Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج ترويحى رياضى على تعلم بعض المهارات الأساسية لألعاب القوى والحالة النفسية للمرحلة السنية من9-12 سنة /
المؤلف
ربيع، نرمين محمد خالد.
هيئة الاعداد
باحث / نرمين محمد خالد ربيع
مشرف / إيــمان ســعـد زغـــلـول
مشرف / إيــناس محمد مـحمـد غـانـم
مشرف / إيــناس محمد مـحمـد غـانـم
الموضوع
العاب القوي.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
94 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية الرياضية بنات - قـسم مـسابقات الـميدان والـمضمار.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

الاطفال والنشئ هم طليعة المجتمع وعماد مسيرة التنمية والتقدم فى مجالاته المختلفة من أجل مستقبل أفضل وغد مشرق ، فهم وسيلة الدولة لتحقيق أهدافها وهذا يستلزم إعدادهم خير إعداد ليصبحوا قادرين على مواكبة التقدم العلمى المذهل ومواجهة التحديات والتطورات التى تحدث فى المجتمع لتحقيق الغايات المنشودة .
وتعتبر الاندية ومراكز الشباب من المؤسسات التربوية الهامة فى المجتمع التى تهتم بالنشئ والاطفال اهتماماً بالغاً فهى تقوم بدور حيوى وفعال فى اسـتثمار وقت فراغهم بطريقة هادفة وبناءة وذلك من خلال جذبهم للمشاركة فى الأنشطة الترويحية المختلفة تحت إشراف وتوجيه قيادات واعية ومدربة للعمل فى هذا المجال بالإضافة إلى توفير كافة الوسائل والإمكانات لتحقيق الأهداف المرجوة كما أنها تسهم فى تنشئة وتربية النشئ والاطفال جنباً إلى جنب مع الأسرة والمدرسة .
مشكلة البحث والحاجة إليه:
والبرامج الترويحية من الامور الهامة التى تقف على نفس المستوى من الاهمية لكل من العمل والنوم والتغذية وضرورة العمل على خلق اتجاهات وعادات رياضية وترويحية لضمان ممارسة الافراد للانشطة الترويحية وفى هذا الشان نجد ان اللعب او الرياضة يعتبر وسيلة هامة تنمو من خلالها شخصية الطفل الذى سيصبح مواطنا فى المستقبل،، وبالتالى فهناك ضرورة لان تشرف الدولة على المؤسسات التى تهيئ فرصة الترويح والانشطة الرياضية وذلك لحفظ التوازن فى الحياة اليومية للانسان حتى تتاح الفرصة للفرد ان ينمو فى مجتمعة0
وقد أشار كراوس Kraus 1990م إلى أن الرياضة والترويح تساعدان الاطفال والنشئ في الحصول على فوائد متعددة منها تقدم في الصحة البدنية وكذلك الصحة النفسية مع تقدم في الابتكاروالتجديد وتشجيع على التفاعل الاجتماعي وقد ذكر وليمز 1990م Williams أن هناك ثلاثة مستويات لرعاية الاطفال والنشئ المستوى الأول والأهم يشمل ضرورة التريض والحركة Exercise & Activity والمستوى الثاني والثالث رعاية صحية عامة إلى جانب أهمية الكشف الدوري0
وتعتبر رياضة العاب القوى من الأنشطة الترويحية الممتعة والمحببة حيث تضفى على ممارسيها لونا فريدا من البهجة والنشاط والحيوية، كما تمارس فى مراحل العمر المختلفة هذا بالإضافة إلى الفوائد العديدة، حيث يفيد سليمان على حجر وعويس الجبالي 1990 م أن رياضة العاب القوى لها فوائد متعددة تعود على الفرد الممارس بفوائد كثيرة فى نواحى متعددة وهى الناحية الترويحية ،الاجتماعية ،التربوية ،النفسية والعلاجية وكذلك من الناحية البدنية والفسيولوجية.
