الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تقوم وسائل الإعلام بدور هام وفعال في توجيه الجمهور للقضايا والمشكلات المحيطة بهم ، ولا تكتفي بتقديم المعلومات فقط بل تقوم بالتأثير على اتجاهات الجمهور ، وتقوم بزرع سلوكيات جديدة وقيم جديدة ومحاولة تغيير السلوكيات والقيم القائمة. حيث تساهم وسائل الإعلام وخاصة التليفزيون بدور هام في عملية تلقين قيم التنشئة الاجتماعية للطفل ، والتي تستهدف خلق المواطن الصالح الذي يحافظ على حقوق وطنه في مواجهة تحديات العصر. وقد تزايد تأثير دور التليفزيون في حياة الأطفال ، حيث تتعرض هذه الشريحة إلى عدد متزايد من البرامج المتخصصة والتي تبث عبر شاشات التليفزيون خاصة عبر قنواته الفضائية . ولذا أصبح الاهتمام بدراسة الفضائيات أحد المجالات الهامة للدراسات الإعلامية ، فلقد انتشرت القنوات الفضائية ، وأصبح تأثيرها ملحوظاً وكبيراً . وتعتبر القيم هي صورة المجتمع ، لأنها المعيار الأساسي للسلوك الفردي الاجتماعي ضمن ما يسمى بالبناء القيمي الذي يعكس أهداف المجتمع . والمجتمع العربي يحرص على أن ينشئ أطفاله في إطار مجموعة من القيم التي ارتضاها ذلك المجتمع والمستمدة من الدين الذي يؤمن به أفراده ، وكذلك التراث الذي وصل إليه عبر الأجيال السابقة . وقد تزايدت القنوات الدينية المتخصصة والتي يقدم بعضها برامج موجهة للطفل ، إلا أننا لم نتبين حتى الآن مدى قدرة تلك القنوات وما تقدمه من برامج للأطفال على تنفيذ رسالتها الإعلامية أو تحقيق المستهدف مما تقدمه من مادة إعلامية . بمعنى هل أصبحت هذه البرامج الدينية الفضائية قادرة على أن تساعد في ترسيخ القيم الأخلاقية لدى الأطفال بل وتوضيحها والتأكيد عليها والإضافة لها إن أمكن . ثانياً: مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: • هل هناك علاقة دالة إحصائياً بين التعرض لبرامج القنوات الفضائية الدينية واكتساب الأطفال للقيم الأخلاقية ؟ ثالثاً: أهمية الدراسة: يمكن تقسيم أهمية الدراسة إلى أهمية نظرية وأهمية تطبيقية كما يلي: • الأهمية النظرية: تعتبر هذه الدراسة – في حدود علم الباحثة – من أولى الدراسات العربية التي تسعى إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين ما تقدمه برامج الأطفال في القنوات الدينية الفضائية المتخصصة وبين اكتساب الأطفال للقيم الأخلاقية . • الأهمية التطبيقية: تتوقع الباحثة أن هذه الدراسة ستنتهي إلى عدد من النتائج والتوصيات التي يمكن الاستفادة منها وتطبيقياً كما يلي: 1- بالنسبة للآباء: تقدم الدراسة الحالية تحليلاً وتوصيفاً علمياً لما يتلقاه الطفل عبر القنوات الفضائية ولمجموع القيم الأخلاقية التي تبثها البرامج الدينية ، مما يساعد الآباء والمربين عند توجيه أبنائهم إلى طريقة أفضل في انتقاء ما يشاهدونه وما لا يشاهدونه . 2- بالنسبة للمتخصصين: كالمخرجين والمعدين وكل المتعاملين مع برامج الأطفال وذلك عند التخطيط لبرامجهم وتنفيذها وتقييمها ، بحيث تؤدي الهدف منها وتوصل رسالتها الإعلامية . رابعاً: أهداف الدراسة: • الهدف الرئيسي للدراسة: ** التعرف على العلاقة بين التعرض لبرامج الأطفال بالقنوات الفضائية الدينية والقيم الأخلاقية لدى عينة من الأطفال (9-12 سنة). • الأهداف الفرعية: 1- التعرف على البرامج الفضائية الدينية الموجهة للأطفال وطبيعتها ومدتها وخصائصها المختلفة . 2- معرفة القوالب الفنية المستخدمة في تقديم المضمون القيمي الأخلاقي ومدى تناسبه مع الشكل الموضوع المطروح ، ومع المرحلة العمرية للأطفال. 