Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية العصف الذهني في تنمية تحصيل القواعد النحوية وبعض مهارات اتفكير العليا لدي طلاب المرحلة الإعدادية
المؤلف
غازي، راندا عطية إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / راندا عطية ابراهيم غازي
مشرف / عدلي عزازي إبراهيم جلهوم
مناقش / عدلي عزازي إبراهيم جلهوم
الموضوع
المهارات الدراسية. التفكير. اللغة العربية- النحو.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
1 قرص كمبيوتر ضوئي :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية تحصيل القواعد النحوية وبعض مهارات التفكير العليا، وذلك من خلال استخدام استراتيجيه العصف الذهني لدى عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من مدارس شبين الكوم التعليمية، بمدرسة المساعي الإعدادية القديمة للبنات بشبين الكوم، وتكونت عينة الدراسة من (60) تلميذة، (30) مجموعة تجريبية، (30) مجموعة ضابطة. وقد استلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات الأدبية ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، وتم تناولها فى الفصلين الأول والثاني من فصول البحث، وذلك بهدف التوصل إلى الأسس الفلسفية التى يقوم عليها البحث. وفى الفصل الثالث من هذا البحث تم عرض أدوات البحث وإجراءاته، والتى شملت:
-إعداد اختبار تحصيلي فى مادة القواعد النحوية للصف الثاني الإعدادي.
-إعداد اختبار مهارات التفكير العليا فى مادة القواعد النحوية للصف الثاني الإعدادي.
إعداد دليل المعلم لمساعدة المعلمين فى معرفة ما ينبغي أن يتبع عند استخدام استراتيجيه العصف الذهنى.
-اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وتقسيمها الى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
-تطبيق اختبار التحصيل، ومهارات التفكير العليا فبليا وبعديا، ثم تدريس موضوعات الوحدة المختارة باستخدام استراتيجيه العصف الذهنى لتلاميذ المجموعة التجريبية، ثم تطبيق اختباري التحصيل، ومهارات التفكير العليا على المجموعة المختارة بعديا.
وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيق القبلي، والبعدي تم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها: ثبوت فاعلية استراتيجيه العصف الذهنى فى تنمية تحصيل القواعد النحوية ويغض مهارات التفكير العليا. وقدمت الباحثة فى النهاية عدد من التوصيات، والمقترحات، ومشروع البحث المقترح فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها.