الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على :- - تحديد أثر استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً فى الإنجاز الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الجامعية. - تحديد أثر استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً فى الإنجاز الأكاديمي لطلاب المرحلة الجامعية وفقاً لنمط السيطرة الدماغية السائد لديهم. فروض الدراسة : في ضوء أهداف البحث ونتائج الدراسات السابقة صاغت الباحثة الفروض التالية : 1. لا يوجد أثر دال إحصائياً لمعدل استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً(منخفض- متوسط- مرتفع) فى الإنجاز الأكاديمي وفقاً للنمط الأيمن من الدماغ. 2. لا يوجد أثر دال إحصائياً لمعدل استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً(منخفض- متوسط- مرتفع) فى الإنجاز الأكاديمي وفقاً للنمط الأيسر من الدماغ. 3. لا يوجد أثر دال إحصائياً لمعدل استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً(منخفض- متوسط- مرتفع) فى الإنجاز الأكاديمي وفقاً للنمط المتكامل من الدماغ. منهج الدراسة :(أ) العينــة: اشتملت عينة الدراسة على(376) طالب وطالبة بالمرحلة الجامعية (الفرقة الأولى, الفرقة الرابعة) ومن كليات مختلفة بالجامعة (كلية التربية, كلية العلوم, كلية الآداب) بمتوسط عمرى قدرة (م=19.7)عاماً وانحراف معيارى قدره (ع=1.45), تم اختيارها بطريقة قصديه بحيث تشتمل عينة الدراسة الأساسية على تخصصات علمية وأدبية ، كما استخدمت الباحثة عينة استطلاعية (122) للتأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة. (ب) الأدوات :استخدمت الباحثة الأدوات التالية: لقد استخدمت الباحثة مقياسين لقياس متغيرات الدراسة وهما: أ- مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً(ASR) [إعداد: Parastou Mokri, (2012), تعريب الباحثة ووسام عبد المعطى]. ب- مقياس تورانس لأنماط التعلم والتفكير [إعداد: Torrance, (1978), تعريب صلاح أحمد مراد ومحمد محمود مصطفى, (1982)]. (ج)الأساليب الإحصائية: • تحليل التباين أحادى الاتجاه One-way-ANOVA نتائج الدراسة : أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :- 1. لا يوجد أثر دال لأى استراتيجية من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً فى الإنجاز الأكاديمي وذلك لدى طلاب النمط الأيمن. 2. لا يوجد أثر دال لمجموع استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً فى الإنجاز الأكاديمي لدى طلاب النمط الأيمن. 3. وجود أثر دال لاستراتيجية التحكم فى الإنجاز الأكاديمي لدى طلاب النمط الأيسر. |