Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النموذج السببي للعلاقة بين الإساءة الموجهة للمراهقين المعاقين سمعيًا وبعض أنماط المشكلات السلوكية الشائعة لديهم /
المؤلف
عرفه، مها أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مها أحمد محمد عرفه
مشرف / عبد الباسط متولى خضر
مشرف / إيمان فؤاد كاشف
مشرف / إيمان فؤاد كاشف
الموضوع
الصم - تعليم.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
148 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 140

from 140

المستخلص

أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى تصميم نموذج سببي يوضح العلاقة بين الإساءة الموجهة للمراهقين المعاقين سمعياَ وبعض أنماط المشكلات السلوكية الشائعة لديهم ويمكن تقسيمها إلى أهداف فرعية كما يلي:
1. إعداد مقياس أسكال الإساءة للمراهق المعاق سمعياَ( سنة2011، إعداد:الباحثة).
2. التعرف على أشكال الإساءة التي يتعرض لها المراهقين المعاقين سمعيَا.
3. التعرف على الفروق بين أشكال الإساءة التي يتعرض لها المراهقين المعاقين سمعيَا بإختلاف الجنس.
4. التعرف على الفروق بين أشكال الإساءة التي يتعرض لها المراهقين المعاقين سمعيَا بإختلاف العمر
الزمني.
5. التعرف علي النموذج السببي بين أشكال الإساءة التي يتعرض لها المراهقين المعاقين سمعيَا وبعض
أنماط المشكلات السلوكية الشائعة لديهم.
العينة: تضم عينة الدراسة(100) شخص ذو إعاقة سمعية من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين
(12-18) سنة والذين تم تعرضهم لأحد أشكال الإساءة على الأقل.
أدوات الدراسة:
1. مقياس أشكال الإساءة للمراهق المعاق سمعياً (إعداد الباحثة).
2. استمارة بيانات اولية (إعداد الباحثة).
3. قائمة تقدير المشكلات السلوكية للمعاق سمعياَ (إعداد إيمان فؤاد كاشف).
نتائج الدراسة:
1. تتعدد أشكال الإساءة التي يتعرض لها المراهق المعاق سمعياَ.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث من المراهقين المعاقين سمعيًا في أشكال الإساءة لصالح متوسط درجات الذكور في (الإساءة الجسدية). وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث من المراهقين المعاقين سمعيًا في كل من: (الإساءة الانفعالية، الإساءة الجنسية، الإهمال).
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأكبر سناَ والأصغر سناَ من المراهقين المعاقين سمعيًا في أشكال الإساءة لصالح الأكبر سناَ في (الإساءة الجسدية). وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الأكبر سناَ والأصغر سناَ من المراهقين المعاقين سمعيًا في كل من: (الإساءة الانفعالية، الإساءة الجنسية، الإهمال).
4. يوجد نموذج سببي للعلاقة بين أشكال الإساءة الموجهة للمراهقين المعاقين سمعياَ وبعض أنماط المشكلات السلوكية الشائعة لديهم لدى العينة الكلية.