Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم الأداء التدريسي للطلاب المعلمين المتخصصين في اللغة العربية
– بكلية التربية جامعة الفيوم- في ضوء بعض مهارات التفكير /
المؤلف
مرسي، حمدي محمد عبده.
هيئة الاعداد
باحث / حمدي محمد عبده مرسي
مشرف / عبد الرحمن كامل عبد الرحمن محمود،
مشرف / حبشي سيد نصر
مناقش / حامــد محمــد أميــــن شعبـان،
مناقش / حسن سيـــد شحـــــــــاتة،
الموضوع
كلية التربية - المدرسون. المدرسون - تدريب. اللغة العربية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
387 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
3/6/2013
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 370

from 370

المستخلص

تعد اللغة من أهم وسائل التعبير والتفكير والاتصال ، وتلعب اللغة دورا هاما في نقل التراث الثقافي من جيل إلى جيل وفي تحقيق التقدم البشري ، فيرى علماء اللغة أن المتغيرات العلمية والتكنولوجية فرضت علينا عملية تحسين العملية التعليمية وتطوير مدخلاتها الأساسية .
إن المعلم هو العنصر الأساسي والمهم في هذه المدخلات بالإضافة للمدخلات الأخرى كالطالب والمنهاج وغيرها ، وينعكس التقويم على تطوير وتحسين أداء المعلم التعليمي وزيادة فعاليته بصورة مباشرة ، وخاصة نحن بحاجة إلى المعلم ذي الكفايات المهنية المطلوبة ، والاهتمام بمهنة التعليم في أي مجتمع من المجتمعات إنما ينطلق من البصمات التي يتركها المعلم على سلوكيات طلابه وأخلاقهم وعقولهم وشخصياتهم.
ولتقويم المعلم أهمية خاصة ، حيث يعد من الجوانب المهمة ؛ لأنه يشمل التشخيص والعلاج على حد سواء ؛ فهو بمثابة المختبر الفعال للوقوف على مستوى المعلم الذي يناسب المتغيرات العلمية والتكنولوجية من خلال استخدام مهارات التفكير اللازمة لتدريس اللغة العربية .
.
وتأسيسا على ما تقدم ، واستجابة لما أوصت به نتائج الدراسات السابقة من استخدام تقويم الأداء التدريسي للطلاب المعلمين في ضوء بعض مهارات التفكير اللازمة لتدريس طلاب الصف الأول الثانوي العام يمكن أن يساهم في تنمية الأداء التدريسي للطالب المعلم ، والتحصيل للطالب .
فقد تمثلت مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة عن الأسئلة الآتية :
1-ما مهارات التفكير اللازمة التي يراها الخبراء والأساتذة الموجهون والطلاب المعلمون لازمة لتدريس اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي العام؟
2- كيف يمكن تنظيم وحدة لغوية مقترحة تتضمن مهارات التفكير في تنمية فهم دروس اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي العام ؟
3- كيف يمكن تصميم دليل لتدريب الطلاب المعلمين على مهارات التفكير في تدريسهم اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي العام؟
4 - ما مستويات الأداء التدريسي للطلاب المعلمين ( عينة البحث) من حيث المهارات التي يراها الخبراء والموجهون و الطلاب المعلمون لازمة لتدريس اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي العام ؟
5- ما مستويات أداء طلاب الصف الأول الثانوي العام (عينة البحث ) في استخدام مهارات التفكير وتطبيقها لتنمية فهم فروع اللغة العربية أثناء تدريس الطلاب المعلمين لهم ؟
والتزمت الدراسة بعدة حدود حيث اقتصرت على :
1- تطبيق تجربة الدراسة على عينة من الطلاب المعلمين المتخصصين في اللغة العربية في كلية التربية بجامعة الفيوم، للعام الدراسي 2012/2013م.
2- تطبيق تجربة الدراسة على عينة الطلاب من مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية للبنين بمحافظة الفيوم في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2012/2013م،على أن تضم عينة الدراسة مجموعتين : مجموعة ضابطة ، ومجموعة تجريبية .
3- التجريب باستخدام التقويم بعض مهارات التفكير اللازمة لتدريس فروع اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي العام .
4- أن يتم التقويم للطلاب المعلمين على بطاقة ملاحظة قبلي وبعدي ، وللطلاب على اختبار تحصيلي.
وللإجابة عن تساؤلات الدراسة كانت الخطوات الأتية:
- مسح بعض البحوث والدراسات السابقة في التقويم ، ومهارات التفكير باللغتين العربية والأجنبية.
- إعداد استبيان ؛ لتحديد مهارات التفكير اللازمة في تدريس اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي العام، والتأكد من صدقه وثباته وموضوعيته0
- تصميم بطاقة ملاحظة ؛ لمعرفة مستويات الطلاب المعلمين اللغة العربية في مهارات التفكير في تدريس اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي العام0
