً من صور الملاحظة(1)
1. محمود زيدان، الاستقراء والمنهج العلمى، دار النهضة العلمية للطباعة، القاهرة، 1999، صص67-70
أ‌ تحديد إشكالية البحث حسب المنهج الاستقرائى:
 ما هي حدود المشكلة أو الموضوع الذي يهدف الباحث إلى دراسته؟
 مدى جدية المشكلة العلمية،
 مدى أهمية دراسة المشكلة العلمية بالنسبة للمجتمع والبيئة العلمية،
 ماذا تضيف نتائج الدراسة إلى المعرفة الإنسانية؟
ب- أدوات البحـث
قامت الباحثة بتحديد إشكالية البحث من خلال أدوات بحث استقرائية مناسبة وتم فحصها للتأكد من ملاءمتها لهدف البحث وهى:
 البحث المكتبى والوثـائق والسجـلات،
 الخـرائـــط،
 الإحصـائيـات،
 الدراسة الاستطلاعية ومقابلة الخبراء.
 البحـث المكتبى والوثـائق والسجـلات :
وذلك بالاطلاع والقراءة الدقيقة والتحليلية لما تحتويه العديد من أمهات الكتب من نظريات وأفكار علمية وتطورها، وأسباب اضمحلال نظريات قديمة وظهور نظريات جديدة ذات أفكار وموضوعات متجددة ومتطورة. والدوريات والوثائق والسجلات والإنترنت والدراسات والأبحاث السابقة
كما حصلت الباحثة على البيانات اللازمة من إصدارات الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار لمجلس رئاسة الوزراء، ومركز معلومات محافظـة جنوب سيناء، ومعهد بحوث الموارد المائية. ومواقع علمية وثقافية على الانترنت ساعدت فى تحقيق أغراض البحث فى الموضوعات الآتية:-
• الجغرافيا الطبيعية لشبه جزيرة سيناء عامة، وجنوب سيناء بصفة خاصـة (موضوع البحث) الجيولوجية- الطبوغرافية – الجيومورفولوجية - المناخ،
• توزيـع القبـائل فـى محافظـة جنـوب سينـاء،
• الموارد البيئية وأشكال حمايتها بمنطقة جنوب سيناء،
• البيانات الإحصائية لشبه جزيرة سيناء عامة، ومحافظة جنوب سيناء (موضوع البحث) خاصة،
• مشروعات التنمية الاقتصادية بمحافظة جنوب سيناء،
1. سامية محمد جابر وآخرون، البحث العلمي الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، القاهرة، 2003، صص54-58
• الخرائـط التوضيحيـة لجميـع البنـود السابقــة.
 الخــرائــط:
حصلت الباحثة على خرائط الجغرافيا الطبيعية، وتوزيع الموارد البيئية غير المتجددة والمتجددة، وأماكن وتوزيع المشروعات السياحية، وتوزيع الآبار وخزانات المياه الجوفية ومشروعات المياه السطحية لمحافظة جنوب سيناء، وتوزيع القبائل، من أكثر من تقرير ورسالة علمية صادرة من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار لمجلس رئاسة الوزراء، ومعهد بحوث الموارد المائية، خرائط هيئة المساحة العسكـرية، برنامج Google Earth، الإنترنت، ومركز معلومات محافظة جنوب سينا.
 الإحصـائيــات:
اعتمدت الباحثة فى الجزء الخاص بالمتغيرات الديموجرافية والمتغيرات الاجتماعية بشكل أساسى على البيانات التفصيلية الصادرة من الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء فى أعوام 1976 و1986 و1996 و2006 والبيانات الصادرة عن مركز معلومات محافظة جنوب سيناء.
 الدراسة الاستطلاعية ومقابلة الخبراء:
زارت الباحثة منطقة البحث أكثر من مرة من خلال عملها فى معهد بحوث الموارد المائية وأجرت مقابلات عديدة مع المسئولين فى المحافظة والمهتمين بالتنمية السياحية. ومكتب معهد بحوث الموارد المائية بجنوب سيناء لتحديد المناطق التى أُقيمت فيها مشروعات تنمية سياحية وتعمير. كما تمت مقابلة المسئولين فى مركز معلومات محافظة جنوب سيناء بمدينة الطور للاسترشاد بآرائهم فى اختيار الأماكن التى يمكن زيارتها لتدعيم البحث وصياغة الموضوعات التى ترغب الباحثة فى إثارتها أثناء مقابلة البدو.
