الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف هذا البحث الوقوف على: ”أثر استخدام بعض الأنشطة الإثرائية في تنمية بعض مهارات التعبير التحريري لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي”. فأشارت دراسات سابقة كثيرة إلى وجود ضعف في مهارات التعبير التحريري لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، كما لاحظ الباحث أن كثيراً من معلمي اللغة العربية يتبعون طرقاً تقليدية في تدريس التعبير التحريري، مما لا يتيح فرص المشاركة والنشاط للتلاميذ في المواقف التعليمية، والذى أدى بدوره إلى وجود ضعف في مهارات التعبير التحريري لدى هؤلاء التلاميذ؛ حيث لا يستطيعون التخطيط لموضوع التعبير، أو وصف مصطلحاته، وعدم القدرة على تصنيف وترتيب الأفكار، وعجزهم عن الاستدلال بالأدلة العقلية والنقلية في موضوع التعبير التحريري. وبما أن الأنشطة الإثرائية ترتبط بحياة التلاميذ وواقع عصرهم (195:36)، فإنه يمكن الإفادة منها في تنمية بعض مهارات التعبير التحريري. وتبدو أهمية البحث فيما يأتي: تحسين مستوى التلاميذ في التعبير التحريري لتنمية بعض مهارات التعبير لديهم. إعادة النظر في طرائق تدريس التعبير التحريري السائدة حاليا بتضمينها بعض الأنشطة الإثرائية. تطوير معلمي اللغة العربية من خلال التدريب على كيفية توظيف الأنشطة الإثرائية في تدريس التعبير التحريري للتلاميذ. فتح آفاق جديدة أمام الباحثين للمزيد من الدراسات في هذا المجال وخاصة مجال الأنشطة الإثرائية في تدريس فروع اللغة العربية. |