Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض متطلبات تفعيل الخدمات القائمة على المدرسة فى ضوء الخبرة الدولية لمدارس المجتمع :
المؤلف
محمد، نرمين محمد الحسينى.
هيئة الاعداد
مشرف / نرمين محمد الحسيني محمد
مشرف / تودري مرقص حنا
مشرف / مجدي صلاح طه المهدي
مناقش / صلاح الدين محمد توفيق
مناقش / عادل منصور صالح
الموضوع
المدارس - تسهيلات. الإشراف التربوى - مصر. المدارس - الخدمة الإجتماعية - الدقهلية - مصر.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
219 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة الوقوف على أهم المتطلبات اللازمة لتفعيل الخدمات القائمة على المدرسة فى ضوء الخبرة الدولية لمدرسة المجتمع. أهمية الدراسة تتعدد الجهات التى يمكنها الاستفادة من هذه الدراسة ومنها :- بعض المؤسسات التربوية والمجتمعية كالمدرسة. - صانعو السياسات التربوية ومتخذو القرارات في مجال اجتماعيات التربية. منهج الدراسة وأدواتها استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي لمحاولة التعرف على بعض متطلبات تفعيل الخدمات القائمة على المدرسة فى ضوء الخبرة الدولية لمدارس المجتمع. نتائج الدراسة : أولا : تعد المدرسة ملكا لكافة أفراد المجتمع، و يمكنها من خلال استغلال مواردها المادية والبشرية وبالتعاون مع أفراد المجتمع المحلى أفرادا ومؤسسات وكذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع الدولى العمل على توفير الخدمات التى يحتاجها طلابها وباقى أفراد المجتمع المحلى لها .ويكون هذا بالشكل الذى يساهم فى تحسين مستوى الانجاز الاكاديمى للطلاب، هذا بالاضافة الى تكوين مجتمعات أفضل وأكثر صحة. وتعد مدارس المجتمع احدى المؤسسات التى تقوم بهذا الدور. ثانيا : من أهم ايجابيات تقديم الخدمات القائمة علي المدرسة: (1) إيجابيات متعلقة بالمدرسة : - زيادة الوعي بالمشكلات اليومية لدي الطلاب والمشاركة في حلها. - فعالية الإتصال بين المعلمين والطلاب والمستفيدين من الخدمة. - توفير موارد جديدة للمدرسة. - زيادة حالات التعاون مع مؤسسات المجتمع. (2) إيجابيات متعلقة بالمجتمع : - تكوين اتجاه ايجابي نحو مؤسسات التعليم العام. - زيادة ثقة المجتمع في الدور الإجتماعي للمدرسة. - تحقيق العدالة الإجتماعية في توفير الخدمات. - دعم مفهوم اللامركزية في تقديم الخدمات والإستفادة منها. - الإستفادة من الموارد المتاحة بالمدرسة. توصيات الدراسة من توصيات الدراسة الحالية المتعلقة بأهم متطلبات تفعيل الخدمات القائمة على المدرسة : – نشر الوعي بين أفراد المجتمع بأنواع الخدمات المتاحة بالمدرسة. – تحديد الخدمات اللازمة لإشباع احتياجات المجتمع. – الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة بالمدرسة. – التعرف علي إمكانيات البيئة المحيطة بالمدرسة وكيفية الاستفادة منها. – إسهام الطلاب في خدمة مجتمعهم كمتدربين وعاملين في مؤسسات المجتمع المختلفة.