ومن خلال عمل الباحثة فى المجال الرياضى بالاندية لوحظ ان الاطفال المبتدئين الذين تم تعليمهم باستخدام الطرق التقليدية لم يستطيعوا اداء المهارات الاساسية بالمستوى المطلوب عند اشتراكهم فى المنافسات الرياضية على اكمل وجة، كما لوحظ ظهور بعض الميول العدوانية والصفات الاجتماعية غير السليمة كلانانية وحب الذات وامتلاك الاشياء، بالاضافة الى احساساهم بالملل والرتابة اثناء عملية التعلم مما يدفعهم الى الميل للعزوف عن ترك هذا النشاط والاشتراك فى انشطة رياضية اخرى ، لذا فقد اثارت الباحثة تصميم برنامج ترويحى رياضى على تعلم بعض المهارات الاساسية لالعاب القوى والحالة النفسية للمرحلة السنيى من9-12 سنة والذى يساهم فى تشكيل سمات الاطفال الشخصية والارادية لما توفرة تلك البرامج من الشعور بالسعادة والسرور والمتعة اثناء تعلم تلك المهارات والحالة النفسية العامة.
ثالثا: هدف البحث :
يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج ترويحى رياضى على تعلم بعض المهارات الاساسية لالعاب القوى والحالة النفسية للمرحلة السنية من9-12 سنة من خلال التعرف على:
1- تأثير البرنامج الترويحى الرياضى على تعلم بعض المهارات الاساسية لالعاب القوى للمرحلة السنية من9-12 سنة.
2- تأثير البرنامج الترويحى الرياضى على الحالة النفسية للمرحلة السنية من9-12 سنة.
3- على نسب التحسن فى تعلم بعض المهارات الاساسية لالعاب القوى والحالة النفسية للمرحلة السنية من 9-12 سنة.
رابعا: فروض البحث :
1- توجد فروق دالة احصائيا بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة على تعلم بعض المهارات الاساسية لالعاب القوى والحالة النفسية للمرحلة السنية من9-12 سنة ولصالح القياس البعدى.
2- توجد فروق دالة احصائيا بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية على تعلم بعض المهارات الاساسية لالعاب القوى والحالة النفسية للمرحلة السنية من9-12 سنة ولصالح القياس البعدى.
3- توجد فروق دالة احصائيا بين القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة على تعلم بعض المهارات الاساسية لالعاب القوى والحالة النفسية للمرحلة السنية من9-12 سنة ولصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية.
4- تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى نسب التحسن على تعلم بعض المهارات الاساسية والحالة النفسية للمرحلة السنية من9-12 سنة.

إجراءات البحث
اولا: منهج البحث
تم استخدام المنهج التجريبى، باستخدام التصميم التجريبى ذو المجموعتين التجريبة والضابطة باستخدام القياس القبلى والبعدى للمجموعتين وذلك لمناسبتة لطبيعة هذا البحث 0
ثانيا: مجتمع البحث
يمثل مجتمع البحث الناشئين المشتركين بالمشروع القومى للناشئين بالشرقية والذي أقيم على ملاعب أستاد الزقازيق لعام 2009/2010م. وعددهم 100 ناشئ، تتراوح أعمارهم ما بين(9: 12 سنه)، حيث قامت الباحثة باختيار مجتمع البحث بالطريقة العمديه من نفس مجتمع البحث.
ثالثا: عينة البحث
- قامت الباحثة بتحديد واختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث الناشئين المشتركين فى المشروع القومى للناشئين بالشرقية لعام 2009/ 2010 م ،حيث بلغ اجمالى عدد العينة (60) ناشئ وناشئة ومن نفس مجتمع البحث وتم اختيار عينة عشوائية من عينة البحث وعددهم (10) ناشئين وذلك لاجراء الدراسة الاستطلاعية وبذلك اصبحت عينة البحث الاساسية (40) ناشئ وناشئة تم تقسيمهم الى مجموعتين بواقع (20) ناشئ لكل من المجموعة التجريبية و(20) ناشئ وناشئة للمجموعة الضابطة وتم اسابعاد (10) ناشئين لعدم انتظامهم فى البرنامج الترويحى الرياضى المقترح وجدول رقم(1) يوضح تصنيف عينة البحث0
رابعا: وسائل جمع البيانات:
تم استخدام وسائل جمع البيانات التالية :
- الرستامير لقياس الطول، مقدرا بالسنتيمتر.
- الرستامير لقياس الوزن مقدرا بلكيلوجرام.
- ساعة ايقاف لحساب الزمن بالثانية.
- شريط قياس لقياس المسافة بالمتر
- مسطرة مدرجة لقياس المرونة بلسنتيمتر
- مقاعد سويدية.
- أقماع.
- كرات طبية وزن الكرة 1 كجم من الجلد المقوى، طباشير، زانة البلاستيك المطاطى معدة لمسابقات العاب القوى للاطفال.
