Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصاوير الكهوف والنقوش الصخرية فى اوروبا والنقوش الصخرية فى مصر فيما قبل التاريخ =
المؤلف
غانم, امنية محمد صفوت ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / امنية محمد صفوت ابراهيم غانم
مشرف / حمد سعيد
مشرف / مصطفى الفقى
مشرف / مصطفى الفقى
الموضوع
الجداريات. الكهوف فى الفن. الفن القديم. النقوش.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
ا - ل,43, 131ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

تهدف الدراسة الى :
1- نستعين فى هذا البحث بالمنهج التاريخى لرصد الاختلافات بين المراحل المختلفة
2- نستعين بالمنهج التحليلى لوصف وتوضيح وتفسير الاعمال الفنية المكتشفة فى اوروبا ومصر وتحليلها خلال فترتها التاريخية
3- وعمل دراسات بين العناصر المختلفة بداخل البحث
نتائج الدراسة :
1- ان الانسان الاول عاش فى بيئة مليئة، بالمخاطر التى تهدد حياته وحياة قبيلته، فحاول بشتى الطرق ان يحافظ على نفسه وعلى اسرته من هذه المخاطر، ومنها الحيوانات المفترسة، ويوفر لهم الغذاء والاستمرار بالحياة بعدة طرق، الطرق المادية من انتاجه لاسلحة وادوات وفخاخ، وشباك صيد حاول جاهدا تزيينها وزخرفتها، والطرق السحرية من خلال رسمه لتلك الحيوانات اعتقادا منه انه بذلك اسرها وجعلها تحت سيطرته
2- طوع جميع ماحوله من عظام حيوانات وعاج، واحجار، واخشاب لخدمته، وجعل منها بجانب غايته منه استعمالها تميمة سحرية، حيث رسم وحفر ونقش عليها مايخشاه اعتقادا منه بامتلاكه
3- استخرج من بيئته الوانه الطبيعية من الاحجار الموجودة حول كهفه، ومن خلافته من دهون، ومزجها بالالوان لعمل اللوحات الملونة بداخل كهفه
4- لم يستخدم الانسان الاول الكهف مكان معيشة له فقط بل كان مكان يقوم فيه بطقوسه الدينية ورسم الاشكال التى يخشاها ليمتلكها
5- لم يرسم اشكاله وحيواناته فى اماكن ظاهرة داخل الكهف، حيث وجدت اشكال فى اماكن يصعب الوصول اليها، فلم يكن غرضها التزيين والزخرفة.