Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر العدالة المدركة لنظام الحوافز علي الالتزام التنظيمي :
المؤلف
البطل، سهام فاروق محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / سهام فاروق محمد على البطل
مشرف / عبد الله أمين جماعة
مناقش / أحمد عبد المنعم شفيق
مناقش / أمانى محمد عامر
الموضوع
حوافز الانتاج. التنظيم.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
233ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الرياضيات التطبيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - إدارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

تمثل هذه الدراسة دراسة نظرية وميدانية تم إعدادها بغرض التعرف علي مدي إدراك العاملين لعدالة
نظام الحوافز وأثرها علي الالتزام التنظيمي، حيث تمثلت مشكلة الدراسة في مدي إدراك العاملين بإدارة جامعة بنها لعدالة نظام الحوافز المطبق بالجامعة، وما مدي تأثير إدراك العاملين بإدارة جامعة بنها لعدالة
نظام الحوافز علي أبعاد الالتزام التنظيمي ( عاطفي – مستمر – معياري )، وما هي أكثر أنواع العدالة
التنظيمية ( عدالة توزيعية – عدالة إجرائية ) تأثيرا على الالتزام التنظيمي، وما هو تأثير بعض العوامل
الديموجرافية للعاملين بجامعة بنها علي الالتزام التنظيمي، وهل توجد فروق بين المستويات الإدارية من حيث الالتزام التنظيمي، و كيف يمكن تحسين الالتزام التنظيمي للعاملين بإدارة جامعة بنها .
وقد استهدفت الدراسة التعرف علي مدي إدراك العاملين بإدارة جامعة بنها لعدالة نظام الحوافز . و
مدي تأثير العدالة التنظيمية علي الالتزام التنظيمي للعاملين بإدارة الجامعة ، و مدي تأثير إدراك العاملين بإدارة
جامعة بنها لعدالة نظام الحوافز علي أبعاد الالتزام التنظيمي ( عاطفي – مستمر – معياري ) . والتعرف
علي أكثر أنواع العدالة التنظيمية ( عدالة توزيعية – عدالة إجرائية ) تأثيرا على الالتزام التنظيمي . والتعرف
علي أهم المتغيرات الديموجرافية للعاملين بجامعة بنها تأثيرا علي التزامهم التنظيمي . والتعرف على الفروق
بين المستويات الإدارية للعاملين بالجامعة من حيث الالتزام التنظيمي في جامعة بنها.
وتقوم الدراسة على أربعة فروض، حيث يشير الفرض الأول إلى أنه لا توجد علاقة إيجابية ذات دلالة
إحصائية بين العدالة التوزيعية المدركة من قبل العاملين بإدارة جامعة بنها لنظام الحوافز وبين الالتزام
التنظيمي. ويشير الفرض الثاني إلي أنه لا توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين العدالة الإجرائية
المدركة من قبل العاملين بإدارة جامعة بنها لنظام الحوافز و بين الالتزام التنظيمي. ويشير الفرض الثالث إلي
أنه ليس هناك تأثير لبعض المتغيرات الديموجرافية للعاملين بإدارة جامعة بنها علي الالتزام التنظيمي . ويشير
الفرض الرابع إلي أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المستوى الإداري والالتزام التنظيمي للعاملين
بإدارة جامعة بنها .
ولاختبار الفروض ، اعتمدت الدراسة على البيانات الثانوية التي ساهمت في تكوين الإطار الفكري
والفلسفي للدراسة، هذا إلى جانب البيانات الأولية التي تم جمعها بالاستبيان عن طريق المقابلة الشخصية لعينة
من العاملين بإدارة جامعة بنها تتكون من ( ٣٤١ ) مفردة .
وفيما يتعلق بنتائج اختبار الفروض، فقد اتضح عدم صحة الفرض الأول، حيث أكدت نتائج التحليل
الإحصائي للبيانات الأولية على أن هناك علاقة ارتباطيه طردية موجبة بين العدالة التوزيعية والالتزام
التنظيمي . وفيما يتعلق بنتائج اختبار الفرض الثاني فقد اتضح عدم صحة الفرض الثاني ، حيث أكدت نتائج
التحليل الإحصائي للبيانات الأولية على أن هناك علاقة ارتباطيه طردية موجبة بين العدالة الإجرائية والالتزام
التنظيمي. وفيما يتعلق بنتائج اختبار الفرض الثالث، فقد اتضح عدم صحة الفرض الثالث حيث أك دت نتائج
التحليل الإحصائي للبيانات الأولية هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموجرافية والالتزام التنظيمي . وفيما يتعلق بنتائج اختبار الفرض الرابع ، فقد اتضح عدم صحة الفرض الرابع ، حيث أكدت نتائج
التحليل الإحصائي للبيانات الأولية على أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المستويات الإدارية والالتزام
التنظيمي وكانت الفروق لصالح طبقة الإدارة العليا حيث وجد أنها أكثر التزاما من طبقة الإدارة الوسطى
وطبقة الإدارة التنفيذية .
