Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام الرسوم المتحركة التليفزيونية في إكساب بعض المهارات اللغوية لأطفال متلازمة داون\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
الجمال،سمر أحمد محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / إعتمـاد خلف معبد
مشرف / منى أحمد عمران
مشرف / إعتمـاد خلف معبد
باحث / سمر أحمد محمد الجمال
الموضوع
الرسوم المتحركة التليفزيونية. المهارات اللغوية. متلازمة داون.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.: 259
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الثقافية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال.
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 259

from 259

Abstract

بعد استعراض مجموعة متنوعة من حلقات الرسوم المتحركة من أجل اختيار المسلسل المناسب لتطبيق الدراسة، قامت الباحثة باختيا مسلسل ”الشبر و نص” وفقا للدراسة الاستطلاعية التي أهلت حلقات هذا المسلسل لتكون عينة الدراسة التحليلية و لتعرض على أطفال متلازمة داون ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
و قد قامت الباحثة باختيار ست حلقات وفقا لأسباب محددة تتناسب مع طبيعة المجموعة التجريبية من أطفال متلازمة داون ذوي الإعاقة العقلية البسيطة و هي:
1.مدة عرض الحلقة أقل من 5 دقائق لمراعاة مدى الانتباه القصير عند الفئة العمرية للمجموعة التجريبية.
2.ارتفاع و وضوح مخارج الأصوات عند شخصيات حلقات الرسوم المتحركة المعروضة حتى يستطيع الأطفال تمييزها و اكتساب مفاهيم و مهارات لغوية جديدة من خلالها.
3. تباين مستويات أصوات الشخصيات في الحلقات حتى يتاح للطفل التمييز بينها و جذب انتباهه بدرجة أكبر
4. عدم تخلل الحلقة فترات صمت طويلة تبعث على الملل و تشتت الانتباه.
5. عدم ثبات المشاهد أكثر من عدة ثوان محددة حتى لا يصاب الطفل بالملل من الحلقة و يتشتت انتباهه عنها.
أ. نتائج الدراسة التحليلية بالنسبة لمحتوى المهارات اللغوية:
1. نتج من تحليل حلقات المسلسل الست أن 54.9% من الجمل البسيطة التي كانت في الحلقات كانت جمل اسمية، و أن 23% منها كانت جملة فعلية، و 22.1% كانت جمل استفهامية.
2. اتضح من تحليل الحلقات أن الجمل المركبة التي وردت فيها كانت 46.3% منها كانت جمل اسمية، و 25.4% كانت جمل فعلية، و 28.4% كانت جمل استفهامية.
3. كما اتضح أن 14.1 من الجمل كانت تحتوي على جار و مجرور.
4. أما الأفعال فقد أظهرت النتائج أن 14.1% منها كانت ماضية، و 19.3% منها في المستقبل، أما الزمن الأعلى في نسبة التكرار فهو الزمن المضارع ”الحاضر” و تفسر الباحثة ذلك بأن هذا الزمن هو الأكثر وضوحا للطفل.
5. أظهرت النتائج أيضا أن 55.4% من الجمل كانت تحتوي على كلمات مفردة، أما الكلمات الجمع فكانت موجودة في 44.6% من الجمل التي وردت بالحلقات.
6. اتضح من تحليل الضمائر الشخصية أن الضمير ”أنا” كانت نسبة تكراره بين الضمائر الأخرى 53.8% و هو أيضا ما يتماشي مع شخصية الطفل و مركزية الذات في حديثة، أما الضمير ”هو” فكانت نسبته 15.4%، و الضمير ”أنت” كانت نسبته 13.5%، و تساوت النبسة بين الضمائر ”نحن” و ”هي” 7.7% أما أقل الضمائر ذكرا في هذه الحلقات فكان الضمير ”نحن” بنسبة 1.9%.
7. اتضح أن 23.3% من إجمالي الجمل في الحلقات كانت بها صفات.
8. أما الحال فكان من المهارات اللغوية القليلة التكرار في الحلقات و كانت نسبته 6.9% في الجمل التي قيلت في الحلقات الست.
9. أظهرت النتائج أن 7.3% من إجمالي الجمل كانت جمل منفية.
10. أوضحت الدراسة التحليلية أن 2.3% من الجمل احتوت ظرف مكان.
11. بينما احتل مفهوم الوقت أقل نسبة تكرار 1.1% في إجمالي الجمل التي قيلت في الحلقات الست.
