![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن عمليات إدارة الصف بالمدرسة الثانوية الصناعية والتعرف عليها بغرض وضع أسس سليمة لإدارة الصف بالمدرسة الثانوية الصناعية فى مصر. لكى تواكب المتغيرات العالمية والمحلية ، وذلك بإعادة النظر فى واقع إدارة الصف للاستفادة القصوى من الأدوات التكنولوجية ، وتبنى نظام مفتوح مرتبط بالبيئة المحلية والعالمية فى إدارة الصف ، والتركيز على المخرجات وليس المدخلات بمعنى ، ما الذى تريده بالتحديد ؟ وتبنى وجهات إدارية جديدة تكون المعلوماتية هى أساس اتخاذ القرار . مما يستدعى التعرف على: مقومات النسق الفكرى لإدارة الصف المدرسى - مقومات النسق الفكرى لمدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية . مما يدعوإلى طرح مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية كأسلوب إدارى يمكن عن طريقه إعادة هندسة المنظومة الصفية ، لكى تتواءم وتتكيف مع المتغيرات العالمية بتحسين مخرجاتها التعليمية ، ومدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية ،” مدخل متكامل لإحداث التطوير والتحسين الكلى بشكل جذرى وسريع ، ويهدف إلى إعادة تصميم العمليات الإدارية بطريقة ابتكارية ، وتنسيق الأعمال وتنظيمها ، كما يساعد على الاندماج بين اجزاء العمل لتكوين عمليات مترابطة ذات معنى والمساعدة فى التخلص من القواعد القديمة والأنماط الجامدة كما استعرضت الدراسة فى جانبها النظرى الدور الذى يجب أن يقوم كل من (المعلم – الطلاب-الموجه الفنى – أولياء الأمور – الإدارة المدرسية ) داخل المنظومة الصفية ، أما فى الدراسة الميدانية فقد حاولت الدراسة الوقوف على الممارسات الفعلية التى تحول دون قيام المنظومة الصفية بدورها وبالتالى تؤثر على درجة الرعاية المقدمة للطالب بالمدرسة الصناعية ولكى يتم التغلب على هذه الممارسات فقد تم وضع تصور مقترح لتفعيل الدور الذى يقوم به المعلم فى إدارته للمنظومة الصفية . ويتناول المحاور الآتية : طريقة تاثير المعلم فى مجموعات الطلاب - طريقة تأثير الطلاب فى بعضهم البعض - طريقة تنظيم الطلاب فى مجموعات لغرض التعلم - طريقة إدارة المعلم للمحتوى التعليمى - طريقة إدارة المعلم لطرق شغل الطلاب فى المهمة التعليمية - طريقة تخصيص الزمن لموضوع دراسى معين خلال اليوم الدراسى عملية التخطيط لإدارة المنظومة الصفية - عملية التنظيم لإدارة المنظومة الصفية - عملية التوجيه لإدارة المنظومة الصفية - عملية التقويم لإدارة المنظومة الصفية . |