Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بنـاء مرجـع وحـدة تعليـمية في كـرة القـدم وتأثيــره على مستوى الأداء المهارى لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمحافظة أسيوط /
المؤلف
على، عصام محمود.
هيئة الاعداد
باحث / عصام محمود على
مشرف / أيمن عبده محمد
مناقش / طارق محمد محمد عبد العزيز
مناقش / رفاعى مصطفى مصطفى
الموضوع
qrmak تربية رياضية. قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية. مناهج - رسالة علمية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
176 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
30/6/2013
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

بناء مرجع وحدة تعليمية فى كرة القدم وتأثيره على مستوى الأداء المهارى لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائى بمحافظة أسيوط ” br المقدمة ومشكلة البحث: br تسعى مناهج التربية الرياضية المدرسية إلى تحقيق النمو المتكامل في شخصية الأفراد المتعلمين، لذا فإن العمل على تطوير هذه المناهج أصبح أمراً مهماً جداً بالنسبة للباحثين في مجال التربية الرياضية حيث يقوموا بحل مشكلاتها والعمل على إعداد المناهج بما تتناسب مع كل من المعلم والمتعلم، وأيضاً بما تتناسب مع مسايرة العصر الحديث. br ولقد ظهر مفهوم الوحدة التدريسية كثورة على أساليب التسميع فى الحصص التقليدية، فالوحدة الدراسية شاملة من حيث المجال ويمكن بناء الوحدة لتنظيم المادة العلمية حول موضوع هام أو فكرة أو حول إحدى اهتمامات التلميذ أو مشكلة اجتماعية هامة ورغم الصعوبات التى يسببها التنظيم الحالي والذي يعتمد على الحصص التقليدية اليومية فإن تخطيط الوحدة قد لقى اهتماماً كبيراً فى السنوات الأخيرة نتيجة للمحاولات التى بذلت لتنظيم الخبرات التعليمية للتلاميذ بحيث تتفق مع المفاهيم الحديثة للتعليم. br ويحتوي مرجع الوحدة علي مجموعة كبيرة من المقترحات والأفكار التي تصلح لتخطيط أكثر من وحدة دراسية حول نفس الموضوع ومرجع الوحدة لا يفيد فقط في تخطيط الوحدة الدراسية ولكن يمكن استخدامه مع أي تنظيم للمنهج ابتداءا من منهج المادة الذي يعد مقدما إلي المنهج الذي يشترك في تحديده كلا من المدرس وتلاميذه وفى كل الأحوال يكون الهدف من استخدامه إثراء عملية التعلم. br ويعتبر الصف الرابع الابتدائي هو البداية لتعليم المهارات الأساسية في كرة القدم بالمرحلة الابتدائية، ومن أهم المهارات الأساسية التي ينبغي تعليمها في المراحل الأولي للتعليم كما ورد بمنهج المدرسة بدليل المعلم للصف الرابع الابتدائي هى: br (ركل الكرة وإيقافها، ركل الكرة وإيقافها والجري بالكرة، تمرير الكرة وإيقافها، الجري بالكرة، الخداع). br وتعلم المهارات الأساسية في كرة القدم هو العملية التي يتم عن طريقها تعديل السلوك المهارى للاعب أو تغيره، فان التعديل أو التغير لابد وأن يكون محصلة أو نتيجة لما قد يطرأ علي شخصية اللاعب بإنتهاء الموقف التعليمي، وحيث أن التعلم الحركي للأداء المهارى هو عملية تطوير القدرة الحركية للفرد لأداء المهارة وإتقانها يشكل قوي الفرد البدنية والحركية وقدراته العقلية واستعداداته النفسية، لذا فمن المهم أن نري كيف يتعلم اللاعب وكيف نحدد إطار التوجيه من أجل تطوير وتحسين ممارسته للأداء المهاري في كرة القدم. br وتتلخص نقاط الضعف في دليل المعلم فيما يلي: br • وجود خطوات فنية غير مكتملة. br • عدم كفاية الخطوات التعليمية والتدريبات التطبيقية لكل مهارة لتعلم المهارات الأساسية بشكل مناسب. br • عدم وجود وسائل تعليمية مناسبة للمهارات الأساسية لكرة القدم. br • وجود وسائل لقياس المهارات الأساسية في كرة القدم غير مناسبة لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي. br • عدم وجود طرق وأساليب للتدريس المستخدمة في تعليم المهارات الأساسية في كرة القدم المنهجية. br ومن خلال التحليل المرجعي للدراسات السابقة والأبحاث العلمية والتي تناولت إعداد مرجع وحدة دراسية مثل دراسة ”محمد حسين كامل”(2007م) (68) مرجع وحدة في كرة اليد ، ”محمد صلاح فالح”(2007م) (72) مرجع وحدة في العاب القوى ،”إبراهيم حسن مجاهد” (2011م)(3) مرجع وحدة في الكرة الطائرة، وجد الباحث أن تلك الدراسات أثبتت أن مرجع الوحدة يساهم في تحسين نتائج التعلم بشكل أفضل، وأن هذه الدراسات لم تتعرض إلى إعداد مرجع وحدة دراسية لكرة القدم. br وعلي حد علم الباحث لم يتم التوصل إلى دراسات تناولت مرجع الوحدة لتعليم المهارات الأساسية في كرة القدم بشكل خاص لتلاميذ المرحلة الابتدائية، مما دفع الباحث إلى إجراء دراسة بعنوان ”بناء مرجع وحدة تعليمية في كرة القدم وتأثيره علي مستوى الأداء المهاري لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي بمحافظة أسيوط”. br أهمية البحث والحاجة إليه : br يري الباحث أن مرجع الوحدة المقترح قد يفيد فيما يلي :- br 1- تحسين مستوى الأداء للمهارات الأساسية في كرة القدم للمرحلة الابتدائية بمحافظة أسيوط. br 2- دليل إرشادى لمعلم التربية الرياضية بخطوات تنفيذ الوحدة