ب. نتائج الدراسة التحليلية بالنسبة لأطفال متلازمة داون:
12. ثبت بعد تحليل الدراسة المقدمة و ربطها بالدراسة التجريبية أن متوسط طول الحلقة المناسب لقصر الانتباه لدى أطفال متلازمة داون ذوي الإعاقة العقلية البسيطة هو 4 دقائق.
13. كما اتضح أن متوسط طول الجملة التي يستطيع طفل متلازمة داون اكتساب المهارات اللغوية المختلفة منها 3.8 كلمة.
ثانياً. الدراسة التجريبية:
بعد اختيار العينة التجريبية من أطفال متلازمة داون ذوي الإعاقة العقلية البسيطة من مدرستي ”فير هيفين، القديسة جان أنتيد” و الذين كانت أعمارهم بين 8 إلى 11 سنة و 11 شهر و بدرجة ذكاء تتراوح بين 50 إلى 70 على مقياس ستانفورد بينيه تم تحليل النتائج إحصائياً و استخلاص نتائج الدراسة التجريبية منها.
أ. نتائج الدراسة التجريبية:
1. أثبتت الدراسة التجريبية وجود علاقة قوية دالة بين حصيلة المعارف العامة و مستوى المهارات اللغوية في القياس القبلي لدى أطفال متلازمة داون عينة الدراسة؛ حيث كانت قيمة معامل الارتباط ر= 0.750 و هي دالة عند مستوى 0.01.
2. أكدت الدراسة ارتباط مستوى المعارف العامة و المهارات اللغوية قبل التعرض للرسوم المتحركة بالقدرة على اكتساب المزيد من المهارات اللغوية بعد التعرض للرسوم المتحركة؛ حيث اتضح وجود علاقة قوية دالة بين المعارف العامة و المهارات اللغوية في القياس البعدي لدى أطفال متلازمة داون، حيث كانت قيمة معامل الارتباط ر= 0.801 و هي دالة عند مستوى 0.01.
3. لم تنف الدراسة وجود علاقة بين النوع (ذكر أو أنثى) و حصيلة المعارف العامة لغويا بشكل عام فقد ذكرت وجود بعض الفروع التي تفوقت فيها الإناث من المعارف العامة ”جسم الإنسان، الألوان” حيث كانت قيم (U) دالة عند مستوى 0.05. إلا أنه لم تكن هناك فروق بين متوسطات رتب الذكور و الإناث كدرجة كلية و كأبعاد فرعية في ”المنزل، مأكولات و مشروبات، ملابس، مواصلات، حيوانات طيور”، حيث كانت قيم (U) غير ذات دلالة عند مستوى 0.05..
كما لم تنف أيضا الدراسة وجود ارتباط بين النوع و المهارات اللغوية قبل تطبيق الدراسة فقد ظهر تفوق للإناث على الذكور في الجملة الإسمية كما كانت هناك فروق دالة بينهم في الجملة البسيطة عند المستوى 0.05 لصالح الإناث.
إلا أنه لم يكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب الذكور و الإناث من أطفال متلازمة داون في المهارات اللغوية كدرجة كلية و كأبعاد فرعية (جملة قصيرة، جملة مركبة، جار و مجرور، زمن الفعل، المفرد و الجمع، الضمائر الشخصية، الصفات، الحال، المضادات، النفي، ظرف المكان، مفهوم الوقت) قبل تعرضهم للحلقات، حيث كانت قيم (U) غير ذات دلالة عند مستوى 0.05.
أيضا لم تنف الدراسة بالكامل وجود ارتباط بين النوع و المهارات اللغوية بعد التعرض لحلقات الرسوم المتحركة فقد أظهرت الإناث أيضا تفوق على الذكور في (الجملة الإسمية،البسيطة، المركبة) و كانت هناك فروق دالة بين الذكور و الإناث في الجملة البسيطة عند المستوى 0.01 و في الجملة المركبة عند المستوى 0.05 لصالح الإناث.
إلا أنه لم يكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب الذكور و الإناث من أطفال متلازمة داون في المهارات اللغوية كدرجة كلية و كأبعاد فرعية (جملة قصيرة، جار و مجرور، زمن الفعل، المفرد و الجمع، الضمائر الشخصية، الصفات، الحال، المضادات، النفي، ظرف المكان، مفهوم الوقت) بعد تعرضهم للحلقات، حيث كانت قيم (U) غير ذات دلالة عند مستوى 0.05
4.تأكد من الدراسة أن اكتساب المهارات اللغوية يرتبط بقوم بعامل الذكاء لدى الطفل حيث اتضح بعد الدراسة وجود علاقة ارتباطية قوية بين الذكاء و المعارف العامة لأطفال متلازمة داون ذوي الإعاقة العقلية البسيطة؛ حيث كانت قيمة معاملة الارتباط ر=0.710.
