الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى خفض حدة أعراض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال المتفوقين عقلياً، و تحسين مهاراتهم الاجتماعية من خلال برنامج تدريبي مقترح يتم تصميمه في ضوء خصائصهم، وفي ضوء الاستراتيجيات العلاجية المناسبة لهم. وقد تكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من (20) طفلاً وطفلة من أطفال المرحلة الابتدائية المتفوقين عقلياً وذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، والذين تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 6 إلى 9 سنوات مقسمين إلي مجموعتين متكافئتين على النحو التالي: - مجموعة تجريبية وعددهم (10) أطفال. - مجموعة ضابطة وعددهم (10) أطفال. وقد استخدت الباحثة الأدوات التالية: 1- مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2006). 2- مقياس ستانفورد - بينيه لقياس الذكاء الطبعة الخامسة ( تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011). 3- مقياس اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال. (إعداد الباحثة). 4- مقياس المهارات الاجتماعية. (إعداد الباحثة). 5- برنامج تدريبي مقترح لخفض حدة قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدي عينة من الأطفال المتفوقين عقلياً وتحسين مهاراتهم الاجتماعية (إعداد/ تهاني منيب والسيد التهامي وإلهام خوندنه، 2013). 6- جلسات البرنامج التدريبي للدراسة (إعداد/ الباحثة). وقد أسفرت الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في خفض حدة اضطراب قصور الانتباه لدى الأطفال المتفوقين عقليا وتحسين مهاراتهم الاجتماعية |