Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين البعد المعرفي والسيكوحركي على تحسين مفهوم الذات الجسمية والبدنية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت =
المؤلف
أرتيبان، عبير عيد.
هيئة الاعداد
باحث / عبير عيد أرتيبان
مشرف / محمد صبري عمر محمد
مناقش / أحمد كمال الأنصاري
مناقش / مجدي حسن يوسف
الموضوع
علم النفس الرياضي.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
11/4/2013
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - أصول التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 112

from 112

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير التفاعل بين البعد المعرفي والسيكوحركي على تحسين مفهوم الذات الجسمية والبدنية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت من خلال تصميم برنامج للأبعاد المعرفية والسيكوحركية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، كذلك محاولة توجيه الأبعاد المعرفية والسيكوحركية لتحسين مفهوم الذات الجسمية والبدنية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.
وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بطريقة القياس القبلي البعدي على أربعة مجموعات أحدهم مجموعة ضابطة، وذلك على عينة البحث الأساسية وقدرها (97) طالبة من أصل مجموع طالبات المدرسة والبالغ عددها 349 بنسبة 27.79 %.
وكانت من أهم نتائج البحث ما يلى :
1- يؤثر استخدام البعد المعرفى واالسيكوحركى معا في تحسين مفهوم الذات البدنية والبناء المعرفى للتربية البدنية والرياضة كما يقيسها الاختبار المعرفى وقد ادى ذلك الى تحسين الاتجاهات نحو التربية الرياضية
2- ادى تأثير البرنامج الذى مثل البعد المعرفى والسيكوحركى معا فيه الاتجاهات التطبيقية الاساسية على عناصر اللياقة البدنية المحددة وهى القدرة العضلية والقدرة العضلية للبطن وقوة عضلات الذراعين وحسن قدرة الطالبة.
3- توجد فروقا بين تأثيرات البرامج الثلاثة المستخدمة في نتائج الاختبار المعرفى والاتجاهات نحو التربية البدنية وفى درجة اداء مهارة رمى القرص لصالح المجموعة الثالثة والخاصة باستخدام البعد المعرفى والسيكوحركى معا وكذا المجموعة الثانية الخاصة باستخدام البعد السيكوحركى فقط عن باقى المجموعات المعرفية فقط والضابطة.