كما اتضح وجود علاقة ارتباطية قوية بين الذكاء و المهارات اللغوية في القياس القبلي لأطفال متلازمة داون حييث كانت قيمة معامل الارتباط ر= 0.692 و هي دالة عند مستوى 0.01.
كما ظهر و بقوة وجود علاقة ارتباطية قوية بين الذكاء و المهارات اللغوية في القياس البعدي لأطفال متلازمة داون؛ حيث كانت قيمة معامل الارتباط ر= 0.741 و هي دالة عند مستوى 0.01.
5.أثبتت الدراسة أنه كلما كان الطفل أكبر سنا كلما كانت حصيلة المعارف العامة لديه أكبر، و كانت قدرته على اكتساب مهارات لغوية أكبر؛ حيث وجدت علاقة ارتباطية متوسطة بين السن و المعارف العامة لأطفال متلازمة داون و كانت قيمة معامل الارتباط ر= 0.529 و هي دالة عند مستوى 0.05.
كما وجدت علاقة ارتباطية قوية بين السن و المهارات اللغوية في القياس القبلي لأطفال متلازمة داون، و كانت قيمة معامل الارتباط ر= 0.718 و هي دالة عند مستوى 0.01.
و كذلك وجد أن هناك علاقة ارتباطية متوسطة بين السن و المهارات اللغوية في القياس البعدي لأطفال متلازمة داونحيث كانت قيمة معامل الارتباط ر= 0.574 و هي دالة عند مستوى 0.01.
6.أثبتت الدراسة أنه كلما كان مستوى الأم التعليمي أعلى كانت حصيلة المعارف العامة لدى الطفل أكبر، و بالتالي تكون قدرته على اكتساب المهارات اللغوية أفضل، و قد اتضح أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أطفال الأمهات ذات المستوى التعليمي المتوسط و أطفال الأمهات ذات المستوى التعليمي فوق المتوسط في المعارف العامة لصالح الأطفال للأمهات ذات المستوى التعليمي فوق المتوسط.
كما أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أطفال الأمهات ذات المستوى التعليمي المتوسط و أطفال الأمهات ذات المستوى التعليمي الجامعي في المعارف العامة لصالح أطفال الأمهات ذات المستوى التعليمي الجامعي.
بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال الأمهات ذات المستوى التعليمي فوق المتوسط و أطفال الأمهات ذات المستوى التعليمي الجامعي في مقياس المعارف العامة.
7.ثبت بعد الدراسة و حساب النتائج أن أطفال متلازمة داون ”المجموعة التجريبية” اكتسبوا الكثير من المهارات اللغوية التي كانت موجودة في حلقات الرسوم المتحركة دون معلم غير شخصيات المسلسل.
و قد أثبتت النتيجة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في المهارات اللغوية بين القياس القبلي و القياس البعدي لمشاهدتهم الحلقات كدرجة كلية و كأبعاد فرعية (جملة بسيطة، جملة مركبة، الحال، المضادات، مفهوم الوقت).بعد تعرضهم للحلقات لصالح القياس البعدي، و كانت قيم (U) ذات دلالة عند مستوى 0.001.
كما ثبت وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في المهارات اللغوية بين القياس القبلي و القياس البعدي لمشاهدتهم الحلقات كدرجة كلية و كأبعاد فرعية (جملة قصيرة، المفرد و الجمع، جار و مجرور، زمن الفعل، الضمائر الشخصية، الصفات، النفي، ظرف المكان) بعد تعرضهم للحلقات لصالح القياس البعدي، و كانت قيم (U) ذات دلالة عند مستوى 0.01.
8.ثبت بعد ربط الدراسة التحليلية و الدراسة التجريبية أن هناك علاقة بين ترتيب اكتساب المهارات اللغوية لدى أطفال متلازمة داون و بين ترتيب تحليل مضمون الحلقات، حيث وجدت علاقة ارتباطية متوسطة بين ترتيب المهارات اللغوية لدى أطفال متلازمة داون أطفال المجموعة التجريبية و بين ترتيب تحليل مضمون المهارات اللغوية في الحلقات.
أي أن الهدف من الحلقات قد تحقق حيث حدث ما سعت إليه الباحثة من إكساب أطفال متلازمة داون ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بعض المهارات اللغوية التي تضمنتها حلقات الرسوم المتحركة.