Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتطوير نظام تعليم المتفوقين دراسيا بالتعليم الثانوي العام في مصر في ضوء خبرات بعض الدول الأخرى /
المؤلف
محمود، صبري عيد.
هيئة الاعداد
باحث / صبري عيد محمود
مشرف / فاطمة محمد السيد
مشرف / يوسف سيد محمود عيد
مناقش / مراد صالح مراد
مناقش / محمد محمود عبد النبي
الموضوع
التعليم الثانوي - مصر. الطلبة.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
422 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
31/8/2013
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم التربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 422

from 422

المستخلص

مشكلة الدراسة :
تمثلت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:
”ما التصور المقترح لتطوير نظام تعليم المتفوقين دراسيا بالتعليم الثانوي العام في مصر في ضوء خبرات بعض الدول الأخرى؟ ”
النتائج :
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- وجود قصور في أسلوب تحديد واكتشاف المتفوقين المرشحين للفصول الملحقة بالمدارس الثانوية العامة حيث تعتمد على إختبارات التحصيل الدراسي وإختبار التفكير الإبتكارى وتتجاهل باقي الأساليب.
- وجود قصور في المناهج المقدمة للطلاب المتفوقين بالفصول الملحقة حيث تركز على الجانب النظري وتتجاهل الجانب العملي ولا تراعى خصائص المتفوقين وميولهم.
- وجود قصور في طرائق التدريس المتبعة في التدريس للطلاب المتفوقين حيث نادرا ما تستخدم الإستراتجيات الفعالة مثل إستراتيجية التعلم بالإكتشاف وإستراتيجية العصف الذهني.
- وجود قصور في الإهتمام بالأنشطة التربوية المقدمة للطلاب المتفوقين وإعتبارها جزء تكميلي يمكن الإستغناء عنه بالرغم من أهميتها الشديدة.
- وجود قصور في إختيار معلم المتفوقين حيث يتم الإعتماد على معايير تقليدية لا تتناسب مع إحتياجات الطلاب المتفوقين .
- وجود قصور في إعداد معلم المتفوقين حيث لا يوجد دورات تدريبية لإعداد معلم المتفوقين أثناء الخدمة.
- وجود قصور في الأدوار التي يقدمها الأخصائي للطلاب المتفوقين, حيث لا يوجد متابعة للمشكلات التي تواجه المتفوقين.
- وجود قصور في الأدوار التي يقدمها كل من المجتمع ووسائل الإعلام لرعاية الطلاب المتفوقين.