Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح للإفادة من تقنيات الورق المختلفة في تنمية السلوك التكيفي لدى الأطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم /
المؤلف
هندي، إيرين عطية إسحق.
هيئة الاعداد
باحث / إيرين عطية إسحق هندي
مشرف / صالح أحمد الشريف
مشرف / حسن محمود الهجان
الموضوع
الأطفال - تربية. التكيف النفسي.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
346 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 360

from 360

المستخلص

الأهداف الدراسة:-
يهدف البحث الحالي التعرف على :
- بعض أنشطة الورق الفنية التي يمكن أن تسهم في تعديل السلوك اللاتكيفي لدى الأطفال ذو الإعاقة العقلية ( فئة القابلين للتعلم).
- مدى الإفادة فاعلية برنامج في تقنيات الورق الفنية كعامل هام لخفض بعض مظاهر الإضطرابات السلوكية لدى الأطفال ذو الإعاقة العقلية ذو الإعاقة العقلية (فئة القابلين للتعلم).
- مدى الإفادة من أنشطة الورق الفنية البسيطة في تنمية بعض مهارات السلوك التكيفي لدى الأطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم.
المنهج:-
إستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي، شبه التجريبي بإستخدام إحدى التصميمات التجريبية ذات المجموعة الواحدة بتطبيق القياسين القبلي والبعدي.
النتائج:-
أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح للإفادة من تقنيات الورق المختلفة في تنمية السلوك التكيفي لدى الأطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة من (6-9) سنة.
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال اللذين يتدربون البرنامج المقترح القائم على أنشطة الورق الفنية في الإختبارين القبلي والبعدي على مقياس السلوك اللاتكيفي وأبعاده لصالح القياس القبلي كما يدركه المعلم.
- توجد علاقة إرتباطية دالة بين درجات الخام للأطفال في أبعاد تقنيات أنشطة الورق الفنية ودرجاتهم على مقياس السلوك اللاتكيفي.
- يوجد تأثير دال إحصائيا لأبعاد تقنيات الورق الفنية في السلوك اللاتكيفي.