2- المنهـج الوصــفى:
هذا النوع من المناهج يقوم على جَمع الحقائق والمعلومات كما هى فى الواقع دون تدخل، ومقارنتها وتحليلها وتفسيرها للوصول إلى تعميمات مقبولة.(1) ولا يقتصر المنهج الوصفي على التعرف على معالم الظاهرة وتحديد أسباب وجودها، وإنما يشمل وصف دقيق للظاهرة وتحليل البيانات وقياسها وتفسيرها والتوصل إلى ونتائج. كما انه يعتبر مظلة واسعة ومرنة تشمل عدد من المناهج الفرعية والأساليب المساعدة كدراسة الحالة والدراسات الميدانية والمسوح الاجتماعية والتاريخية. هذه المناهـج والأسـاليب الفرعيـة
حاولت الباحثة استخدامها فى أجزاء من البحث للاستفادة من مميزات كل منهج فرعى وتفادى عيوبه.
1. محمد زيان عمر، البحث العلمي: مناهجه وتقنياته، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الطبعة الأولى، القاهرة 2002 ص35
هناك عدد من المناهج الفرعية للمنهج الوصفى منها المنهج الارتباطى، المنهج التتبعي، المنهج السببي المقارن، المنهج المسحى الميدانى، ومنهج دراسة الحالة، والمنهج الوثائقي وتحليل المحتوى.
أ‌ المنهـج الوصفـى الارتبـاطـي:
هو ذلك النوع من المناهج الذي يمكن بواسطته معرفة ما إذا كان هناك علاقة ما بين متغيرين أو أكثر، ومن ثم معرفة درجة تلك العلاقة.(1) هدف البحث الارتباطي يقتصر على معرفة وجود العلاقة من عدمها. وفي حال وجودها فهل هي طردية أم عكسية. ويمكن تطبيقه فى دراسة العلاقة بين عدد كبير من المتغيرات فى دراسة واحدة، كما يمكن دراسة عدد من المشكلات ذات العلاقة بالسلوك البشري التي يصعب دراستها عبر مناهج أخرى.
وقد استعانت الباحثة بهذا المنهج عند وصف متغيرات البحث الديموجرافية والاجتماعية. ومدى إرتباطها بالموارد البيئية بمنطقة البحث سواء كان ارتباط عكسى، أو طردى من خلال الإحصائيات التى حصلت عليها.
ب- المنهـج الوصـفي التتبـعي:
اختلف كثير من المؤلفين والباحثين حول تسمية هذا النوع من المناهج، فمنهم من يطلق عليه أسم دراسات النمو والتطور، ومنهم من أطلق عليه أسم الدراسات النَمائية، وآخرون أطلقوا عليه أسم الدراسات التَتَبُعِية، وهذا النوع يطبق بغرض قياس مقدار التطور أو التغير بفعل عامل الزمن على استجابة العينة نحو الموقف المطروح ويمكن تطبيق هذا البحث بأحد الأسلوبين :-
 المسـح المستعـرض:
ويطبق لقياس مقدار التطور أو التغير في الاستجابة بشكل غير مباشر. ويجرى مرة واحدة بواسطة اختيار عينة سكانية ذات فئات عُمريه مختلفة وبمقارنة استجابة تلك الفئات نحو موضوع الدراسة يتضح أثر الزمن على النمو والتطور أو التغير في الاستجابة.
 المَسـح الطـولي:
المَسح الطولي يطبق لقياس مقدار التطور أو التغير بشكل مباشر، حيث تجرى الدراسة أكثر من مرة وبمقارنة نتائج الدراسة في المرة الأولى بنتائجها في المرات التالية يتضح أثر عامل الوقت في النمو والتطور أو التغير في الاستجابة نحو موضوع الدراسة. ويطبق المسح الطولى فقط عندما يكون الهدف من الدراسة ما يلي :
– معرفة مقدار النمو والتطور أو التغير الذي يحدث بفعل عامل الزمن على استجابة العينة نحو موضوع البحث المطروح.
