Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فلسفة المنظر الطبيعى فى أعمال جوزيف وليم تيرنر- جون كونستابل وأثرها فى التصوير المصرى المعاصر دراسة تحليلية :
المؤلف
أبوالوفا, أشرف عبد الفتاح أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أشرف عبد الفتاح أحمد أبوالوفا
مشرف / محمود عبد الحليم الغايش
مشرف / أحمد إبراهيم أحمد
مناقش / محمود عبد الحليم الغايش
الموضوع
التصوير.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
320ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 350

from 350

المستخلص

يحتوى هذا الفصل على خطة البحث وهى مقدمة البحث ، ثم التعريف بمشكلة البحث ، وأهمية البحث ، وأهداف البحث ، ثم فروض البحث ، ثم منهج البحث ، وحدود البحث ، ثم التعريف بالمصطلحات التى فى البحث ، وأخيرا الدراسات السابقة. الفصل الثانى : ( العوامل المؤثرة فى تكوين الشخصية الفنية لدى مصورى المنظر الطبيعى ” تيرنر- جون كونستابل”)، لتكون تلك البداية هى البداية المنطقية للبحث حتى يتسنى لنا أن نستوعب التطور الفنى لأسلوبهما من خلال الترتيب الزمنى تارة ، والترتيب الفكرى تارة أخرى ، بمعنى أن الباحث بدأ الفصل الثانى بالعوامل التى أدت إلى ظهور الفكر الرومانسى ، ثم تطرق إلى الفنانين الكلاسكيين السابقين لهما ، فكان ذلك ترتيبا زمنيا وفكريا ، ثم جاء بعد ذلك تأثرهما بالظواهر الطبيعية التى هى بصمتهما الخاصة وإضافتهما إلى كل العوامل السابقة الذكر، فجاء الجزء الأول من هذا الفصل ليبين العوامل المؤثرة على ظهور المنظر الطبيعى الرومانسى فى بريطانيا والمتمثلة فى النظريات العلمية والفلسفية فى القرن الثامن عشر، والتى تطرق فيها الباحث إلى فلاسفة عصر التنوير ، و (إسحاق نيوتن). ثم ظهور الفكر الرومانسى فى أوروبا والذى احتوى ظهور الرومانسية فى بريطانيا ،و الأفكار والمعتقدات الرومانسية ، و المدرسة الرومانسية فى الفن التشكيلى ثم ينتهى هذا الجزء بنبذة تاريخية عن حياة كلا من (تيرنر – كونستابل) ويأتى الجزء الثانى ليبحث فى منابع الرؤية الكلاسيكية وأثرها على المنظرالطبيعىعند( تيرنر و كونستابل) ، وقد احتوى هذا الفصل على أثر مصورى المنظر الهولنديين (رويسدايل-روبنز(على كل من( تيرنر وجون كونستابل) ، ثم المنظر الطبيعى عند المصورين الفرنسيين (كلود لورين – نقولابوسان) وأثرهما فى أعمال( تيرنر وكونستابل) ،ويختتم الجزء الثانى بدراسة فنانى المنظر البريطانيين (رتشارد ويلسون- توماس جينسبورو - جون كروم) وتأثيرهم فى أعمال( تيرنر وكونستابل)وقد استحسن الباحث أن يكون الجزءالثالث من الفصل الثانى مخصصا لدراسة الظواهر الطبيعية فى أعمال كلا من (تيرنر- كونستابل ) ، وذلك ليتسنى له أن تيعرف على المعنى العام للطبيعة ، وكينونة الجمال فى الطبيعة ، ثم التعرف على المنظر الطبيعى كمصطلح عام .وبعد ذلك يتطرق الباحث إلى الرؤية الفلسفية فى أعمال (تيرنر- كونستابل) من خلال تحليل الشكل والمحتوى التعبيرى فى بعض أعمالهما.الفصل الثالث : خلاصة التقنيات الفنية فى أعمال” تيرنر- جون كونستابل” وأثرها على بعض مصورى مدرسة الباربيزون والمدرسة التأثيريةهو قلب البحث شكلا ومضمونا ، بمعنى أنه فى منتصف البحث شكلا حيث أن البحث يتكون من خمسة فصول ، ومضمونا بمعنى أن مدى التأثير والتأثر وصل إلى ذروته فى هذا الفصل لتقارب الأسلوب الفن بشدة بين فنانى المنظر ( تيرنر- كونستابل) وبين فنانى مدرسة الباربيزون والمدرسة التأثيرية ، وهم يمثلون أهم مراحل المنظر الطبيعى على مر العصور الفنية قديما وحديثا .