Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمية عمليات التفكير المنطقي لطفل الروضة\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
يونس،رباب طه علي طه.
هيئة الاعداد
مشرف / ليلى أحمد السيد كرم الدين
مشرف / صبري محمد إسماعيل
مشرف / ليلى أحمد السيد كرم الدين
باحث / رباب طه علي طه يونس
الموضوع
التفكير المنطقي. طفل الروضة.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:145
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

الطفولة هي المرحلة الأولي التي يمر بها الإنسان، وتعد أساس البناء الإنساني وبقدر اهتمامنا بتقوية الإنسان ينشأ قويا قادرا علي مواجهة ما يعترض طريقه من الصعوبات والأزمات والمشكلات، فأهمية السنوات الأولي باعتبارها فترة من فترات التكوين والتأسيس في حياة كل منا حقيقة واقعية وراسخة، ولدينا في الوقت الحاضر قدر من الأدلة القوية التي توضح كيف يتعلم الأطفال، وما هي احتياجاتهم وقدراتهم وخصائصهم، وأفضل الأساليب المناسبة لتقديم الخبرات التعليمية اللازمة لتنسجم مع ذلك وتدعمه.
((Thervarthen, C., 1994, p. 67
ثانياً: مشكلة الدراسة
تعود مشكلة الدراسة الحالية إلي إعداد برنامج لتدريب أطفال الروضة علي عمليات التفكير المنطقي، حيث وجدت الباحثة ندرة في هذه البرامج التي تخدم هدف هذه الدراسة.
تعود مشكلة الدراسة لشعور الباحثة بأهمية إعداد كوادر قادرة على التعامل مع متطلبات العصر الحديث والاتجاهات الحديثة في التربية واستخدام التكنولوجيا بشكل علمي منظم، وكذلك إعداد عقول مستنيرة تواكب العصر وما به من تحديات ومشكلات تواجههم.
ثالثاً: تساؤلات الدراسة
ما مدي فاعلية البرنامج الذي سيحدد ويطبق في هذه الدراسة في تنمية عمليات التفكير المنطقي لطفل الروضة؟
وينبثق منه التساؤلات الفرعية التالية
- ما فعالية البرنامج المقترح في تنمية عمليات التصنيف لطفل الروضة؟
- ما فعالية البرنامج المقترح في تنمية عمليات التناظر لطفل الروضة؟
- ما فعالية البرنامج المقترح في تنمية عمليات الترتيب المسلسل لطفل الروضة؟
- ما فعالية البرنامج المقترح في تنمية عمليات السبب والنتيجة المترتبة عليه لطفل الروضة؟
ما فعالية البرنامج المقترح علي عملية ثبات العدد لطفل الروضة؟
رابعاً: أهداف الدراسة
1-إعداد برنامج تنمية عمليات التفكير المنطقي لطفل الروضة.
2-التحقق من مدي فاعلية برنامج لتدريب طفل الروضة علي عمليات التفكير المنطقي.
خامساً: أهمية الدراسة
تكمن أهمية الدراسة في إعداد برنامج لتنمية عمليات التفكير المنطقي عند طفل الروضة، علي اعتبار أن مرحلة الطفولة هي من أهم مراحل تكوين الشخصية للفرد.
الاتجاه الحديث في برامج التربية الذي يركز علي تنمية مهارات التفكير لدى صغار الأطفال، وهو من أحدث الاتجاهات العالمية في التعليم بعيداً عن أساليب التلقين التي لا ينتج عنها سوى حفظ غير ذي معنى للطفل، وتنعدم معه قدرة الطفل علي التطبيق، وعدم قدرته علي توظيف ما يحفظه، وما يتعلمه بشكل علمي يعتمد علي التفكير في حياته اليومية .
ونظرا لأن الأطفال الصغار يتعلمون عن طريق الخبرات العملية التي يقومون بها ويمارسونها بأنفسهم، لذا يكون من الضروري حصولهم علي الخبرات العملية المناسبة لإكسابهم المفاهيم المتعلقة بالعالم، ولتحقيق أقصي استفادة من الأشياء التي يمارسونها عمليا.
سادساً: فروض الدراسة
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي علي مقياس عمليات التفكير المنطقي المستخدم في الدراسة لصالح درجات التطبيق البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس عمليات التفكير المنطقي المستخدم في الدراسة لصالح المجموعة التجريبية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي علي مقياس عمليات التفكير المنطقي المستخدم في الدراسة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيق البعدي والتطبيق اللاحق للمجموعة التجريبية علي مقياس عمليات التفكير المنطقي المستخدم في الدراسة .
سابعاً: منهج الدراسة
1. نوع المنهج:
استخدمت الدراسة المنهج التجريبي وطبق على عينة قوامها 60 طفلا وطفلة من رياض الأطفال.
2. العينة:
تتكون العينة من 60 طفلا وطفلة تنقسم إلي مجموعتين:
•مجموعة ضابطة تتكون من 30 طفلا وطفلة.
•مجموعة تجريبية تتكون من 30 طفلا وطفلة.
3. الأدوات:
•مقياس مستوي ثقافي اقتصادي اجتماعي.
(إعداد/ محمد رزق البحيري 2002)
•اختبار الذكاء لجود إنف هاريس.
(تقنين/ فاطمة حنفي 1983)
•اختبار ثبات العدد.
(إعداد/ ليلي كرم الدين 1982)
•مقياس عمليات التفكير المنطقي. (إعداد/ الباحثة)
•برنامج تنمية عمليات التفكير المنطقي. (إعداد/ الباحثة)
ثامناً: نتائج الدراسة
vتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من أطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس عمليات التفكير المنطقي المستخدم في الدراسة.
v توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي -بعد تطبيق برنامج تنمية عمليات التفكير المنطقي- علي مقياس عمليات التفكير المنطقي المستخدم في الدراسة لصالح القياس البعدي.
vلا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي -بعد تطبيق برنامج تنمية عمليات التفكير المنطقي- علي مقياس عمليات التفكير المنطقي المستخدم في الدراسة.
v لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتابعي بعد مرور شهر من انتهاء البرنامج علي مقياس عمليات التفكير المنطقي المستخدم في الدراسة.