1. المختار محمد إبراهيم، مراحل البحث الاجتماعي وخطواته الإجرائية، دار الفكر العربي، القاهرة ، مصر، 2005، صص 95-98
– ‌معرفة مدى الثبات والتغير في الاتجاهات السائدة واستجابة عينة البحث نحو الموضوع المطروح بعد مرور مدة من الزمن دون الالتزام بعينات ثابتة أو مجتمع بحث ثابت.
استخدمت الباحثة منهج البحث الطولى فى تتبع اتجاهات نمو سكان منطقة البحث والتطور الذي حدث على مدى ثلاثين عاماً من حيث العدد والتوزيع والنوع. واجتماعيا من حيث التعليم والنشاط الاقتصادى ومدى استجابة السكان للتطور الحادث فى منطقة البحث بسبب التنمية الاقتصادية خاصة فى مجال السياحة.
إن المسح التَتَبُعْي وبالذات الطولي يعد أسلوب بحث جيد. وينتهي بالباحث إلى معلومات علمية يمكن الاعتماد عليها. ولأن احد عيوب المنهج التتبعى الطولى هو طول الوقت المستغرق في المسح الطولي والتكاليف الباهظة، فقد اعتمدت الباحثة على إحصائيات الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء لمنطقة البحث على مدى الثلاث عقود الأخيرة بشكل أساسى، لأنه هو الجهة المختصة بالإحصاءات السكانية وله تاريخ عريق وميزانيات ضخمة
• خـطوات المنهـج الوصـفي
1. تحديد مشكلة البحث وجمع بيانات ومعلومات تساعد على تحديدها.
2. صياغة المشكلة بشكل سؤال محدد أو أكثر من سؤال.
3. وضع فرض أو فروض كحلول للمشكلة.
4. وضع الإطار النظري الذي سيسير عليه الباحث لدراسته (الافتراضات أو المُسَلمَات).
5. اختيار العينة التي ستجرى عليها الدراسة مع توضيح حجم هذه العينة وأسلوب اختيارها.
6. اختيار أدوات البحث: مقابلة- اختبار- ملاحظة...الخ، وتقنينها
7. جمـع المعلـومـات بدقـة وتنظيمهــا.
8. الوصول إلى النتائج، تحليلها، وتفسيرها، واستخلاص التعميمات والاستنتاجات.
3- منهـج المسـح الاجتماعى:
هو محاولة بحثية منظمة لتقرير وتحليل ووصف الوضع الراهن لموضوع أو ظاهرة أو نظام أو جماعـة بهدف الوصول إلى معلومات وافية ودقيقة.(1) وتتوقـف أهميـة الدراسات المسحية على عمق وشمول البيانات المتاحة عن الظاهرة أو الموضوع وكذا على جدية الباحث وخطة البحث وتنفيذه.
1. مركز معلومات مجلس رئاسة الوزراء، المسوح الميدانية، مرجع سابق، نفس الصفحات
تسعى الدراسات المَسحية إلى تناول مشكلة محددة واضحة الأهداف، واكتشاف علاقات معينة بين مختلف الظواهر التي لا يستطيع الباحث الوصـول إليهـا بدون مَسـح.
. يستفاد من الدراسات المَسحية في التخطيط للتعليم ودراسة مشكلاته، معرفة اتجاهاتها الرأي العـام نحو قضايا معينة. وقد تتم الدراسات المَسيحيـة بالحصر الشامل أو العينة. المُسُوحات الشاملة تُجري عندما يكون عدد الوحدات المطلوب دراستها محدود أو أن الباحث أو الجهة القائمة على البحث تَقْدر على تكلفت المسح الشامل
ولا يعتمد المسح الاجتماعي على وسيلة واحدة من وسائل جمع البيانات بل يستخدم العديد من الوسائل والأدوات التي قد تشمل الخبرة الشخصية، الملاحظة البسيطة، الملاحظة المنظمة، المقابلة الشخصية، الاستبيان والاختبارات بأنواعها المختلفة.
أ- المـلاحظـة العلمية والمقابلـة:
الملاحظة: هي رصد السلوك الإنساني والظواهر التى حوله بدون توجيه أسئلة مثل ملاحظة حالة المسكن ومستوى المعيشة وحالة البيئة المحيطة بالمبحوث وكشف المشكلات. وهى تعتمد على أدوات وأجهزة علمية مثل التصوير والخبرة العملية للباحث بشرط أن تتوافر عند الباحث الرغبة ليتعرف على الظواهر التى تستحق الدراسة.