وفى ضوء النتائج السابقة والتي خلصت إليها الدراسة، تؤكد الدراسة على أهمية وضرورة دعم مدركات
العاملين بإدارة الجامعة للعدالة التوزيعية ، من خلال الرواتب الشهرية والحوافز المالية التي يحصلون عليها
وان يكون عبء العمل الموكل لهم مناسبا. و الاهتمام بتوفير العدالة التنظيمية في كافه الإدارات بإدارة الجامعة
لما لها من ارتباط معنوي وتأثير واضح على الالتزام التنظيمي . وضرورة الاهتمام بتعريف كافة ال عاملين
بالجامعة بالإجراءات المتبعة في توزيع الحوافز وأي تعديلات ستجرى عليها مستقبلا لتعريفهم بحقوقهم
وواجباتهم لضمان معرفتهم بعدالة الإجراءات المتبعة بالمنظمة . وضرورة تطبيق القرارات الوظيفية بطريقة
موضوعية دون تحيز أو تمييز خاصة للعاملين في الطبقة التنفيذية ، فمن المهم أن يشعروا بالعدالة لأن تطبيق
القرارات علي أسس متحيزة تؤثر سلبا علي أدائهم في العمل وكذلك علي التزامهم التنظيمي . و ضرورة
السماح للعاملين بمعارضة بعض القرارات المتعلقة بأعمالهم والتي يتخذها الرئيس وإبداء أرائهم فيها إذا كانت
غير مناسبة خاصة في الطبقة التنفيذية . وضرورة اهتمام المنظمات بقياس الالتزام التنظيمي لكافة العاملين
بشكل دوري .
اهمية الدراسة:
اولا: الدراسةالعلمية:
١- تستمد الدراسة أهميتها – بداية - من أهمية الموضوع الذي تتناوله ، فهو يهتم بدراسة
وتحديد العدالة المدركة لنظام الحوافز وأثرها على الالتزام التنظيمي .
٢- ندرة الدراسات العربية والأجنبية – في ضوء علم الباحثة - التي تناولت تحليل العلاقة
بين العدالة التنظيمية ونظام الحوافز والالتزام التنظيمي .
٣- هناك حاجة ملحة لإجراء المزيد من البحوث والدراسات الميدانية المرتبطة بالسلوك
الإنساني ومحاولة التعرف على المتغيرات المؤثرة على هذا السلوك .
ثانيا: الاهمية العملية للدراسة:
أهمية البحث تنبع من أهمية القطاع الذي يطبق عليه البحث وهو العاملين بإدارة جامعة بنها .
١. يحاول البحث مساعدة جامعة بنها في التعرف علي أوجه القصور في نظام حوافز
العاملين بها واتخاذ القرارات الإدارية لعلاج هذا القصور للحفاظ علي العاملين بها
والارتقاء بمستواها في المجتمع .
٢. تسهم نتائج وتوصيات هذه الدراسة في تحسين نظام الحوافز في جامعة بنها محل الدراسة
التطبيقية.
٣. تساهم الدراسة في تقديم مجموعة من المقترحات التي تساعد في علاج قصور نظام
الحوافز المطبق في جامعة بنها ، وبناء عليه زيادة الالتزام التنظيمي للعاملين بالجامعة.
٤. تحسين التزام العاملين وزيادة ولائهم وانتمائهم للجامعة .
٥. التعرف علي أهم المتغيرات الديموجرافية ( النوع – السن – مدة الخدمة – مستوى التعليم
– مستوى الدخل – الحالة الاجتماعية ) للعاملين بجامعة بنها تأثيرا علي الالتزام
التنظيمي.
٦. التعرف علي الفروق بين المستويات الإدارية من حيث مستوى التزامهم التنظيمي.
اهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلي الإجابة علي التساؤلات التي تثيرها المشكلة ، وبذلك تتمثل
أهداف الدراسة فيما يلي :
١- التعرف علي مدي إدراك العاملين بإدارة جامعة بنها لعدالة نظام الحوافز .
٢- التعرف علي مدي تأثير العدالة التنظيمية علي الالتزام التنظيمي للعاملين بإدارة جامعة
بنها .
٣- التعرف علي مدي تأثير إدراك العاملين بإدارة جامعة بنها لعدالة نظام الحوافز علي
أبعاد الالتزام التنظيمي ( عاطفي – مستمر – معياري ) .
٤- التعرف علي أكثر أنواع العدالة التنظيمية ( عدالة توزيعية – عدالة إجرائية ) تأثيرا على
الالتزام التنظيمي .
٥- التعرف علي أهم المتغيرات الديموجرافية للعاملين بجامعة بنها تأثيرا علي التزام هم
التنظيمي .
٦- التعرف على الفروق بين المستويات الإدارية من حيث الالتزام التنظيمي في جامعة بنها .
٧- تقديم مجموعة من المقترحات والتوصيات التي تساعد إدارة جامعة بنها على تحسين
الالتزام التنظيمي للعاملين بها .
حدود الدراسة:
تتم الدراسة في إطار المحددات التالية:
١- تقتصر هذه الدراسة علي التعرف علي أثر إدراك العاملين لعدالة نظام الحوافز بجامعة
بنها علي الالتزام التنظيمي .
٢- تتناول الدراسة الحالية العلاقة بين أبعاد العدالة التنظيمية ( التوزيعية – الإجرائية )
وأبعاد الالتزام التنظيمي ( عاطفي – مستمر – معياري ) .
٣- يتم تطبيق الدراسة الحالية علي جامعة بنها فقط وليس علي الجامعات الأخرى ( الخاصة
أو الحكومية ) .
٤- يقتصر تطبيق هذه الدراسة علي العاملين بإدارة جامعة بنها .
٥- تطبق الدراسة الحالية علي كافة الإدارات الموجودة بإدارة بجامعة بنها .
. ٦- تغطي الدراسة فترة زمنية تنتهي في ٢٠١٣
خطة البحث:
في ضوء مشكلة الدراسة وأهدافها وفروضها ، يمكن وضع إطار عام للدراسة كالتالي :
الفصل الأول : الإطار العام للدراسة الفصل الثاني : الإطار الفلسفي للعدالة التنظيمية الفصل الثالث : عدالة نظام الحوافزالفصل الرابع : طبيعة وأبعاد الالتزام التنظيمي الفصل الخامس : الدراسة الميدانية الفصل السادس : النتائج والتوصيات