Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستخدام الدراما التاريخية المدرسية في تدريس التاريخ على تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
حسين،عائشة السيد محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / علي أحمد الجمل
مشرف / جمال معوض شقرة
مشرف / علي أحمد الجمل
باحث / عائشة السيد محمد حسين
الموضوع
الدراما التاريخية المدرسية. التفكير الناقد. المرحلة الإعدادية.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.: 389
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 389

from 389

المستخلص

لقد تم عمل دراسة استطلاعية لقياس مدى فعالية استخدام الدراما التاريخية المدرسية وآثرها على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
وقد قامت الباحثة بعمل دراسة استطلاعية لقياس مستوى أداء الطلاب لمهارات التفكير الناقد وقد تكونت عينة الدراسة من (25) تلميذ وتلميذة من تلاميذ مدرسة منارة الإيمان بإدارة مدينة نصر التعليمية، من خلال عرض جزء من دراما تاريخية عليهم وهي عبارة عن مشاهد من الدراما التاريخية (خامس الخلفاء الراشدين - عمر بن عبد العزيز) .
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن:ـ
- 54% من التلاميذ حصلوا على أقل من نصف الدرجة.
- 32% من التلاميذ حصلوا على نصف الدرجة النهائية.
- 14% من التلاميذ حصلوا على 60% من الدرجة النهائية.
كما تم إجراء دراسة أخرى على عينة مكونة من 9 مدرسين ومدرسات من مدرسي مادة الدراسات الاجتماعية بمدرسة منارة الإيمان بإدارة مدينة نصر التعليمية بمحافظة القاهرة، وقد قامت الباحثة بسؤالهم عن بعض الأسئلة حول استخدام الدراما التاريخية المدرسية ومدى تمكنهم من المهارات اللازمة لاستخدامها، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى عدم استخدام المدرسين لإستراتيجية الدراما التاريخية بجانب عدم تمكنه من المهارات اللازمة لاستخدام الدراما في التدريس.
- ثم تم إعداد أدوات الدراسة وإعادة صياغة وحدة ” الخلافة الإسلامية زمن الأمويين” من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي كما قامت الباحثة بإعداد اختبار مهارات التفكير الناقد.
- وقد قامت الباحثة بإجراء الدراسة على مجموعتين من تلاميذ مدرسة منارة الإيمان وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، ثم تدريس الوحدة المعاد صياغتها لتلاميذ المجموعة التجريبية وعددهم 15 تلميذ وقد استعانت الباحثة بالدراما التاريخية المدرسية وتم تدريس الوحدة للمجموعة التجريبية مشاركة بين معلم الفصل وبين الباحثة وذلك بعد تقديم دليل المعلم لمدرس الفصل حتى يتمكن من الاستعانة به في تدريس الوحدة.
- أما تلاميذ المجموعة الضابطة فقد تم التدريس لهم بالطريقة التقليدية وذلك بعد التأكد من تجانس المجموعتين وتكافئهم.
- وبعد الانتهاء من تدريس الوحدة المعاد صياغتها باستخدام الدراما التاريخية تم اختبار طلاب المجموعتين مرة ثانية على اختبار مهارات التفكير الناقد وقد كانت النتائج كما يلى توجد فروق ذات دلالة احصائية عند سنوى (0,01) لصالح المجموعة التجريبية فى الأختبار البعدى مما يعنى فاعلية الأستراتيجية المستخدمة فى تحقيق الهدف من البحث.