Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير تطوير بعض الصفات البدنية على بعض المتغيرات الفسيولوجية ومستوى الاداء المهارى لناشئى تنس الطاولة /
المؤلف
عبد العزيز، احمد شاكر عيد،
هيئة الاعداد
باحث / احمد شاكر عيد عبد العزيز
مشرف / صفوت احمد على، ابراهيم سعد زغلول
مشرف / احمد انور السيد
مشرف / صفوت أحمد علي
الموضوع
تنس الطاولة. الصفات البدنية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
158ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

لقد تطورت الرياضة في الآونة الأخيرة تطوراً ملحوظاً بشكل عام وأصبحت الدول المتقدمة في صراع دائم لتحطيم الأرقام والوصول إلى البطولات العالمية ولم يأتٍ ذلك جزافاً بل بإتباع الأسلوب العلمي من خلال التدريب المقنن والمنظم لفترة طويلة مع الناشئين باعتبارهم القاعدة الأساسية للوصول إلى النتائج الرياضية العالية .(37 :62)
ويذكر مصطفى عبد النعيم حسن (2007م) أن الأسلوب العلمي هو أساس الوصول إلى المستويات العالية ،وأن أسلوب العشوائية الإرتجالى لا يجنى من ورائه إلا التقدم المحدود، والذي قد يكون سريعاً في بادئ الأمر ولكن سرعان ما يتوقف عند مستويات معينة .
(72 :3 )
وتعتبر المكونات البدنية من الأسس الهامة التي يعتمد عليها علم التدريب الرياضي حيث يأتي التطور الملاحظ في مستوى الأداء المهارى نتيجة التأثيرات البيولوجية لحمل التدريب والتي من خلالها تحدث عمليات التكيف المختلفة لأجهزة الجسم لمواجهة التعب .
(72 :5)
ويرى محمد حسن علاوى (1994م) أن الصفات البدنية هي المكون الأساسي التي تبنى عليه بقية المكونات اللازمة للوصول إلى أعلى المستويات وأن تنمية هذه الصفات ترتبط ارتباطا وثيقاً بعملية تنمية المهارات الحركية حيث لا يستطيع الفرد إتقان المهارات الحركية الأساسية لنوع النشاط الرياضي الذي يتخصص فيه وذلك في حالة افتقاره للصفات البدنية الضرورية لهذا النشاط .(60: 89)
وتنس الطاولة من الألعاب الفردية التي تتطلب طبيعة الأداء فيها درجة عالية من اللياقة البدنية مما يؤدى إلى التأثير الإيجابي على مستوى الأداء المهارى والخططي ، وطبيعة الأداء فى تنس الطاولة تتطلب أن يكون اللاعب على أعلى مستوى بدني ممكن مما يؤكد على أهمية تنمية اللياقة البدنية الخاصة للاعبي تنس الطاولة كهدف رئيسي في تخطيط برامج التدريب لتنس الطاولة في جميع مراحلها في الموسم الرياضي ، والهدف من ذلك هو إعداد لاعب تنس الطاولة وتأهيله لتحمل العبء البدني والعصبي في المنافسات والتدريب ووقايته من الإصابة .(54: 292)
ويذكر طارق محمد على( 2003م) نقلا عن بيتر سيمبسون (1991م) أن القدرات البدنية الخاصة الواجب توافرها في للاعبي تنس الطاولة هي :
• مستوى عالي من التوافق لجميع أجزاء الجسم .
• مستوى جيد من سرعة رد الفعل يتناسب مع مستوى سرعة اللعب .
• قوة مميزة بالسرعة .
• دقة أثناء الأداء.
• درجة عالية من المرونة خاصة في مفصل رسغ اليد .
(29: 36)
ومن خلال استعراض بعض المراجع والخبراء في تنس الطاولة تم التوصل إلى أن عناصر اللياقة البدنية الخاصة بلاعب تنس الطاولة وفق أهميتها النسبية تتمثل فى العناصر التالية (السرعة الحركية ، القوة المميزة بالسرعة ، الرشاقة ، المرونة ، الدقة ، التوافق العضلي العصبي) كعناصر أساسية للاعب تنس الطاولة .
وذلك الترتيب يظهر عنصر السرعة الحركية كأهم مكون بدني نظراً لطبيعة الأداء والتي تتطلب السرعة الانتقالية وسرعة الأداء وسرعة رد الفعل حيث أنها تطلب السرعة الانتقالية نظراً لسرعة ارتداد الكرة على أجزاء مختلفة من الطاولة ، كما أنها تحتاج لسرعة رد فعل والتي تتطلب سرعة انتقال اللاعب على جانبي الطاولة وسرعة رد فعل اللاعب للكرات المرتدة وسرعة الأداء بما يتطلبه ممارسة النشاط حتى يستطيع السيطرة على مجريات اللعب ومتطلباته من ضربات سريعة ومختلفة مع قدرة الجهاز الدوري والتنفسي على تحمل الأداء طوال المباراة مع الاحتفاظ بالمستوى البدني المهارى المناسب للأداء حتى نهاية المباراة. (28: 293)
وتشير كلا من الين وديع ،سلوى عز الدين (2002م) إلى أهمية أن تتم تنمية هذه القدرات الخاصة للاعب تنس الطاولة أثناء تحسين المهارات الحركية نظراً لارتباطها الشديد بها فمثلاً لا يستطيع اللاعب إتقان الضربات المختلفة في حالة افتقاره لقوة الذراع ، أو مرونة الرسغ ، أو التوافق العصبي العضلي أو غيرها من القدرات التي تساعده على أمكانية الوصول للكرة ونجاح الضربة مع مراعاة التوازن والتكامل في تنمية هذه القدرات.
