Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم الاجتماعية بالبرامج الحوارية في الفضائيات المصرية وعلاقتها بمنظومة القيم لدى الشباب الجامعي\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
عبد المتجلي،أميرة عبد الرحمن محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / عبد العزيز السيد عبد العزيز
مشرف / مؤمن جبر عبد الشافي
مشرف / عبد العزيز السيد عبد العزيز
باحث / أميرة عبد الرحمن محمد عبد المتجلي
الموضوع
القيم الاجتماعية. البرامج الحوارية. منظومة القيم.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.: 254
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

تعتبر القيم الاجتماعية ذات أهمية للفرد والمجتمع، وفي الفترة الأخيرة حدث تغير في منظومة القيم الاجتماعية لدى الأفراد خاصة الشباب الذي ما زالوا في مرحلة تشكل القيم الاجتماعية، وتعتبر وسائل الإعلام أحد المصادر التي يستقي منها الشباب قيمهم وفي ضوء ذلك تكشف هذه الدراسة عن القيم الاجتماعية التي تعكسها البرامج الحوارية وتأثيرها على منظومة القيم الاجتماعية لدى الشباب.
أولاً: مشكلة الدراسة:
تكمن المشكلة في التساؤل الرئيسي التالي:-
ما علاقة القيم الاجتماعية التي يتبناها الشباب بالقيم التي تبثها البرامج الحوارية؟
ثانياً: أهمية الدراسة:
• الوقوف على تأثير البرامج الحوارية على القيم الاجتماعية لدى الشباب.
ثالثاً: أهداف الدراسة:
-تستهدف هذه الدراسة التعرف على القيم الاجتماعية بالبرامج الحوارية في الفضائيات المصرية وعلاقتها بمنظومة القيم لدى الشباب الجامعي.
رابعاً: فروض الدراسة:
توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين القيم الاجتماعية المتضمنة في البرامج الحوارية عينة الدراسة وبين منظومة القيم لدى الشباب الجامعي عينة الدراسة.
خامساً: نوع الدراسة ومنهجها:
تعد الدراسة من الدراسات الوصفية واعتمدت علي منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني.
سادساً: مجتمع وعينة الدراسة:
مسح عينة من حلقات برنامج العاشرة مساءاً ومصر النهاردة خلال شهر، وقامت الباحثة بسحب عينة عشوائية قوامها(400 مفردة) بواقع (200 ذكور، 200 إناث)، وتقسم بأسلوب التوزيع المتساوي علي جامعتي( عين شمس، 6 أكتوبر) من الشباب الذين تتراوح أعمارهم من (17 وحتى 21) سنة.
سابعاً: أدوات الدراسة:
استمارة تحليل المضمون واستمارة الاستبيان.
ثامناً: نتائج الدراسة:
أهم نتائج الدراسة التحليلية:
بعد استعراض عينة الدراسة التحليلية والتي شملت حلقات برنامجي ”العاشرة مساءا” و”مصر النهاردة” بهدف التعرف على القيم الاجتماعية التي يقدمها برنامجي التحليل ,ويمكن التعرف على القيم الاجتماعية التي تعكسها هذه البرامج كما يلي:-
1-زاد اهتمام البرنامج الحواري الحكومي ”مصر النهاردة” بالقضايا الاجتماعية حيث جاءت في الترتيب الأول بنسبة 23,3%، تلاها القضايا الصحية في الترتيب الثاني بنسبة 9,09%، ثم جاءت القضايا الاقتصادية والقضائية في الترتيب الثالث بنسبة 7,7%, بينما زاد اهتمام البرنامج الحواري الخاص” العاشرة مساءً ” بالقضايا القضائية التي جاءت في الترتيب الأول بنسبة 19,7%، تلاها القضايا الاجتماعية في الترتيب الثاني بنسبة 18,4%، واحتلت القضايا السياسية الترتيب الثالث بنسبة 13,5%، مما يدل على وجود بعض الخطوط الحمراء التي لازالت موجودة في القنوات الحكومية والتي لا يسمح بتجاوزها ,كما يتضح هامش الحرية التي تتمتع بها القنوات الخاصة والتي تجذب الجمهور لمشاهدة برامجها أكثر من القنوات الحكومية.
2-تمثلت القيم الاجتماعية المقدمة في إطار إيجابي في البرنامج الحواري الحكومي (مصر النهاردة) على التوالي في كون قيمة (الإحساس بالمسئولية) تحتل الترتيب الأول بنسبة 23,07%، ثم قيم (التنمية والوفاء) جاءت في الترتيب الثاني بنسبة 15,3%، ثم قيم (المشاركة الاجتماعية، والإصرار والعزيمة، النظر الإيجابية للحياة أو ”التفاؤل”، الرقابة، العمل الجماعي ”التعاون”، المساواة بين ”الرجل والمرأة”) جاءت جميعها في الترتيب الثالث بنسبة 7,6%، في حين تمثلت القيم الاجتماعية المقدمة في إطار إيجابي في البرنامج الحواري الخاص ”العاشرة مساءاً” على التوالي في كون قيمة (الاعتراض الجماعي) تحتل الترتيب الأول بنسبة 2,8%، ثم قيم (الأسرة، الوفاء، الإحساس بالمسئولية، التنمية، احترام الآخر) جاءت جميعها في الترتيب الثاني بنسبة 14,2%.
3-تمثلت القيم الاجتماعية المقدمة في إطار سلبي التي يتناولها البرنامج الحواري الحكومي (مصر النهاردة) على التوالي في كون (التسيب والإهمال) يحتل الترتيب الأول بنسبة 36,3%، (التفكير الخرافي) يحتل الترتيب الثاني بنسبة 18,18%، (غياب الرقابة، التعصب، غياب العدالة، العشوائية في اتخاذ القرارات، غياب الانتماء) تحتل كلا منها الترتيب الثالث بنسبة 9,09%.
4- في حين جاءت القيم الاجتماعية المقدمة في إطار سلبي التى يتناولها البرنامج الحواري الخاص (العاشرة مساءاً)على التوالي في كون (غياب العدالة، عدم الإحساس بالأمان، غياب الانتماء) تحتل الترتيب الأول بنسبة 17,6%، ثم (التسيب والإهمال، وغياب الأمن) تحتل الترتيب الثاني بنسبة 11,7%، ثم (انعدام هيبة القانون، غياب الرقابة، الوساطة والمحسوبية، الترفيه والتسلية) تحتل جميعها الترتيب الثالث بنسبة 5,8%.
أهم نتائج الدراسة الميدانية:
1- جاءت نسبة 12,6% من المبحوثين يشاهد البرامج الحوارية بصفة منتظمة، ونسبة 81,2% يشاهدونها أحياناً، ونسبة 6,2% من المبعوثين لا يشاهدون البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية.
2- احتل البرنامج الحواري الخاص ( العاشرة مساءاً) الترتيب الأول بنسبة 68,5% من بين البرامج الحوارية التي بتابعها المبعوثين، في حين جاء البرنامج الحواري الخاص (مصر النهاردة) في المرتبة الرابعة بنسبة 26%.
3- جاء في مقدمة التأثيرات السلوكية ( لن ألجأ للوساطة والمحسوبية للحصول علي وظيفة) بمتوسط 2,78، وجاء ( الرفض لأي شكل من أشكال التسبب والإهمال في المجتمع في مقدمة التأثيرات السلوكية) بمتوسط 2,75، ثم جاءت (الإحساس بالمسئولية في عملي نحو أفراد المجتمع) في المرتبة الثالثة بمتوسط 2,72%.