Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
محددات التحول إلى التجارة الإلكترونية فى البنوك التجارية المصرية بالتركيز على الجوانب الإدارية :
المؤلف
البنـوى، مهــا محمـد محمـد.
هيئة الاعداد
باحث / مهــا محمـد محمـد البنـوى
مشرف / أسامة عبد الحليم مصطفى،
مشرف / محمد العزازى أحمد محمد
مشرف / محمد العزازى أحمد محمد
الموضوع
التجارة في مصر. البنوك التجارية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
236 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كــــليــــة التجـارة - قسم ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

تكمن مشكلة البحث فى التساؤلات التالية : ١-ما هو مستوى التحول إلى التجارة الإلكترونية فى البنوك فى مصر ؟ ٢-ما هى المحددات المؤثرة على مستوى التحول إلى التجارة الإلكترونية فى البنوك فى مصر ؟ ٣-هل تختلف الأهمية النسبية لهذه المحددات تبعاً لمستوى التحول إلى التجارة الإلكترونية فى البنوك فى مصر ؟ أهدف البحث : يهدف البحث بصفة أساسية إلى محاولة الإجابة على التساؤلات التى تثيرها مشكلة البحث ، وبذلك تتمثل أهداف البحث فيما يلى : ١- تحديد مستوى التحول إلى التجارة الإلكترونية فى البنوك فى مصر .٢- رصد المحددات المؤثرة على مستوى التحول إلى التجارة الإلكترونية فى البنوك فى مصر . ٣- تحديد الأهمية النسبية لهذه المحددات وفقاً لمستوى التحول إلى التجارة الإلكترونية فى البنوك فى مصر . أهمية البحث : ترجع أهمية البحث إلى مجموعة من العوامل المتعلقة بموضوع البحث ومجال تطبيقه ، وذلك على النحو التالى : ١- ترجع أهمية التركيز على محددات التحول إلى التجارة الإلكترونية إلى أن تلك المحددات هى التى تحدد وتدعم قدرة البنوك على التحول ومن ثم القدرة على التنافس فى بيئة تنافسية تميز القطاع المصرفى بوجه عام . ٢-تعددت الدراسات التى تناولت التحول إلى التجارة الإلكترونية وعلى الرغم من ذلك فإن معظم هذه الدراسات أجريت فى الدول الغربية المتقدمة ومازالت هذه الدراسات نادرة نسبياً فى الدول النامية ، ومن بينها مصر . ٣-تساعد على وصف وتقييم الوضع الحالى للتحول إلى التجارة الإلكترونية فى البنوك، والتخطيط لتطورات هذا الوضع فى المستقبل.٤-يرتبط هذا البحث بأحد القطاعات الحيوية ، والتى تحتل أهمية بارزة فى اقتصاديات الدولة ، حيث تتحمل البنوك أكثر من ٤٠ % من إجمالى الاستثمارات المحلية سواء فى المشروعات الإنتاجية أو مشروعات البنية الأساسية .حدود البحث : ويدور البحث فى إطار الحدود التالية : ١-تبين من خلال مراجعة الأدبيات فى مجال رصد محددات التحول إلى التجارة الإلكترونية إمكانية تصنيف هذه المحددات فى إطار عدة جوانب يركز عليها البحث الحالى ، وهى : -الجانب التنطيمى-الجانب المتعلق بالخصائص المدركة فى التجارة الإلكترونية كابتكار. -الجانب البيئى٢-سوف يقتصر البحث على التعامل مع المراكز الرئيسية للبنوك فى مصر فقط عند إجراء الدراسة الميدانية . ٣-تم جمع البيانات الأولية لهذا البحث خلال عشرة أشهر فى الفترة منذ نهاية شهر نوفمبر ٢٠١٠ وحتى نهاية شهر أغسطس ٢٠١١ . منهجية البحث : يستند البحث إلى المنهج الاستنباطى ، والذى يقوم على تكوين مجموعة من الفروض العلمية التى تتعلق بطبيعة التحول إلى التجارة الالكنرونية والعوامل المؤثرة عليه ؛ وذلك بالاعتماد على خلفية نظرية فى مجال تبنى وانتشار الابتكار ، ومن ثم العمل على اختبار مدى صحة هذه الفروض ، ويتمثل مجتمع البحث فى البنوك التجارية فى مصر سواء التابعة للقطاع العام أو تلك المشتركة والخاصة ، وقد اقتصرت الباحثة على التعامل مع المراكز الرئيسية للبنوك التى تعاونت معها وعددها ٢٥ بنك ، وتمثلت مفردة البحث فى أفراد فريق تطوير التجارة الإلكترونية فى هذه البنوك وقد تم اتباع أسلوب الحصر الشامل مع مفردات البحث وبلغ عددهم ٢٠٠ مفردة ، وقد اعتمدت الباحثة على أسلوب الاستقصاء فى تجميع البيانات الأولية.