(6: 327،326).
وعلى ذلك فأن وصول اللاعب إلى المستوى العالمي يتطلب تخطيطاً علمياً يهتم بتنمية وتطوير جميع الجوانب المساهمة في رفع مستوى الأداء الفني للاعب وذلك عن طريق وضع البرامج التدريبية لتطوير النواحي البدنية والمهارية والخططية والنفسية والعقلية بصورة شاملة ومتزنة.(72: 5).
لذا كانت الحاجة ملحة لوضع برامج تدريبية لتتناسب مع المتطلبات الجديدة في اللعب
ومن هذا المنطلق كان اختيار الباحث لموضوع الدراسة لوضع تصميم برنامج تدريبي لتطوير بعض الصفات البدنية وتأثيره على بعض المتغيرات الفسيولوجية ومستوى الأداء المهارى لناشئي تنس الطاولة لما لهذه المرحلة من أهمية قصوى لرياضة تنس الطاولة .
مشكلة البحث:
رياضة تنس الطاولة من الرياضات التي تتطلب مستوى عالي من الكفاءة البدنية حتى يتمكن اللاعب من أداء الواجبات المهارية والخططية الموكلة إليه خلال كل شوط من أشواط المباراة، والعمل مع الناشئين يحتاج لدراية فائقة بخصائص النمو للمراحل السنية المختلفة والطرق الخاصة بتدريب تنس الطاولة بمختلف فروعها البدنية والمهارية والنفسية والخططية وذلك بغرض الوصول بالناشئ لأفضل مستوى ممكن . (80: 34)
ويعتبر الإعداد المهارى أحد المتطلبات التي يجب أن تتوافر لدى اللاعبين بمستوى عالي من الكفاءة والجدير بالذكر أن نجاح تحقيق الهدف من المباريات يتوقف دائما على إتقان العديد من المهارات التي تعتبر وسيلة تنفيذ الخطط الهجومية ، بل أن كثير من الأنشطة الرياضية يندمج فيها التنفيذ المهارى بالتنفيذ الخططي .(60: 114)
ويرى الباحث أن إتقان اللاعبين للمهارات الأساسية في رياضة تنس الطاولة تعد أحد الدعامات الأساسية للوصول إلى المستويات الرياضية العالية ، وكذلك توصيف استخدام كل نوع من أنواع المهارات الأساسية لمواقف اللعب لذا ينبغي أن يتقن اللاعبون أداء جميع المهارات الأساسية حتى يتمكن كل لاعب من تنفيذ المهام والواجبات المطلوبة منه أثناء المباراة . لذلك كان علينا الاهتمام بتدريبهم باستخدام أسلوب علمي ليصبح في مقدورهم الوصول إلى المستويات العالية.
ويذكر أبو العلا أحمد عبد الفتاح (1997م) أن التدريب الرياضي يعتبر الجزء الأساسي من عملية الأعداد الرياضي باعتباره العملية البدنية التربوية الخاصة والقائمة على استخدام التدريبات البدنية بهدف تطوير مختلف الصفات اللازمة للرياضي لتحقيق أعلى مستوى ممكن في نوع معين من الأنشطة الرياضية .(2 :13).
ويشيرعصام عبد الخالق(2000م)إلى أن مستوى اللاعبين يرتفع بشكل ملحوظ في كافة أنواع الأنشطة الرياضية من خلال تنمية وترقية الصفات البدنية .(37 :106)
ويذكر محمد صبحي حسانين (2001م) نقلا عن بيوتشر أن استخدام القياس والتقويم أصبح أمراً حتمياً إذا ما أردنا أن نعرف مدى فائدة أو فاعلية البرامج التي تدرس وما يتم عن طريقها ، وهى أمور تساعد على التعرف على نقاط الضعف في الأفراد والبرامج ، كما تبين قيمة التعليمات ومدى التقدم ، والاختبارات والمقاييس إحدى الوسائل الهامة التي تساعد المدربين في معرفة مستوى أداء الناشئين ونتائجهم أثناء التدريب .(64: 25).
ويؤكد أحمد محمد خاطر ، وعلى فهمي البيك (1996م)على أن الاختبارات والمقاييس تمكننا من التعرف على نقاط القوة والضعف ودراسة حالة الناشئ في كل جرعة تدريبية والمساهمة في تخطيط وتنظيم عمليات التدريب ، فيمكن عن طريق التقويم معرفة ما إذا كانت الخطة تسير في طريقها الصحيح أم لا .(4: 3).