3- التعرف على خصائص البرامج التي تحظى بأكبر قدر من المشاهدة والإقبال من قبل الأطفال . خامساً: فروض الدراسة: يمكن تقسيم فروض الدراسة إلى التحليلية و التطبيقية ، وذلك كما يلي: • فروض الدراسة التحليلية: ** تحتوى البرامج الدينية المقدمة للأطفال على عدد من القيم الأخلاقية . ** تتناسب البرامج الدينية المقدمة للأطفال ( الشكل / المحتوى ) مع المرحلة العمرية للطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة . • فروض الدراسة التطبيقية: ** توجد فروق دالة إحصائياً بين الأطفال الأكثر تعرضاً والأطفال الأقل تعرضاً للبرامج الدينية المقدمة إليهم على القنوات الفضائية المتخصصة . وذلك في متوسطات درجاتهم على مقياس القيم الأخلاقية المستخدم في الدراسة . ** توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في متوسطات درجاتهم على مقياس القيم الأخلاقية المستخدم في الدراسة . سادساً: عينة الدراسة: تنقسم عينة الدراسة الحالية إلى عينة تحليلية وعينة ميدانية يمكن عرضها كما يلي: • بالنسبة لعينة الدراسة التحليلية: تم اختيار ( عينة البرامج ) بطريقة المسح الشامل لكل البرامج الدينية المقدمة للطفل على القنوات الفضائية المتخصصة ، خلال الدورة التليفزيونية من (1/4/2009 ) حتى (31/6/2009 ) .و ضمت هذه العينة البرامج التالية: * برنامج حكايات تربوية . * برنامج عظماء صغار . * برنامج ترجمان القرآن . • بالنسبة لعينة الدراسة الميدانية: وقد ضمت العينة في صورتها النهائية 327 تلميذاً وتلميذة في المرحلة الابتدائية ، وهم جميع التلاميذ المقيدين (بالصفوف الثلاث الأخيرة) في ثلاث مدارس ابتدائية تجريبية بمحافظة القاهرة . وتنقسم العينة في صورتها النهائية كما يلي: * عينة الأطفال الأكثر تعرضاً (125 طفلاً وطفلة) (60 ذكور ، 65 إناث) . * عينة الأطفال الأقل تعرضاً (202 طفلاً وطفلة ) (90 ذكر ، 112 أنثى). سابعاً: أدوات الدراسة: تعتمد الدراسة الحالية على الأدوات الآتية: 1- استمارة تحليل مضمون البرامج الدينية المقدمة للطفل على القنوات الدينية الفضائية المتخصصة . إعداد / الباحثة . 2- استمارة قياس مدى تعرض الأطفال للبرامج الدينية المقدمة للطفل على القنوات الدينية الفضائية المتخصصة . إعداد / الباحثة . 3- مقياس القيم الأخلاقية للأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة . إعداد / حنان رفعت أحمد محمود 1995. ثامناً: نتائج الدراسة: 1- جاءت القيم الأخلاقية المتضمنة في البرنامج الدينية المقدمة للطفل في القنوات الفضائية المتخصصة (في عينة الدراسة) والنسب المئوية المعبرة عن تكراراتها عبر حلقات البرامج المختلفة مرتبة تنازلياً كما يلي: القيم التعبدية 40.06% - قيمة الحب 33.73% - قيمة الطاعة 31.33% - قيمة الرحمة 28.96% - قيمة الحُلم 21.43% - قيمة العلم 21.43 % - قيمة الإخلاص 18.65% - قيمة الأمانة 16.26% - قيمة الوفاء 15.86% - قيمة الصبر 15.46% - قيمة الجمال 13.46% - قيمة الانتماء 13.1% - قيمة النظام 11.1% - قيمة التسامح 10.7% - قيمة الصداقة 10.7% - قيمة الصدق 10.7% - قيمة الاعتدال 5.56%- قيمة المساواة 5.56% - قيمة الحرية 10.7% - قيمة العدل 5.13% - قيمة المنافسة 2.76% . 2- قدمت البرامج الدينية مواداً وقيماًً تتلائم مع المرحلة العمرية للأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة بنسب تصل إلى 77.79% من الموضوعات المطروحة . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من الأطفال الأكثر تعرضاً والأطفال الأقل تعرضاً للبرامج الدينية الفضائية المقدمة إليهم وذلك في متوسطات درجاتهم على مقياس القيم الأخلاقية ، لصالح الأطفال الأكثر تعرضاً . 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من الأطفال الذكور والإناث الأكثر تعرضاً للبرامج الدينية الفضائية المقدمة إليهم وذلك في متوسطات درجاتهم على مقياس القيم الأخلاقية . بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من الأطفال الذكور والإناث الأقل تعرضاً للبرامج الدينية الفضائية المقدمة إليهم ، وذلك في متوسطات درجاتهم على مقياس القيم الأخلاقية ، لصالح الإناث . |