الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة : تمثلت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: ”ما التصور المقترح لتطوير نظام تعليم المتفوقين دراسيا بالتعليم الثانوي العام في مصر في ضوء خبرات بعض الدول الأخرى؟ ” النتائج : توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - وجود قصور في أسلوب تحديد واكتشاف المتفوقين المرشحين للفصول الملحقة بالمدارس الثانوية العامة حيث تعتمد على إختبارات التحصيل الدراسي وإختبار التفكير الإبتكارى وتتجاهل باقي الأساليب. - وجود قصور في المناهج المقدمة للطلاب المتفوقين بالفصول الملحقة حيث تركز على الجانب النظري وتتجاهل الجانب العملي ولا تراعى خصائص المتفوقين وميولهم. - وجود قصور في طرائق التدريس المتبعة في التدريس للطلاب المتفوقين حيث نادرا ما تستخدم الإستراتجيات الفعالة مثل إستراتيجية التعلم بالإكتشاف وإستراتيجية العصف الذهني. - وجود قصور في الإهتمام بالأنشطة التربوية المقدمة للطلاب المتفوقين وإعتبارها جزء تكميلي يمكن الإستغناء عنه بالرغم من أهميتها الشديدة. - وجود قصور في إختيار معلم المتفوقين حيث يتم الإعتماد على معايير تقليدية لا تتناسب مع إحتياجات الطلاب المتفوقين . - وجود قصور في إعداد معلم المتفوقين حيث لا يوجد دورات تدريبية لإعداد معلم المتفوقين أثناء الخدمة. - وجود قصور في الأدوار التي يقدمها الأخصائي للطلاب المتفوقين, حيث لا يوجد متابعة للمشكلات التي تواجه المتفوقين. - وجود قصور في الأدوار التي يقدمها كل من المجتمع ووسائل الإعلام لرعاية الطلاب المتفوقين. |