المقابلـة: تُعَرِف بأنها” المحادثة الجادة الموجهة نحو هدف محدد مجرد من الرغبة في المحادثة لذاتها” وينطوي هذا التعريف على عنصرين رئيسيين هما:
المحادثة بين شخصين أو أكثر في موقف مواجهة، ويرى بنج هام أن الكلمة ليست هي السبيل الوحيد للاتصال بين شخصين فخصائص الصوت وتعبيرات الوجه ونظرة العين والهيئة والإيماءات والسلوك العام كل ذلك يُكَمل ما يُقال.
توجيه المحادثة نحو هدف محدد ووضوح هذا الهدف شرط أساسي لقيام علاقة حقيقية بين القائم بالمقابلة وبين المبحوث0(1)
وتبدأ المقابلة بخلق علاقة طيبة بين الباحث والمبحوث ليضمن الباحث أدنى حد من التعاون، مما يتيح للباحث فرصة التعمق فى فهم الظاهرة التى يدرسها. وأن يجمع البيانات وينبغي أن يستعد الباحث للمقابلة استعدادا تاما حتى لا تكون مجرد لقاء عابر بلا هدف
وحتى يضمن الباحث نجاح المقابلة لابد من مراعـاة عِـدَة أمـور مثل تسجيـل المعلومات التي حصل عليها من المجيب بدقة وأمانة مباشرة ويستحسن استخدام وسائل التسجيل المناسبة بعد استئذان المبحوث. والتثبت من البيانات والمعلومات التي حصل عليها أثناء المقابلة.
1. محمد طلعت عيسى، تصميم وتنفيذ البحوث الاجتماعية، مكتبة القاهرة الحديثة، القاهرة، 1971. ص 277.
• ممـيزات المقـابلة:
1- للمقابلة أهميتها في المجتمعات التي تكون فيها درجة الأمية مرتفعة0
2- تتميز المقابلة بالمرونة، فيستطيع القائم بالمقابلة أن يشرح للمبحوث ما يكون غامضا عليه من أسئلة وأن يوضح معاني بعض الكلمات0
3- تتميز بأنها تجمع بين الباحث والمبحوث في موقف مواجهة، وهذا الموقف يتيح للباحث فرصة التعمق في فهم الظاهرة التي يدرسها وملاحظة سلوك المبحوث، كما أن المقابلة تساعد الباحث على الكشف عن التناقض في الإجابات ومراجعة المبحوث في تفسير أسباب التناقض0
4- توجه الأسئلة في المقابلة بالترتيب والتسلسل الذي يريده الباحث فلا يطلع المبحوث على جميع الأسئلة قبل الإجابة عنها كما قد يحدث الاستفتاء.
5- تضمن المقابلة للباحث الحصول على معلومات من المبحوث دون أن يتناقش مع غيره من الناس أو يتأثر بآرائهم ولذا تكون الآراء التي يدلي بها المبحوث أكثر تعبيرا عن رأيه الشخصي.
6- يغلب أن تحقق المقابلة تمثيلا أكبر وأدق للمجتمع لأن القائم بالمقابلة يستطيع الحصول على بيانات من جميع المبحوثين خصوصا إذا أحسن عَرض الغرض من البحث عليهم وإختيار الوقت المناسب للإتصال بهم
7- يحصل القائم بالمقابلة على إجابات لجميع الأسئلة.(1)
البحث يمتد جغرافيا ليشمل محافظة جنوب سيناء بأقسامها الثمانية لذلك كان لابد أن نعتمد على المُسُوح الشاملة التى أجراها الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء فى أجزاء منه لما له من إمكانيات مادية كبيرة.
فى الجزء الميدانى للبحث قامت الباحثة باختيار مجتمع مدينة سانت كاترين، قسم سانت كاترين، واقتصرت العينة على القيادات والأشخاص البارزين فى المدينة بهدف شرح التطور الاجتماعى والاقتصادى بالتحليل والتفسير والحصول على صورة دينامية كاملة لإطار هذا المجتمع والتعرف على مدى تأثيرهم فى الحياة الاجتماعية للمدينة، كما أن المقابلة اعتمدت على الاتصال المباشر وتناول تفاصيل الحاضر. والتنبؤ المستقبلى. وهذا ما تسعى إليه الباحثة
من الأسباب التى أدت إلى اختيار الباحثة مدينة سانت كاترين صغر حجم المدينة بحيث يمكن زيارة معظم مؤسسات الدولة والمؤسسات الدولية والأهلية العاملة فيها. ومقابلة بعض الوافدين الذين يعملون فى هذه المؤسسات ووضوح التحولات الاجتماعية للمجتمع.