- إعداد دليل؛ لتدريب الطلاب المعلين على مهارات التفكير اللازمة في تدريس اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي العام، وذلك في ضوء مهارات التفكير اللازمة لتدريس اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي العام
- تصميم وحدة لغوية تشمل بعضالموضوعات المقررة ، ومتضمنة مهارات التفكير اللازمة في فهم فروع اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي العام0
- إعداد كتيب ؛ لتدريب الطلاب على استخدام وتطبيق مهارات التفكير اللازمة في فهم فروع اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي العام0
- تصميم اختبار مهارات التفكير ؛ لتحديد مستويات طلاب الصف الأول الثانوي العام في فهم مهارات التفكير واستخدامها ، والتأكد من صدقه وثباته وموضوعيته وضبطه علمياً .
- اختيار المجموعتين التجربية والضابطة من إحدى المدارس المنتقاة.
- تدريب الطلاب المعلمين (عينة البحث) على التقويم المتضمن مهارات التفكير بدليل المعلم المعد من قبل الباحث.
- تطبيق بطاقة الملاحظة على الطلاب المعلمين(عينة البحث) قبليا وبعديا .
- تطبيق الاختبار على طلاب المدرسة (عينة البحث) قبليا وبعديا .
-تجميع النتائج ، وتحليلها إحصائيا ، وتفسيرها.
وقد سارت الدراسة وفقا للخطوات الآتية :
1- تناول الفصل الأول : توضيح مشكلة الدراسة ، وحدودها ، وأهدافها ، وأهميتها ، ومنهج الدراسة وأدواتها، وفروضها ، وخطواتها ، وتحديد مصطلحاتها.
2- وعالج الفصل الثاني : البحوث والدراسات السابقة التي عرضت في ثلاثة محاور:
- أولا : دراسات تناولت الأداء التدريسي0
- ثانيا : دراسات تناولت تقويم أداء الطلاب المعلمين في تدريس فروع اللغة العربية0
- ثالثا: دراسات تناولت طرقا متنوعة لتنمية مهارات التفكير0
3- الاطار النظري للدراسة جاء في الفصل الثالث وعالج: مهارات التفكير وإجراءات تدريسها في اللغة العربية ،ثم تناول اللغة من حيث علاقتها بالتفكير ، وأنماط التفكير ، وبرامج تعليم مهارات التفكير وإجراءات تدريسها وفيما يأتي بيان ذلك:
- مفهـــوم التفكــير.
- نظريات علاقة التفكير باللغة .
- أنواع التفكيروأنماطه .
- مهارات التفكير وتصنيفاتها.
- برامج تعليم مهارات التفكير .
- إجراءات تدريس مهارات التفكير0
- الطالب وأسس تقويم أدائه 0
4- وعالج الفصل الرابع إعداد أدوات الدراسة وإجراءاتها وقد تم تناول الجوانب التالية:
1- إعداد استبيان ؛ لتحديد مهارات التفكير اللازمة في تدريس اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي العام، والتأكد من صدقه وثباته وموضوعيته0
2- تصميم بطاقة ملاحظة ؛ لمعرفة مستويات الطلاب المعلمين اللغة العربية في مهارات التفكير في تدريس اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي العام0
3- إعداد دليل؛ لتدريب الطلاب المعلين على مهارات التفكير اللازمة في تدريس اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي العام، وذلك في ضوء مهارات التفكير اللازمة لتدريس اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي العام
4- تصميم وحدة لغوية تشمل بعضالموضوعات المقررة ، ومتضمنة مهارات التفكير اللازمة في فهم فروع اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي العام0
5- إعداد كتيب ؛ لتدريب الطلاب على استخدام وتطبيق مهارات التفكير اللازمة في فهم فروع اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي العام0
6- تصميم اختبار مهارات التفكير ؛ لتحديد مستويات طلاب الصف الأول الثانوي العام في فهم مهارات التفكير واستخدامها ، والتأكد من صدقه وثباته وموضوعيته وضبطه علمياً .
.
5- الفصل الخامس : أجاب الباحث في هذا الفصل عن أسئلة الدراسة وعرضت نتائج الدراسة وتحليلها.
تتلخص نتائج الدراسة فيما يأتي :
أ- بالنسبة للفرض الأول الذي ينص على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين (عينة البحث) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الأداء التدريسي في بطاقة الملاحظة فقد ثبت رفض الفرض الأول ،حيث تأكد وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة ، والذي بينه اختبار كا2.
ب- بالنسبة للفرض الثاني والذي ينص على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الصف الأول الثانوي العام في مهارات التفكير لاستخدام مهارات التفكير واستخدامها في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير.
.فقد تأكد رفض الفرض الثاني ؛ حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لمهارات التفكير في فروع اللغة العربية ، وذلك عند مستوى معتوية (0.01) ومستوى معنوية (0.05)
5- خلص الفصل السادس والأخير من هذه الدراسة إلى ملخص الدراسة وأبرز التوصيات التي يمكن أن تسهم في النهوض بمستوى الطلاب في فروع اللغة العربية وتنمية مهارات التفكير.