- حواجز من الفل الابيض معدة لمسابقات العاب القوى للاطفال.
- وتمت معايرة هذة الاجهزة باجهزة اخرى معايرة مماثلة للتاكد من صلاحيتها.
- استمارات جمع البيانات:
o قامت الباحثة باعداد استمارة راى الخبراء لتحديد اهم القدرات البدنية الملائمة لهذا البحث,
o شروط ومواصفات الاختبارات البدنية.(مرفق6)
o استمارة استطلاع راى الخبراء لتحديد اهم الاختبارات المهارية الخاصة بتعلم بعض المهارات الاساسية لالعاب القوى للاطفال فى المرحلة السنية من 9-12 سنة.(مرفق7)
o استمارة استطلاع راى الخبراء فى مدة تطبيق البرنامج وعدد الوحدات الاسبوعية وزمن الوحدة التدريبية.(مرفق8)
الاختبارات المهارية المستخدمة قيد البحث :
- الوثب الطويل بالزانة المطاطية من الثبات
- رمى كرة طبية من الجلد المقوى وزن 1 كجم الى ابعد مسافة
- عدو الحواجز من البلاستيك فى اسرع وقت ممكن
- البرنامج الترويحى الرياضى المقترح:
- أهداف البرنامج الترويحى الرياضى المقترح:
1- الاستفادة التعليمية من البرنامج الترويحي المقترح في تعلم المهارات الاساسية لالعاب القوى لاطفال من 9-12 سنة.
2- تعليم المبتدئين المهارات الاساية للالعاب القوى للاطفال عن طريق مواقف منافسة ترويحية.
3- توفير خبرات نجاح تسهم في زيادة الثقة بالنفس والأداء الجيد في المنافسات الحقيقية.
4- تحسين العلاقة الاجتماعية بين أفراد العينة ومحاولة إكسابهم الصفات الخلقية الحسنة (كالتعاون- إنكار الذات – تحمل المسئولية – القيادة – التبعية – الاعتماد على النفس).
5- إشباع حاجات المبتدئين إلي المرح والسرور والرضا مما يجعل المبتدئين يقبلوا على تعلم مهارات العاب القوى.
6- الارتقاء بمستوى الأداء المهاري لدي عينة البحث.
- أسس وضع البرنامج:
راعت الباحثة الأسس التالية عند وضع البرنامج:
1- مراعاة خصائص المرحلة السنية للعينة.
2- مراعاة عوامل الأمن والسلامة.
3- إدخال عامل التشويق والإثارة وتجنب الملل.
4- مراعاة الشمول والتنوع في الألعاب الصغيرة بحيث تشمل جميع المهارات قيد البحث.
5- مراعاة التدرج في الألعاب من السهل إلي الصعب.
6- أن يحقق البرنامج الهدف منه( تعلم بعض المهارات الاساسية لالعاب القوى للاطفال للمرحلة السنية 9-12 سنة.
- خامسا : الدراسة الاستطلاعية :
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الصلاحية العلمية وذلك من خلال إيجاد المعاملات العلمية ( الصدق – الثبات ) على العينة الاستطلاعية قوامها 10ناشئين من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الاساسية 0
أجريت الدراسة الاستطلاعية في الفترة من 12/6/209م الى 28/6/2009 م على عينة اختيرت بالطريقة العشوائية من ناشئ المشروع القومى للرياضة بالشرقية بمدينة الزقازيق على ملاعب استاد الزقازيق من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية وقوامها (10) ناشئين.
حيث قامت الباحثة بإجراء دراسة استطلاعية للتعرف على النواحي الإدارية والفنية والتنظيمية الخاصة بالبحث، وهى التأكد من سهولة الاختبارات، اختيار الأماكن المناسبة لإجراء الاختبارات، التأكد من المعاملات العلمية للاختبار( الثبات – الصدق ).