أهمية البحث:
لاحظ الباحث أن نسبة كبيرة من المدربين على حد علم الباحث لا يتبعون الأسلوب العلمي في التخطيط لموسم التدريب السنوي بوجه عام وفترة الإعداد بوجه خاص وهو الأمر الذي يعوق تحقيق أهداف العملية التدريبية حيث أنه من المعروف أن فترة الأعداد تعتبر القاعدة التي يبنى عليها الموسم الرياضي فهي تؤثر على أوجه الأعداد المختلفة وأن عدم إتباع الأسلوب العلمي في تخطيطها يؤدى إلى عدم وصول اللاعب للمستوي الأمثل .
ومما سلف عرضه كان لازما على الباحث في محاولة منه للإسهام في الارتقاء برياضة تنس الطاولة بأن يضع برنامجاً تدريبياً لتطوير بعض الصفات البدنية ومعرفة تأثيره على بعض المتغيرات الفسيولوجية ومستوى الأداء المهارى لناشئي تنس الطاولة . أملا منه بذلك التوصل إلى نتائج تنير الطريق إلى المزيد من التقدم للطرق المناسبة لتدريب رياضة تنس الطاولة.
هدف البحث:
يهدف البحث إلى معرفة تأثير تطوير بعض الصفات البدنية على بعض المتغيرات الفسيولوجية ومستوى الأداء المهارى لناشئي تنس الطاولة، وذلك من خلال :
1- التعرف على مدى فاعلية البرنامج التدريبي لتطوير بعض الصفات البدنية على بعض المتغيرات الفسيولوجية لناشئي تنس الطاولة .
2- التعرف على مدى فاعلية البرنامج التدريبي لتطوير بعض الصفات البدنية على مستوى الأداء المهارى الهجومي لناشئي تنس الطاولة .
فروض البحث:
1- توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في نتائج اختبارات بعض الصفات البدنية قيد البحث بين قياسات البحث الثلاثة لصالح القياسين البيني والبعدى .
2- توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في نتائج القياسات الفسيولوجية قيد البحث بين قياسات البحث الثلاثة لصالح القياسين البيني والبعدى .
3- توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في نتائج الاختبارات المهارية الهجومية قيد البحث بين قياسات البحث الثلاثة لصالح القياسين البيني والبعدى .
4- يوجد تجانس ونسبة تحسن في نتائج القياسات البدنية والفسيولوجية والمهارية بين القياسين القبلي والبعدى لصالح القياس البعدي .
إجراءات البحث:
منهج البحث:
استخدام الباحث المنهج التجريبي وذلك لمناسبته لنوع وطبيعة هذا البحث ، من خلال التصميم التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة ، باستخدام القياس القبلي (ق1) والبينى ( ق2) ثم القياس البعدي (ق3 ) بهدف التعرف على تأثير البرنامج التدريبي على المتغيرات الفسيولوجية ومستوى الأداء المهارى قيد البحث .
عينة البحث:
قام الباحث باختيار العينة بالطريقة العمدية من ناشئي تنس الطاولة تحت 15 سنة بنادي السكة الحديد بالزقازيق بمحافظة الشرقية للموسم الرياضي 2011/2012م ، والمسجلين بسجلات الاتحاد المصري لتنس الطاولة.
حيث قام الباحث باختيار العينة بالطريقة العمدية من ناشئي تنس الطاولة تحت 15 سنة بنادي السكة الحديد بالزقازيق ، وبلغ قوام العينة الأساسية (15) ناشئ من المنتظمين في تطبيق البرنامج التدريبي ، وقام الباحث بإجراء القياسات القبلية والبينية والبعدية عليهم ، بالإضافة إلى عينة الدراسات الاستطلاعية وعددهم (5) ناشئين من نفس مجتمع البحث ( نادي السكة الحديد ) ومن خارج عينة البحث الأساسية ، فى حين تم استبعاد(4) ناشئين،ليصبح إجمالي العينة الكلية (24) ناشئاً .
أدوات ووسائل جمع البيانات:
يتطلب تطبيق البرنامج التدريبي والاختبارات والقياسات على عينة البحث اختيار مجموعة من الأجهزة والأدوات وبعض وسائل جمع البيانات وهى كالتالي:
• المسح المرجعى
• استمارات استطلاع رأى الخبراء
• اختيار المساعدين
• اختيار الخبراء بطاقات تسجيل وتفريغ بيانات الناشئين
الأجهزة والأدوات:
 طاولة تنس + عدد كبير من الكرات + أقماع.
 ميزان طبي معاير لقياس الوزن لأقرب كجم.
 جهاز مقياس الطول رستاميرRestamer لقياس الطول الكلى للجسم لأقرب سم.
 ساعة إيقاف stop watch لقياس الزمن لأقرب 0.01 ثانية.
 كرات طبية وزن (1.5) جم .
 كاميرا فيديو.
 مقاعد سويدية - مقاعد مختلفة الارتفاعات والأحجام.