Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم الاداء المهاري لمرحلة المروق في مسابقة 3000 متر موانع لمنتخب ليبيا =
المؤلف
المنير، فوزي مصطفى،
هيئة الاعداد
باحث / فوزي مصطفى المنير
مشرف / سمير عباس عمر
مناقش / سلوى موسى عسل
مناقش / عبد المنعم هريدي
الموضوع
الرياضة البدنية - سباقات الموانع.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
13/4/2013
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - تدريب مسابقات الميدان والمضمار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 90

from 90

المستخلص

ان التحليل البيوميكانيكي يلعب دوراً هاماً في التدريب الرياضي حيث يهتم بتحليل و دراسة الاداء الحركي والبحث في العوامل المؤثرة علي الاداء بهدف الوصول إلي أنسب الحلول للمشاكل الحركية لتحقيق افضل اداء مهاري ممكن حيث يمثل قياس الاداء الحركي المعيار الحقيقي الذي يمكن الاعتماد عليه في التقييم الموضوعي لأي مهارة حركية حيث يعتبر الاداء الحركي من وجهة النظر البيوميكانيكية نظام ديناميكي معقد التراكيب .
يعتبر سباق 3000 م موانع احد سباقات المضمار حيث يقطع المتسابق مسافة 3000 م بالإضافة الى تعدية 35 مانع )28 مانع خشبي و 7 موانع مائية( و هذه الموانع تعتبر عائق في طريق المتسابق مما يؤثر على إيقاعه وخاصة في مراحل السباق الاخيرة عندم يبدا الاجهاد , لذلك فان النجاح في هذه المسابقة يتطلب الحفاظ علي ايقاع الجري طوال السباق والتاكيد علي مروق الموانع باسرع ما يمكن .

و في ضوء ما توصلت اليه الدراسات السابقة والدراسة الاستطلاعية التي قام بها الباحث بتحليل المتسابق الحاصل علي المركز الاول في بطولة العالم لالعاب القوي برلين 2009 ( بزمن 8.17.99 دقيقة ) من دلالات ومؤشرات مؤثرة في فاعلية مرحلة المروق اتضح ان زمن مروق ال 35 مانع للمستوي العالمي من 22 ثانية الي 25 ثانية بنسبة 5.1 % اما مستوي المتسابقين الليبيين ( 10.45 دقيقه) فتراوح زمن المروق ل 35 مانع من 31 ثانية الي 35 ثانية بنسبة 5.4 % من زمن السباق وكذلك ما تم استنتاجة من مقارنة هذه الدلالات تاكد اقتران تخلف المستوي الرقمي ببعض المؤشرات والدلالات السلبية للاداء المهاري لمرحلة المروق لمتسابقي 3000 م موانع لمنتخب ليبيا .
وعليه تسعي هذه الدراسة لتقويم الأداء المهاري لمرحلة المروق في سباق 3000 م موانع لمنتخب ليبيا .
هدف البحث :
- تقويم الاداء المهاري لمرحلة المروق في سباق 3000 م موانع لمنتخب ليبيا .
فروض البحث :
- تحسين المؤشرات التمييزية للاداء حول المانع يقلل فاقد السرعة الافقية لمتسابقي 3000 متر موانع بليبيا.
- تحسين المؤشرات التمييزية للاداء حول المانع يحسن الزمن الكلي للسباق 3000 متر موانع.
واجبات البحث :
1. تعيين المؤشرات السلبية في الاداء المهاري لمرحلة المروق ( قبل الموانع – فوق الموانع – بعد الموانع ).
2. تصميم محتوي مهاري نوعي موجه لمعالجة القصور حول المانع .
3. تطبيق المحتوي المهاري علي عينة البحث.
إجراءات البحث :
- منهج البحث :
استخدم المنهج التجريبي بتصميم المجموعه الواحده ( القياسين القبلي و البعدي ) .
- المجال الزمني : من عام 2010 – 2013
- المجال المكاني : الاكاديمية الاولمبية, المدينة الرياضية ( طرابلس ليبيا)
- عينة البحث : منتخب ليبيا لسباق3000 متر موانع (فئة الكبار والأواسط ) وعددهم 6 متسابقين منهم ( 2 متسابق فئة الاواسط ) و (4 متسابقين فئة الكبار )
- الدراسة الاستطلاعية الأولي :
قام الباحث باجراء هذه الدراسة في الفترة من 5 / 1 / 2010 الي 7 / 1 / 2010 بالتحليل البيوميكانيكي للمتسابق ايزكيل كيمبوي الحاصل علي المركز الاول لسباق 3000 متر موانع في بطولة برلين 2009 بزمن 8.17.99 دقيقة
- الدراسة الاستطلاعية الثانية :
قام الباحث باجراء هذه الدراسة في الفترة 19/ 4/2010 الي 25 / 4 / 2010 للتعرف علي بعض المتغيرات البيوميكانيكية حول المانع الخامس ( قبل الارتقاء – المروق – بعد الهبوط ) لمتسابقي الدرجة الاولي .
- الدراسة الأساسية :
تم إجراء الدراسة في الفترة من 15/ 1 / 2011 م إلي 4/ 6 / 2011 بكل من الاكاديمية الاولمبية و المدينة الرياضية بطرابلس وفق الترتيب التالي :-
(القياس القبلي , تنفيذ البرنامج التدريبي , القياسات البعدية , المعالجات الإحصائية واستخراج النتائج)
- أهم النتائج :
- استخدام المحتوي التدريب أدي إلي تحسن بعض المتغيرات البيوميكانيكية قيد الدراسة حول الموانع
- تحسن المتغيرات البيوميكانيكية حول المانع أدي إلي تحسن الأداء المهارى ومن ثم تحسن زمن 3000 متر موانع لعينة الدراسة .
التوصيات :
- استخدام المحتوي التدريبي المقترح لتدريب سباق 3000 متر موانع
- استخدام وسائل القياس الحديثة( برامج التحليل الحركي ) عند تقويم الأداء المهارى
- التصحيح الفوري للأخطاء .
- الاهتمام في فترة التعليم علي الوصول درجة الآلية ورسوخ الأداء المهارى السليم .