التعليمية، وتحديد الوسائل التعليمية المناسبة وأيضا طرق وأساليب التدريس المستخدمة في الوحدة. br 3- المساعدة في تحديد وسائل التقويم والقياس الموضوعية في كرة القدم. br هدف البحث : br يهدف البحث إلي بناء مرجع وحدة تعليمية في كرة القدم وتأثيره على مستوى الأداء المهاري لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي بمحافظة أسيوط. وذلك من خلال التعرف على: br - أهداف مرجع الوحدة التعليمية المقترح. br - محتوى مرجع الوحدة التعليمية المقترح. br - أساليب وطرق التدريس المستخدمة في مرجع الوحدة التعليمية المقترح. br - أساليب التقويم المستخدمة في مرجع الوحدة التعليمية المقترح. br - تأثير مرجع الوحدة التعليمية في كرة القدم على مستوى الأداء المهاري لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي. br تساؤلات البحث: br 1- ما أهداف مرجع الوحدة التعليمية المقترح ؟ br 2- ما محتوى مرجع الوحدة التعليمية المقترح ؟ br 3- ما أساليب وطرق التدريس المستخدمة في مرجع الوحدة التعليمية المقترح ؟ br 4- ما أساليب التقويم المستخدمة في مرجع الوحدة التعليمية المقترح ؟ br فرض البحث : br - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية لصالح القياسات البعدية في مستوى الأداء المهاري لكرة القدم لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي بمحافظة أسيوط. br خطة و إجــراءات البــحث: br منهج البحث : br وقد استخدم الباحث لتنفيذ الدراسة الحالية منهجين مناسبين كالتالي: br - المنهج الوصفي لبناء مرجع الوحدة التعليمية في كرة القدم. br - المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة باستخدام القياسين (القبلي، والبعدي). br نظراً لملائمتهما لطبيعة وظروف الدراسة. br مجــتمع البحــث : br اشتمل مجتمع البحث ما يلي: br 1- خبراء في مجال المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية و خبراء في مجال كرة القدم. br 2- تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة الجلاء الابتدائية التابعة لإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط حيث بلغ عددهم ( 137) تلميذ. br عينة البحث : br تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية وقد تكونت من فئتين كالتالي : br عينة بناء مرجع الوحدة: br خبراء في مجال المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية، وخبراء في مجال كرة القدم حيث بلغ عددهم (21) خبير. مرفق(1) br عينة التجريب: br تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة الجلاء الابتدائية المشتركة التابعة لإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط، وقد بلغ عدد أفراد العينة الفعلية قيد البحث (30) تلميذاً بحيث تكون مجموعة تجريبية واحدة. br أدوات جمع البيانات: br 1- الإستبيان. br 2- الإختبارات. br المعالجات الإحصائية: br تم إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: br - المتوسط الحسابى. br - الإنحراف المعيارى. br - معامل الإلتواء. br - معامل الإرتباط. br - نسبة التحسن. br - اختبار ( ت ) لدلالة فروق المتوسطات (T-Test). br - الدرجة المقدرة. br الاستنتاجات: br 1) بناء مرجع وحدة تعليمية فى كرة القدم لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائى. br 2) صلاحية استخدام مرجع الوحدة التعليمية المقترح فى تعلم مهارات كرة القدم والمقررة على تلاميذ الصف الرابع الابتدائى. br 3) مرجع الوحدة التعليمية المقترح له تأثير إيجابي في تحسين مستوى الأداء المهارى في كرة القدم (ضرب الكرة بالقدم – استلام الكرة – الجرى بالكرة – الخداع أو المراوغة) للمجموعة التجريبية وهذا ما أظهره القياس البعدى حيث تراوحت نسبة التحسن لهذه المهارات قيد البحث ما بين (24.27% : 98.30%) وهي نسبة عالية تنم على مدى استغلال التمرينات المقترحة وتطويرها لخدمة تعليم المهارات قيد البحث. br التوصيات br - الإهتمام من قبل المعلمين بتطبيق مرجع الوحدة التعليمية المقترح داخل المدارس الابتدائية. br - تنظيم محتوى منهج التربية الرياضية للمرحلة الابتدائية على أساس من الوحدة والتكامل بما يضمن الربط بين تنظيم المحتوى وطريقة التعلم. br - إعادة صياغة الأهداف التربوية ومحتويات المنهج المقرر على تلاميذ المرحلة الإبتدائية وذلك في ضوء ما هو متوافر فى المدارس التعليمية العامة من إمكانيات وأدوات. br - تدريب المعلمين على إعداد اختبارات تفصيلية وموضوعية فى مختلف جوانب منهج التربية الرياضية وتدريبهم على وسائل قياس هذه الاختبارات وتحليل نتائجها. br - إعداد دورات صقل للمعلمين للتعرف على كيفية استخدام وإعداد مرجع الوحدة لتعليم المهارات الحركية داخل المدارس الإبتدائية. br - التركيز المستمر على بناء الوحدات التعليمية وخاصة وحدات المرجع فى المجالات المختلفة مع إمكانية توزيعها على المدرسين مع دليل المعلم للاستفادة منها فى التدريس. br - إجراء دراسات وبحوث مشابهة لطبيعة البحث الحالى على مراحل سنية مختلفة وأيضاً لتعليم المهارات الأساسية للرياضات المختلفة.