تواجد زملاء العمل فى المنطقة منذ عام 1986 جعل هناك نوعـاً من الثقـة فى الحديث أثناء المقابلات التى تمت مع بعض قيادات المدينة الذين لهم أثر كبير فى المجتمع.
1. Elinor Scarbrough & Eric Tanenbaum, Research Strategies In The Social Sciences: A Guide To New Approaches, Oxford University press Oxford 1998 p.27
صغر العدد من الناحية السكانية فهى تضم قبيلة واحدة وهى قبيلة الجبالية.
من الناحية الزمنية فان موسم الخريف مناخه معتدل فى سانت كاترين يمكن التحرك فيه بسهولة،
الوسيلة التى استخدمتها الباحثة أثناء الزيارة الميدانية هى المقابلة الشخصية، الملاحظة، والتصوير. وأيضا الخبرة الشخصية للباحثة.
ب‌ البحث من حيث حجـم المسح الاجتماعي:
• مسح شامل من خلال التعدادات السكانية: ويغطي مجتمع البحث بأكمله خلال ثلاث عقود سابقة
• مسح بالعينة: ويدرس عينة من مجتمع سانت كاترين.
3- المنهـج المقـارن:
يعتمد المنهج المقارن على مبدأ المقارنة بين الظاهرات، واستخلاص أوجه الشبه وأوجه الاختلاف بينها ثم محاولة الوصول والتعرف على العوامل المسببة للحدث أو الظاهرة والظروف التي حدثت فيها. يتبع هذا المنهج عددا من الطرق والأساليب منها:-
‌أ- التلازم في وقوع بعض الأحداث في أزمنة متقاربة أو أماكن متقاربة .
‌ب- عدم التلازم في وقوع بعض الأحداث مثل أن نقارن بين توفير خدمة معينة فى مكان معين وأخر لا تتوفر فيه وعندها يكون البحث عن الأسباب ورصد الآثار الجانبية في كلا المكانين.
‌ج- المقارنـة بين شـدة الحـدث وشـدة أثـره مـع الزمـن.
‌د- العلاقات المتقاطعة بين الأسباب والنتائج، فمثلاً إذا كان هناك سببين ونتيجتينا وأمكن الربط بين سبب واحد ونتيجة واحدة، أمكن الربط بين السبب الثاني والنتيجة الثانية بالتبعيةً.
هذا المنهج يُستخدم فى البحوث الاجتماعية لسهولة إجراءه وانخفاض تكاليف استعماله وإمكانية الاعتماد عليه لدراسة مختلف الظواهر.وعندما نستخدم المنهج المقارن لابد من أن نحدد هدف الدراسة المقارنة. لان الدراسات المقارنة لها أهداف كثيرة(1)
هدفنا فى هذا البحث هو مقارنة اتجاهات النمو السكانى خلال الثلاث عقـود فى منطقة البحث وعوامل الارتباط بين كل عقد وأخر سواء ارتباط طـردى أو عكسى والمقارنة بين حضر المنطقة وريفها، عوامل التطور وأسبابها. كذلك الاتجاهات والممارسات والقيم فى مجتمع البحث من أجل الكشف عن أوجه التغير التى حدثت، وأي جزء فى منطقة البحث حدث فيه تغير بشكل واضح.
1- Suchman, Edward, The Comparative Method in Social Research in Rural Sociology, prentice Hall Englewood, London, 1975, Vol.29, p 33
المقارنة بين البيانات والمعلومات التى حصلنا عليها لتوضيح أوجه التشابه والاختلاف بين أجزاء منطقة البحث فى فترة زمنية محددة. مع تثبيت الوسائل المستخدمة ما يساعد على إبراز العوامل والأسباب التى آدت إلى هذا التغير أو ذاك.
