الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وهدفت الدراسة إلى التعرف على : المقصود بالتأصيل الإسلامى وأهدافه وقواعده . معايير جودة التعليم العالى والاعتماد على المستوى القومى والعالمى مدى ارتباط معايير جودة التعليم والاعتماد بجودة الاداء من المنظور الإسلامى وقد استخدمت هذه الدراسة المنهج التحليلى ، والمنهج الاستنباطى وأظهرت نتائج الدراسة إن هناك مبادئ عامة أكد عليها الإسلام، لابد منها لرفع فاعلية القدرة المؤسسية وهى تحقيق التكامل، والمرونة، والواقعية والقابلية للتغيير، وتحمل المسئولية، والعدل، والصبر، والرفق، وتطبيق الديمقراطية والشورى، والشفافية، والوضوح، واحترام الحريات، فهذه القيم تعد ضرورية توافرها فى كل عمل داخل المؤسسة وفى كل معيار من معايير القدرة المؤسسية إن هناك مبادئ عامة أكد عليها الإسلام لابد من تحقيقها لزيادة الفاعلية التعليمية داخل المؤسسة، وتتمثل فى تكافؤ الفرص التعليمية، العدل، المساواة، مراعاة الفروق الفردية، والموضوعية، والمرونة، والتوازن، والتدرج، والوسطية، وإثارة الدافعية، وتوفير بيئة مناسبة، والتفكر، هذه المبادئ تعد ضرورة لتوافرها فى كل عمل داخل المؤسسة وفى كل معيار من معايير الفاعلية التعليمية إن هناك عديد من أوجه الاختلاف بين المعايير القومية لضمان جودة التعليم وبين المعايير من وجهة النظر الإسلامية، فالمعايير الإسلامية تتسم بالعالمية، والأسبقية مقارنة بالمعايير القومية كما أنها تختلف من ناحية المصدر فالمعايير القومية لضمان جودة التعليم بشرية المصدر، فى حين أن المعايير الإسلامية إلهية المصدر فى معظمها، كما أن الغاية من المعايير القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد فى إعادة تنظيم الحياة الاجتماعية فالغاية نفعية خالصة مقصورة على الظواهر المجتمعية فقط،، فى حين غاية المعايير الإسلامية ترتبط بالغاية الكبرى من مقاصد التشريع الإسلامى وهى تحقيق العبودية لله وحفظ مقاصد الشريعة فى الوجود الإسلامي. |