- المعاملات العلمية ( الصدق –الثبات):
- الصدق:
استخدمت الباحثة طريقة صدق التمايز بتطبيق الاختبارات البدنية والمهارية على العينة الاستطلاعية المسحوبة من مجتمع البحث وقد تم تمايزهم مع عينة غير مميزة من الصف الاول الاعدادي ، وقد تم تطبيق الاختبارات على المجموعتين لإيجاد صدق التمايز
القياس القبلي:
بعد أن تأكدت الباحثة من المعاملات العلمية ( الصدق – الثبات) لمقياس الحالة النفسية
واختبارات المهارات الحركية الأساسية المختارة والقدرات البدنية قيد البحث وإمكانية تنفيذ الوحدات التدريبية قامت الباحثة بإجراء القياس القبلي على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة حيث تم تطبيق الاختبارات قيد البحث فى الفترة من 2/7/ 2009م إلى 10/7/ 2009م وذلك للتأكد من تكافؤ مجموعتي البحث فى هذه المتغيرات
- سادسا : الدراسة الاساسية :
بعد أن تأكدت الباحثة من تكافؤ مجموعتي البحث التجريبية والضابطة قامت بتطبيق مقياس الحالة النفسية في الفترة من 13/7/2009 الى 6/9/ 2009م على المجموعة التجريبية وقد استغرق تنفيذ البرنامج (8) أسابيع وبمعدل ثلاث وحدات (3) اسبوعيا وزمن الوحدة 60 دقيقة بينما قامت المجموعة الضابطة بأداء البرنامج التقليدي الموضوع من قبل الوزارة الشباب والرياضة في نفس الفترة الزمنية ولمدة 8 أسابيع بواقع ثلاث وحدات تدريبية اسبوعيا وزمن الوحد 60 دقيقة ايضا.
- القياس البعدى:
قامت الباحثة بتنفيذ القياس البعدى على المجموعتين التجريبية والضابطة وذلك فى الفترة من 7/9/2009م إلى 13/9 /2009م حيث تم إجراء نفس الاختبارات التي تمت في القياس القبلي وتطبيق مقياس الحالة النفسية وبنفس الشروط وتحت نفس الظروف وتم تفريغ النتائج في كشوف معدة لذلك تمهيداً لمعالجتها إحصائياً.
-سابعا : المعالجات الاحصائية المستخدمة:
- المتوسط الحسابى. - الانحراف المعيارى
- معامل الالتواء. - معامل الارتباط.
- اختبار (ت) - معادلة نسب التحسن.
- معامل الفا .
-
- الاستخلاصات
تحقيقا لهدف البحث وفى إطار ما توصلت إلية من نتائج وفى حدود المنهج المستخدم وعينة البحث وأدوات جمع البيانات وفي حدود علم الباحثة تقدم الباحثة الاستخلاصات التالية :
* اثر البرنامج الترويحى الرياضى تاثيرا ايجابيا فى تعلم بعض المهارات الاساسية لالعاب القوى للمرحلة السنية من 9-12 سنة.
* اثر البرنامج الترويحى الرياضى تاثيرا ايجابيا فى الحالة النفسية للمرحلة السنية من 9-12 سنة.
* اثر البرنامج الرياضى العادى تاثيرا ايجابيا فى تعلم بعض المهارات الاساسية لالعاب القوى للمرحلة السنية من 9-12 سنة.
* اثر البرنامج الرياضى العادى تاثيرا ايجابيا فى الحالة النفسية للمرحلة السنية من 9-12 سنة.
* توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبيتين فى تعلم بعض المهارات الاساسية لالعاب القوى والحالة النفسية للمرحلة السنية من9-12 سنة ولصالح القياس البعدىللمجموعة التجريبية.
- التوصيات
استنادا إلى ما أسفرت عنه نتائج واستخلاصات هذه الدراسة وفى حدود عينة البحث توصى الباحثة بالاتي :
o توفير الدورات التدريبية على التقنيات الحديثة على الأجهزة المتطورة وكيفية استخدامها في البرامج الترويحية والبرامج الرياضية 0
o عدم المساس بأفنية وملاعب الجامعة ، وإذا فرضت الظروف التوسع فيكون التوسع راسي وليس أفقي 0
o إعداد برامج إعلامية من خلال وسائل الإعلام المختلفة المسموعة والمرئية ( الصحافة والإذاعة والفيديو والتليفزيون وشبكات الانترنت .... الخ ) تسهم في نشر الدعوة للرياضة الترويحية الترويحية .
o ضرورة تصميم برامج ترويح رياضية لتعلم العديد من المهارات الاساسية لالعاب القوى لمراحل سنية مختلفة.
o يجب الاهتمام ببرامج الرياضة الترويحية فى العديد من الانشطة الرياضية المختلفة للبعد عن احجام الاطفال عن ممارسة بعض انواع الانشطة الرياضية.
o يجب الاهتمام بتصميم برامج الترويح الرياضى للتغلب على الحالة النفسية للاطفال فى المراحل السنية المختلفة مما تكسبهم حالة نفسية جيدة