والواقع أننا لن نستخدم المنهج المقارن للكشف عن أوجه التشابه والاختلاف فى اتجاهات النمو السكانى، والمقارنة بين حضر المنطقة وريفها، وعوامل التطور وأسبابها. الاتجاهات والقيم والنظم الاجتماعية السائدة بين أقسام محافظة جنوب سيناء فى فترة البحث فحسب، وإنما سنعقد مقارنة بين فترات تاريخية وظروف سياسية واقتصادية مرت بها منطقة البحث، مما يتيح لنا الفرصة لتفسير وفهم وضع المنطقة الحالى وتوقعات المستقبل
ولاشك أن استخدام الأسلوب الإحصائي يفيد إلى حد كبير فى الوصول إلى نتائج موضوعية موثوق فيها. ومن ثم لا يترك المجال للظن أو التخمين. وهو أداه تخدم المنهج المقارن أيضا. ولكن ينبغي عدم الإسراف فى الأسلوب الإحصائي إذ انه قد يحول دون فهم الواقع. لذلك فان اعتمادنا على الإحصاء بالقدر المحدود، الذى يفى بالحاجة فى دراسة التغير الذى طرأ على ظاهرة ما فى منطقة البحث(1).
وتشكل المؤسسة الإحصائية المركزية لأى دولة الركن المحوري في النظام الإحصائي الرسمي، حيث أنها تكون في العادة الجهة الوحيدة المُخَوَلَة بإصدار الإحصاءات الرسمية، إذ تتولى جمع ومعالجة ونشر الإحصاءات الرسمية من مصادرها الأولية (المسوح والتعدادات) والثانوية (السجلات الإدارية المتوفرة لدى الوزارات والمؤسسات العامة). وبالتالي فان المؤسسة الإحصائية تشكل النقطة المحورية التي يتم فيها معالجة ونشر معظم الإحصاءات الرسمية و يكون وجود نظام إحصائي مركزي ضروريا.
سابعـاً- نـوع البحـث:
يعتبر هذا البحث من نوع الأبحاث البيئية الإنسانية. حيث إن البحوث البيئية خاصة فى مجال العلوم الإنسانية ذات أهمية بالغة، فهى تهدف إلى جمع الحقائق والبيانات عن ظاهرة أو موقف معين مع محاولة تفسير هذه الحقائق تفسيرا كافيا. عن طريق تصنيف الحقائق والبيانات وتحليلها تحليلا دقيقا، ثم الوصول إلى تعميمات بشان الموقف أو الظاهرة موضوع البحث. كما أنها تقوم على أساس اختيار فروض يوجد بينها علاقات وتحاول توضيح العلاقة الكيفية والكمية بين المتغيرات المتضمنة فى الفروض.
إن البحوث البيئية تمثل الخطوة الأولى نحو تحقيق الفهم الصحيح للواقع. ومنهـا يمكن الإحاطة بكل أبعاد هذا الواقع، ومن ثم يمكن العمل على تطوير أو تحسين هذا الواقع.
يهدف البحث إلى التعرف على حجم النمو الديموجرافى الذى طرأ على مجتمع محافظة جنوب سيناء، سرعته والنتائج المترتبة عليه خاصة على الموارد البيئية، خاصة فى
1. Yansaneh,I.,S.,and J.l Elting, Design effect and cost issues for survey in developing countries. proceedings of the section on survey research methods. Department of Economic and Social Affairs United Nations New York, 2005, p13
المناطق الصحراوية التى تتصف بندرة المياه والمناخ القاسى. كما يدرس المتغيرات الاجتماعية، العوامل المؤثرة عليها، مدى التغير الذى أصابها من حيث عاداتها، تقاليدها، قيمها، ومدى تلاؤمها مع التطورات الزمنية الحادثة فى المنطقة(1).
ثامنـاً- المجـال التاريخـى للبحـث:
بعد حرب 1973وعودة شبه جزيرة سيناء كاملة إلى السيادة المصرية، وتقسيمها إلى محافظتين شمال وجنوب سيناء سنة 1979، أصبح الوجود القانونى للدولة واضحا ممثلا فى قيام الحكم المحلى واقامة المشروعات التى استهدفت توطين البدو والتشجيع على الهجرة من الوادى والدلتا إلى المنطقة التى تعانى من ندرة السكان. ووضع خطة مقصودة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية واهتمام الهيئات العالمية ببيئة المنطقة الطبيعية، ما كان له أثره على المجتمع.
