Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيمة التنبؤية بالموهبة في ضوء الذكاءات المتعددة
وفاعلية الذات والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الإعدادية\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
القميش،ملفي علي درهم.
هيئة الاعداد
مشرف / سليمان الخضري الشيخ
مشرف / جمال محمد علي.
مشرف / سليمان الخضري الشيخ
باحث / ملفي علي درهم القميش
الموضوع
الموهبة. الذكاءات المتعددة. فاعلية الذات.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.: 244
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد الموهوبين في: الرياضيات، واللغة، والفن التشكيلي، والقيادة، كما هدفت الدراسة إلى تحديد القيمة النسبية للذكاء الاجتماعي والذكاء الرياضي والذكاء اللغوي والذكاء المكاني وفاعلية الذات والدافعية للإنجاز في التنبؤ بهذه المواهب لدى الموهوبين.
استخدم الباحث الأدوات التالية للإجابة عن أسئلة الدراسة:
1- بطارية المواهب - تقدير المعلمين. 2- بطارية المواهب – التقدير الذاتي.
3- بطارية الذكاءات المتعددة. 4- اختبار الأنشطة الابتكارية.
5- مقياس فاعلية الذات. 6- اختبار الدافعية للإنجاز. 7- المعدل الدراسي.
تكونت عينة الدراسة من (1170) طالبًا في الصف الثامن من المرحلة الأساسية و(58) معلمًا ومعلمة من مدارس مدينة أمانة العاصمة و عمران في اليمن، بواقع (550) طالب من أمانة العاصمة، و(620 ) طالبًا من عمران، وقد بلغت عينة الموهوبين الذين تم تحديدهم (78) طالبًا بواقع (15) موهوبًا في الرياضيات، و (29) موهوبًا فنيًا، و (26) موهوبًا لغويًا، و (17) موهوبًا في القيادة.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
-الذكاء الرياضي/المنطقي والذكاء المكاني/البصري والدافعية للإنجاز كانت منبآت ذات دلالة إحصائية بالموهبة الرياضياتية، بينما لم تكن فاعلية الذات والذكاء الاجتماعي والذكاء اللغوي منبآت ذات دلالة إحصائية بالموهبة في الرياضيات.
-فاعلية الذات والذكاء المكاني/البصري والذكاء الرياضي/المنطقي والذكاء الاجتماعي كانت منبآت ذات دلالة إحصائية بالموهبة الفنية/التشكيلية، بينما لم يكن الذكاء اللغوي والدافعية للإنجاز منبآت ذات دالة إحصائية بالموهبة الفنية.
-الذكاء الاجتماعي، والذكاء اللغوي وفاعلية الذات والدافعية للإنجاز كانت منبآت ذات دلالة إحصائية بالموهبة القيادية، بينما لم يكن الذكاء الرياضي/المنطقي والذكاء المكاني/البصري منبآت دالة إحصائيا بالموهبة في القيادة.
-الذكاء اللغوي والذكاء الاجتماعي من المنبآت الدالة إحصائيًا بالموهبة اللغوية، بينما لم يكن الذكاء الرياضي/المنطقي والذكاء المكاني/البصري وفاعلية الذات والدافعية للإنجاز منبآت ذات دلالة إحصائية بالموهبة اللغوية.