إن الضوء من أهم عناصر المنظر الطبيعى التى تلهم الفنان أسلوبه ورؤيته ، ومن هذا المنطلق رأى الباحث أن يتناول فى الجزء الأول من الفصل الثالث الضوء فى أعمال (تيرنر- كونستابل) كعامل رئيسى فى اكتشاف أسرار التقنيات الفنية فى لوحاتهما ، فقد سبقا عصرهما فى تناول الضوء وانعكاساته ، فكان لهما عظيم الأثر على كثير من فنانى المنظر الطبيعى الذين أتوا بعدهما ، وخاصة فنانى مدرسة( الباربيزون) ومن أهم هؤلاء الفنانين هم (ميليه- روسو- كورو- دوبينى)الذين جاءوا فى بداية القرن التاسع عشر فقد جاءوا فى بداية القرن التاسع عشر فقد جاءوا فى بداية القرن التاسع عشر فقد تركوا المرسم وانطلقوا إلى الطبيعة ليتعرفوا على مفرداتها أكثر ويتعمقوا فى ترجمة الضوء على خلفية قد درسوها ألا وهى أسلوب ( تيرنر – كونستابل) .عنى الباحث بالإستمرار فى مدى تأثر فنانى المنظر(بتيرنر وكونستابل ) فتناول فى الجزء الثانى من هذا الباب تسجيل اللحظة فى أعمالهما والتى تشبه فى تنفيذها كثيرا فنانى المدرسة التأثيرية الذين أتوا فى منتصف القرن التاسع عشر، حيث أن(تيرنر- كونستابل) صاغا اللون بطريقة ابتكارية ليست كالكلاسيكية التى سبقتهما ولكن بطرقة أعمق فى فهم اللون وقيمته سواء فى تلوين السماء أو المياه أو الأشجار أو غيرها من مفردات المنظر ، ثم اختار الباحث مجموعة من فنانى المدرسة التأثيرية الأكثر تأثرا بفنانى المنظر (تيرنر- كونستابل) وهم ( مونيه – بيزارو- سيسلى ) .الفصل الرابع : جماليات المنظر الطبيعى فى أعمال ”تيرنر – جون كونستابل”وأثرها فى بعض المصورين المصريين المعاصرين)يبدأ الفصل الرابع بدراسة الشكل والمحتوى التعبيرى عند كلا من (تيرنر- كونستابل ) وذلك فى الجزء الأول من هذا الفصل ، ثم دراسة أثره على رواد المنظر الطبيعى فى مصر ، ومن أهمهم ( يوسف كامل – حسنى البنانى – عبد العزيز درويش). ويذكر الباحث فى الجزء الثانى دور اللون كوسيلة لتعزيز الإنفعال الحدسى لدى (تيرنر – كونستابل ) وأثر ذلك على بعض فنانى المنظر المصريين المعاصرين وهم (كامل مصطفى – صبرى منصور- مصطفى الفقى).الفصل الخامس : الإطار التطبيقى للبحث ( التجربة الذاتية للباحث) يذكر الباحث فى الفصل الخامس التقنيات المستحدثة للمنظر الطبيعى فى أعمال الباحث متأثرا فى ذلك بموضوع البحث وهما الفنانان العظيمان (تيرنر – كونستابل ) ثم مضيفا إلى ذلك بعض التقنيات المستحدثة متمثلة فى استخدام برنامج رسم صمم خصيصا للتصوير الزيتى ، كما استخدم أسلوب أدبى نثرى وشعرى فى تنظير أعماله .(ثانيا: مستخلص الرسالة باللغة العربية)الفصل الأول : (التعريف بالبحث)يحتوى هذا الفصل على خطة البحث وهى مقدمة البحث ، ثم التعريف بمشكلة البحث ، وأهمية البحث ، وأهداف البحث ، ثم فروض البحث ، ثم منهج البحث ، وحدود البحث ، ثم التعريف بالمصطلحات التى فى البحث ، وأخيرا الدراسات السابقة.الفصل الثانى : ( العوامل المؤثرة فى تكوين الشخصية الفنية لدى مصورى المنظر الطبيعى ” تيرنر- جون كونستابل”)، لتكون تلك البداية هى البداية المنطقية للبحث حتى يتسنى لنا أن نستوعب التطور الفنى لأسلوبهما من خلال الترتيب الزمنى تارة ، والترتيب الفكرى تارة أخرى.الفصل الثالث : خلاصة التقنيات الفنية فى أعمال” تيرنر- جون كونستابل”وأثرها على بعض مصورى مدرسة الباربيزون والمدرسة التأثيريةهو قلب البحث شكلا ومضمونا ، بمعنى أنه فى منتصف البحث شكلا حيث أن البحث يتكون من خمسة فصول ، ومضمونا بمعنى أن مدى التأثير والتأثر وصل إلى ذروته فى هذا الفصل لتقارب الأسلوب الفن بشدة بين فنانى المنظر ( تيرنر- كونستابل) وبين فنانى مدرسة الباربيزون والمدرسة التأثيرية ، وهم يمثلون أهم مراحل المنظر الطبيعى على مر العصور الفنية قديما وحديثا .الفصل الرابع : جماليات المنظر الطبيعى فى أعمال ”تيرنر – جون كونستابل” وأثرها فى بعض المصورين المصريين المعاصرين يذكر الباحث فى هذا الفصل أثر كلا من ( تيرنر – كونستابل )على بعض رواد المنظر الطبيعى فى مصر وبعض فنانى المنظر المصريين المعاصرين.الفصل الخامس : الإطار التطبيقى للبحث ( التجربة الذاتية للباحث)يذكر الباحث فى الفصل الخامس التقنيات المستحدثة للمنظر الطبيعى فى أعمال الباحث