وقد تم اختيار فترة ما بعد 1986وحتى الآن. لأن فى هذه الفترة تقريبا بدأ الاهتمام بإصدار البيانات والمعلومات والدراسات التى يمكن الاعتماد عليها ومنذ ذلك الحين والتغيرات تتزايد سرعة وعمقا. كما أن فى هذه الفترة تم إجراء أول تعداد عام بعد التحرير محافظة جنوب سيناء سنة 1986 وتلته تعدادات سنة 1996 و2006 وهى التى اعتمدت عليها الباحثة بشكل أساسى فى بحثها.
تاسعـاً- مجـالات البحــث:
1- مجــال البحـث المكـانى:
 محافظة جنوب سيناء
 مجال الزيارة الميدانية: مدينة سانت كاترين
2- المجــال الزمنــى:
 غطى البحث مدة 30 عاماً من 1986الى 2006
 الزيارة الميدانية تمت فى الفترة الزمنية من 6 إلى 9 سبتمبر 2010
3- المجــال البشــرى:
 سكان محافظة جنوب سيناء
 المجال البشرى الميدانى: سكان مدينة سانت كاترين
عاشـراً: عينـة البحــث
عينة عشوائية بسيطة تمثل قيادات مجتمع مدينة سانت كاترين
حادى عشر: محتـويات البحــث
يبدأ البحث بمقدمة تضم: مدخل البحث - أهمية البحث - إشكالية البحث - المفاهيم
1. Tony Tripidi Et al, The Assessment Of Social Research, peacock publishers Inc, N.Y., 1983, pp.47-50.
ثم أهداف البحث وفروضه .
منهجية البحث: تم الاستعانة بأكثر من منهج وهى:
المنهج الاستقرائي وطرق تحديد إشكالية البحث وأدواته واستخلاص المعلومات من الوثائق والسجلات الخرائط الإحصائيات الدراسة الاستطلاعية ومقابلة الخبراء.المنهج الوصفى الارتباطي والتتبعي الذى ينقسم بدوره الى المسح المستعرض والمَسح الطولي. منهج المسح الاجتماعى الذى استعانت به الباحثة من خلال الملاحظة العلمية والمقابلة اما المنهج المقارن فقد تم استخدامه فى عمل المقارنات الاحصائية التى تم الاستعانة بها.
المجال التاريخى للبحث: تم اختيار فترة ما بعد 1986وحتى الآن.
مجالات البحث محافظة جنوب سيناء
مجال الزيارة الميدانية: مدينة سانت كاترين
البـاب الأول:الإطــار النظرى للبحــث
الفصل الأول: المفاهيم و الدراسات السابقة
أولا: مفاهيم البحث ويعرض: المفاهيم حسب تفسير العلماء والموسوعات العالمية ثم مفهوم الباحثة عن المُتَغْيرات (الديموجرافية والاجتماعية)2 - الارتباط 3- الموارد البيئية 4- منطقة البحث
ثانيا: الدراسات السابقة: وكيف إستفادت منها الباحثة من حيث طريقة عرض المعلومات أو اقتباس بعض المعلومات التى تفيد البحث
الفصـل الثـانى: المدخـل النظـرى
ويعرض النظريات البيولوجية الطبيعية، النظريات الإجتماعية والثقافية، النظريات الاقتصادية، النظريات الجغرافية، النظريات البيئية والمجتمع، وأخيرا نظريات التنمية الإقتصادية وتحليلها
البـاب الثانى:الخصائص الطبيعية لمنطقة البحث
وفيه عرضت الباحثة طبيعة منطقة البحث الجيولوجية والجغرافية والمناخية وأهم مواردها الطبيعية فى فصلين هما:
الفصل الثالث: يشرح الخصائص الطبيعية لمنطقة البحث ويضم جيولوجية منطقة البحث، النواحي التركيبة، الأقاليم المنطقة الجيومورفولوجية ومناخه.
الفصل الرابع: يعرض الموارد البيئية فى منطقة البحث وفيه تم تعريف الموارد ومصادر الثروة الطبيعية والبشرية ومعايير تقسيم الموارد البيئية الجغرافية والقدرة على التجدد ومعيار الأصل
ثم تعَرض الفصل لموارد منطقة البحث البيئية الطبيعية مثل الثروة النفطية الثروة المعدنية الموارد المائية السطحية والسيول والمياه الجوفية والنبات الطبيعى والمَحْمِيات الطبيعية وتم تخصيص باب لتقييم الموارد البشرية فى منطقة البحث وهو الباب الثالث
الباب الثالث الخصائص البشرية لمنطقة البحث
يعرض الباب الثالث التطور الديموجرافى لمنطقة البحث خلال الثلاثين عام الاخيرة اعتمادا على التعدادات الإحصائية لأعوام 1986 و1996 و2006، وكذلك تعرض لأصول سكانها والتغيرات الاجتماعية والثقافية التى حدثت بالمنطقة بسبب التنمية الاقتصادية التى أحدثتها الدولة فور عودت شبه جزيرة سيناء للسلطات المصرية وذلك فى ثلاث فصول
الفصل الخامس: يعرض المتغيرات الديموجرافية المرتبطة بالبيئة فى منطقة البحث أصول سكانها، أنساب القبائل وتوزيعهم، ورؤية تحليلية من واقع التعدادات السكانية من حيث اتجاهات نمو السكان والعوامل المؤثرة فيه، توزيع السكان على مستوى الأقسام بحسب الكثافة والتوزيع بين الحضر والريف والتركيب العمرى والنوعى ونسبة الإعالة الخام
الفصل السادس: يعرض المتغيرات الإجتماعية المرتبطة بالموارد البيئية والذى يوضح ان هناك مجتمعين واضحين المعالم فى منطقة البحث هما المجتمع البدوى الذى يتصف بالعُزلة وبساطة شكل ونوع المسكن والعمل الموسمى تكيفا مع بيئته، أنشطته الإقتصادية بسيطة. كما عرض الفصل دور المرأة فى النشاط الإقتصادى البدوى. المجتمع الحضرى الذى قامت الدولة بالدور الأكبر فى انشائه فى شكل مدن ساحلية وتغيير البيئة الساحلية والتوسع العمرانى والخدمات والتغييرفى الأنشطة الإقتصادية
كما تم تحليل البيانات الإحصائية للنشاط الإقتصادى لمنطقة البحث لعام 2006 لأقسام محافظة جنوب سيناء وعددهم سبعة أقسام
وتعرض البحث للتعليم فى منطقة البحث من خلال الدلائل الإحصائية لمستوى التعليم فى منطقة البحث لعام 2006. وينقسم التعليم فى المجتمع البدوى وعرض نوعين من التربية والتعليم فى منطقة البحث الرسمى (الحكومى) ويقصد به المدارس وانشائها وتشجيع أولياء الامور على الحاق أبنائهم بها والتربية والتعليم غير الرسمى وهو التعليم التلقائى الذى يكتسب الأبناء من أبائهم والبنات من أومهاتهن.
أما التعليم فى المجتمع الحضرى فان الأباء يهتمون بتعليم ابنائهم وبناتهم لاقتناعهم باهميته
الفصل السابع: يعرض المتغيرات الديموجرافية والاجتماعية المرتبطة باستخدام الموارد البيئية وقضية التنمية الاقتصادية فى جنوب سيناء وتم عرض:
أولا- الأسس التى تقوم عليها التنمية الإقتصادية :
ثانياً- التنمية فى جنوب سيناء: تاريخها والاجهزة القومية القائمة بها:
ثالثاً- التنمية السياحية التى تعتبر القاعدة الاقتصادية الأساسية للتنمية فى منطقة البحث وفى هذا المجال تم عرض
1. أشكـال السياحـة فى منطقـة البحـث:
2. أهمية السياحة في مصر وجنوب سينـاء
3. طبيعـة السياحـة في جنـوب سينـاء
رابعا- تحليل اثر التنمية السيـاحية على حياة البدو
خامسا- النمـو المستقبلى للسياحـة فى جنـوب سيناء: بعـض المشكلات التى تواجه التنمية السياحية
سامسا- التنمية الاقتصادية فى مجالات أخرى
1. التنمية فى مجال الصناعات الاستخراجية والتعدين
2. التنمية الاقتصـادية فى مجال الزراعة الثروة الحيوانية والسمكية
النتـائـج والتوصيات
أولا- نتائـج الزيـارة المـيدانيـة لمدينة سـانت كــاترين.
ثانيا- أهم النتـائـج: 1- من الناحية الديموجرافية 2- من الناحية الاجتماعية 3- من الناحية الاقتصادية